كيف أصلي صلاة التهجد بالطريقة الصحيحة

كيفية أصلي صلاة التهجد بالطريقة الصحيحة ،ما الذي يتلى في صلاة التهجد الصلاة ركن الدين، وأول ما يحاسب عليه الإنسان يوم القيامة هناك خمس صلوات واجبة على كل مسلم نهاراً، فيؤجر من يؤدها ويعاقب من تركها، وهي ما يسمى بالصلاة النافلة، ومنها صلاة التهجد، وبها نرد تعلم كيفية أداء صلاة التهجد بالطريقة الصحيحة.

ما المقصود بصلاة التجهد ويكيبيديا

صلاة التهجد هي صلاة من الصلوات الإضافية التي يضمن فيها المسلم مكانه في الجنة، والتهجد يعني الصلاة في منتصف الليل، وندعو الله تعالى لا شريكا، وقد جعل الله الليل، وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يكثر فيها من قراءة سورة الإخلاص وسورة الكافرون وسورة العلاء، ووقت هذه الصلاة في الثلث الأخير من الليل. قبل طلوع الفجر.

كيفية أصلي صلاة التهجد بالطريقة الصحيحة

عند أداء صلاة التهجد أهمية للمسلم

  • صلاة التهجد كغيرها من الصلوات الشرعية تبدأ بنية أدائها والاستيقاظ في الوقت المناسب.
  • اقرأ آخر عشر آيات من سورة آل عمران، ثم استخدم عود الأسنان وتوضأ بشكل صحيح لتحقيق شرط الطهارة.
  • التوجه إلى القبلة وبداية الركعات بقراءة سورة الفاتحة متبوعة بآيات أو سور قصير من القرآن الكريم.
  • ثم يصلي ركعتي التهجد على إجابة الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل الذي سأله عن كيفية أداء صلاة الليل – أحيانًا بصوت عالٍ وأحيانًا في الخفاء وعندما يعطي إشارة تستمر الرحمة، يسأل الله، وعندما يمر بعلامة العذاب، يستعيذ بالله.
  • بعد الانتهاء من الصلاة، تأتي صلاة الله تعالى وتبدأ، لأن وقت صلاة التهجد من الأوقات التي تستجيب فيها الدعاء ويستحب قراءة القرآن الكريم.
  • ثم يختم قيامه بصلاة الوتر، كما قال نبي الله محمد (صلى الله عليه وسلم) (اجعلوا آخر صلاتكم عددًا فرديًا).

فضل صلاة التهجد في الاسلام

صلاة التهجد لها فضائل كثيرة منها

  • في صلاة التجيد الإيمان الكامل في قلب المسلم.
  • صلاة التهجد وصلاة الليل من أسباب دخول الجنة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أيها الناس انشروا السلام، أطعموا الطعام، وصلوا بالليل في نوم الناس إنكم تفرغون ادخلوا الجنة بسلام .
  • صلاة التهجد هي سبب من أسباب رفع الرتب والقصور في الجنة، وروى أبو مالك الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في الجنة غرف يظهر خارجها من الداخل وبداخلها ظاهر من الخارج. أعدهم الله لمن يغذي الطعام وينشر السلام .

كم يبلغ عدد ركعات  صلاة التهجد

اتفق الفقهاء على أن أقل ركعتين للتهجد اثنتان لما روى أبو هريرة  رضي الله عنه عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في المذهب الحنفي قيل ثماني ركعات، قال ابن الحمام إن أصغر تهجده صلى الله عليه وسلم ركعتان، وآخر ثماني ركعات وفي  وقيل أن مذهب المالكي عشر ركعات أو اثنتي عشرة.

قرأ السور القرانية القصيرة في صلاة التجهد

لا توجد سورة محددة لصلاة التهجد أو لأية صلاة نزلت على المسلمين، لكن في صلاة التهجد يفضل المسلم أن يتبع رسوله الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) في قراءة سورة الكافرون الإخلاص وسورة الأعلى من سور وآيات القرآن الكريم، ولها أجر عظيم وأجر عظيم، صلاة التهجد من أفضل الصلوات بعد صلاة الفريضة على المسلمين.