يسمى الموقع الذي تلتقي فيه الصفائح المختلفة حدود الصفائح صح أم خطأ

المكان الذي تلتقي فيه الألواح المختلفة يسمى حدود اللوحة، وهذا ما سنتحدث عنه في مقالتنا، وما إذا كانت هذه العبارة صحيحة أم خاطئة، لأن الغلاف الخارجي للكرة الأرضية المعروف باسم الغلاف الصخري يتكون من قشرة الأرض والغطاء العلوي، وهذا الغطاء مقسم إلى العديد من اللوحات ذات التنسيق الكبير التي سنناقشها بالتفصيل في فقراتنا القليلة التالية، لذا تابعنا.

ماذا يطلق على المكان الذي تلتقي فيه الألواح المختلفة

المكان الذي تلتقي فيه الألواح المختلفة (حدود اللوحة) هو تعبير مناسب، وتشير حدود اللوحة هذه إلى النقطة التي تلتقي فيها حواف الصفيحتين. تشكل الألواح الحديدية هذه الظواهر الطبيعية حيث يتم تحديد نوع النشاط البيولوجي وفقًا لنوع القشرة ونوع حدود الصفائح على جانبي هذه الحدود.

ومن ثم، فإن المكان الذي تلتقي فيه الصفائح المختلفة هو حدود الصفيحة، وبشكل عام تتكون القشرة الخارجية المعروفة باسم الغلاف الصخري من مجموعة من الصفائح التكتونية في إحدى طبقات الوشاح، ويرجع سبب تكوينها إلى ارتفاعها. ارتفاع درجة الحرارة في طبقة الوشاح المعروفة باسم الغلاف المائي.

يؤدي الارتفاع الهائل في درجة الحرارة في الغلاف الموري إلى تيارات حرارية تحرك الصفائح التكتونية على مسافة عدة سنتيمترات كل عام وعندما تلتقي، تُعرف هذه المنطقة باسم حدود الصفيحة.

ما هي الصفائح الأرضية

تتكون القشرة الخارجية للأرض، أو المعروفة أيضًا باسم الغلاف الصخري، من الوشاح العلوي للأرض وقشرة الأرض وتنقسم إلى العديد من الصفائح الكبيرة المعروفة باسم الصفائح التكتونية، وهي صفائح صخرية تطفو على المواد التي تندمج من وشاح الأرض وتقع في قاع القشرة الأرضية مما يسمح لها بالتحرك بسهولة على الرغم من حجمها الهائل.

وتتراوح حركة هذه الصفائح من صفر إلى مائة ملليمتر سنويًا، ومن حيث عدد هذه الصفائح فإنها تتحرك بين سبع وثمانية صفائح تكتونية رئيسية، بالإضافة إلى العديد من الصفائح التكتونية الثانوية مثل البراكين والزلازل والمحيطات. تظهر الصدوع والسلاسل الجبلية على طول حدود الصفيحة في منطقة يتراوح عرضها من بضعة كيلومترات إلى عدة مئات من الكيلومترات.

نظرية حركة الصفائح الأرضية التكتونية

في الستينيات، تمت صياغة نظرية حركة الصفائح التكتونية، والتي تنص على أن الكرة الأرضية تتكون من طبقة خارجية ضخمة يبلغ سمكها حوالي 100 كيلومتر، تسمى الغلاف الصخري، وهي مغطاة بطبقة ثانية، تسمى الغلاف الموري من البيانات الجيوفيزيائية والجيولوجية.

تهتم هذه النظرية بدراسة واستكشاف نظام الغلاف الصخري الديناميكي للأرض، حيث توفر شرحًا وشرحًا مناسبين لوصف جغرافية المحيطات والقارات القديمة، وفهم إعادة بناء القارات السابقة، وفهم تطور الأرض. القشرة والمناخ والغلاف المائي والمحيط الحيوي والغلاف الجوي، بالإضافة إلى توفير المعلومات اللازمة لفهم الطريقة التي تتشكل بها التضاريس وأسباب حدوث الظواهر الطبيعية المختلفة مثل الجبال والبراكين والزلازل.

