هل دخول الماء إلى الحلق أثناء المضمضة لا يفسد الصيام

هل دخول الماء إلى الحلق أثناء المضمضة لا يفسد الصيام، تعد المضمضة او الاستنشاق هي اكثر الاسئلة الفقهية المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي حاليا في اوقات رمضان، حيث تتمحور الاسئلة بشأن صيام رمضان او افطاره اذا دخل الماء الحلق اثناء المضمضة، كما اختلف العلماء والمذاهب الاربعة حول ابطال الصيام او عدم افساده واكمال يومك اذا تمضمضت بالماء ودخل الحلق بدون قصد، فهنا يجب عليم ان تكمل صيامك ولا يكون تحت محض الافطار ابدأ لكن كان نص النبي واضح في حديثه الشريف ( بالغ في الاستنشاق الا ان تكون صائما )، فهنا عليك الوضوء كالمعتاد وعند غسل الوجه والفم تكون بشكل سطحي، من باب الاحتياط على درجة صيامك، لنتعرف هنا عن اهم الاسئلة الفقهية التي تخص دخول الماء للحلق اثناء الصيام .

هل دخول الماء إلى الحلق أثناء المضمضة لا يفسد الصيام

اختلف المذاهب الاربعة حول قضية دخول الماء للحلق اثناء المضمضة وهنا يجب ان تعرف ما هي الاقوال المختلفة، كما يعرف ان المضمضة تعد جائزة في الوضوء للصائم الا مذهب الحنبلي قال واجب اثناء الوضوء.

1/ رأي الحنفية : اذا تمضمض الصائم ودخل الماء الى الحلق او الجوف فقد فسد صومه اذا كان ذاكرا لصيامه، ويجب عليه القضاء .
2/ قول المالكية : وضحت المالكية في حالة كانت المضمضة في صيام رمضان ودخلت الى الحلق او جوف المعدة فهنا يفسد صيامه، ويجب عليه القضاء، بينما اذا كانت ذلك في صيام النوافل لا يفسد صومه .
3/ رأي الشافعية : كان راي الشافعية هو اوضح من ذلك اثناء مضمضة الصائم لشهر رمضان، حيث قال اذا بالغ الصائم في الاستنشاق للماء انه يفطر، انما لا يبالغ في المضمضة لا يفطر رمضان ، كما تواجدت اراء اما بالافطار بالمطلق او غير مفطر مطلقا حسب النية .
4/ راي الحنابلة : لا يفطر رمضان اذا كانت بغير قصد، بينما اذا تعمد المضمضة او الاستنشاق انه يفطر .

حكم دخول الماء في الفم خطأ اثناء الصوم

وضح الدين الاسلامي ما هي مفطرات او مبطلات الصيام ومنها الحيض والنفاس والجماع وما شابه ذلك، حيث تبينت الاراء حول دخول الماء للحلق اثناء الوضوء بعدة اقوال من المذاهب الاربعة، لكن اذا كان الصائم ناسي او غير مكره او جاهلا بأمر الصيام فلا يفسد صيامه، بل يكمل كما هو فعند دخول الماء بالخطأ الى جوف الصائم لا يفطره ويجب ان يكمل صيامه، قال تعالى ( وليس عليكم جناح فيما اخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم ).

هل يبطل الصيام اذا دخل الماء الحلق ؟

وضح احدى فقهاء دار الافتاء المصرية اثناء مداخلة عبر شاشات التلفاز بشأن قضية دخول الماء اثناء المضمضة، حيث قال انه لا يفسد الصيام في هذه الحالة ولا حرج في ذلك، فيجب عليك ان تكمل صيامك ولا تجعل الوسواس يدور فيك انك مفطر رمضان، لان ذلك حدث رغما عنك مثل الغبار اثناء الطريق يدخل الحلق فهذا مجبر او غير متعمد، وهذا وجه التشبيه بينهم .

مقالات ذات صلة