ما هي أنواع حدود الصفائح التكتونية

تختلف حدود الصفائح التكتونية وفقًا للحدود المختلفة لكل منها، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من هذه الحدود:

  • الحدود المتحولة يمكن أن تحدث هذه الحدود تحت الماء أو فوق الأرض، بحيث تكون الصفيحة التكتونية محاطة بالحدود المتحولة بعد انزلاقها وعندما تتعرض حواف الصفائح للتآكل بسبب الاصطدام بها، وبسبب الاحتكاك بينها. صفيحتان، تتراكم الضغوط في كلا الصفيحتين حتى تصل إلى الحد الأقصى للطاقة المطلقة التي تسبب الزلزال.
  • حدود متباينة تنشأ هذه الحدود عندما تتعرض لوحتان منفصلتان تمامًا للانزلاق تمامًا، عندما تبدأ في التكون على الأرض، مما يؤدي إلى تصدعات أو تشكل في قاع البحر حول تلال المحيطات الوسطى.
  • الحدود المتقاربة تحدث الحدود المتقاربة عندما ينزلق صفيحتان متقاربتان، عندما تلتقي قشرتان محيطيتان لتشكيلا خنادق وجزر محيطة، أو عندما تلتقي قشرة محيطية أخرى بالقشرة القارية الأخرى التي تشكل سلاسل جبلية، وجبال الأنديز هي أمثلة على هذه الجبال القارية قشرة مع قشرة قارية أخرى تؤدي إلى تكوين سلاسل جبلية ضخمة مثل جبال الهيمالايا.

كيف تتم حركة الصفائح

تتكون قشرة الأرض من سلسلة من الصفائح التكتونية المتحركة تتراوح من خمسة عشر إلى عشرين لوحة، وهي عبارة عن قطع متصدعة من الصخور في القشرة الأرضية تتراصف لتنزلق فوق الصخور المنصهرة الساخنة التي تشكل غطاء الأرض أو القشرة. تسمى الستارة التي تشكل الطبقة الداخلية الصخرية فوق لب الأرض.

نظرًا لأن الحرارة الناتجة عن عمليات الإشعاع في باطن الأرض تحرك الصفائح تجاه بعضها البعض أو بعيدًا عنها، تُعرف هذه الحركة علميًا باسم حركة الصفائح التكتونية (التحول التكتوني)، والتي تتحرك بسرعة تتراوح من ثلاثة إلى خمسة سنتيمترات في السنة .

تفسر حركة الصفائح التكتونية تشكيل تضاريس مختلفة على سطح الأرض، والتي تشكلت على مر السنين، حيث تسبب التبريد المستمر وعمليات الاحترار في طبقة الوشاح على مدى آلاف السنين في تدمير القشرة الخارجية والحركة التكتونية المستمرة. الصفائح التي تجعل الأرض تبدو مختلفة عما كانت عليه قبل مائتين وخمسين مليون سنة، والتي كانت تتألف بعد ذلك من قارة واحدة فقط تُعرف باسم Pangea ومحيط واحد فقط يسمى Panthalasa.

تاريخ تطور نظرية الصفائح التكتونية

تعود بداية ظهور الصفائح التكتونية إلى الفترة ما بين الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، وقد تطورت هذه النظرية من نظرية الانجراف القاري التي صاغها لأول مرة في عام 1912 م من قبل العالم ألفريد فيجنر، ولم يكن لديه أي تفسيرات. عن كيفية تحركهم عبر القارات التي تنقسم إليها الأرض، وهو ما يتم شرحه وفهمه الآن بعد تطوير وتوضيح نظرية الصفائح التكتونية.

تعتبر نظرية الصفائح التكتونية أول نظرية من نوعها يتفق عليها جميع العلماء في مجال الجيولوجيا، ومنذ عام 1977 م نشر العالم هازين ثارب خريطة تصور قاع البحر، وهي مفيدة لإدراك وفهم الخصائص الجيولوجية لـ قاع البحر بالمعنى الواسع وقدم هذه المعلومات والبيانات والخريطة التي تم إنشاؤها، وهذا عامل حاسم لقبول نظرية الصفائح التكتونية.

يُطلق على المكان الذي تلتقي فيه الصفائح المختلفة حدود الصفيحة، وهي عبارة صحيحة لأنه بالإضافة إلى الحركة المستمرة لأحواض المحيطات على سطح الأرض، تتحرك ألواح الأرض أيضًا باستمرار، مما يشير إلى وجود حدود للأرض. في جميع الأوقات التي تتقارب، وأحيانًا تنفصل وتتباعد، وأخيراً مقالتنا عن المتجر، نأمل أن نتمكن من مساعدتك.

مقالات ذات صلة