هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم المذاهب الأربعة

هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم المذاهب الأربعة، هناك بعضا لأحكام الفقهية الخاصة بالحج والعمرة، ولا يمكن التهاون بها، وهي قضية المحرم مع المرأة في رحلة الحج، فهل يجوز لها أن تذهب إلى الديار الحجازية دون محرم، فيشرح في هذا المقال حكم سفر المرأة وحدها للحج، حتى تتأكد كل امرأة من أن رحلتها لا تنطوي على أي حظر قانوني، باستثناء القوانين المدنية الوضعية.

ماذا يعني المحرم

محرم المرأة هو كل من يحرم عليها نهائياً أو تربطها به علاقة زواج، والغرض من وجود المحرم بالمرأة حمايتها من الخطر وجشع الرجال الآخرين في محرمها. يشترط للمرأة التي يسمح لها بمرافقته في الرحلات ما يلي

  • البلوغ لا يحسب الطفل في مسائل الحماية والإعالة.
  • الإسلام المحرم هو ولي المرأة، ولا تجوز ولاية الكافر على المسلم.
  • المسوغات لأن المجنون لا يستطيع أن يهتم بأعماله الخاصة، فمن الأفضل ألا يُسمح له بالقيام بأمور الآخرين.

اقرأ أيضا…يطوف المعتمر حول الكعبة سبعة أشواط يبدأ الشوط من الحجر الأسود وينتهي به .

هل يجوز للمرأة الحج بدون محرم المذاهب الأربعة

لا شك أن الحج من أهم الأمور في الإسلام لأنه من أركانه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحده لأداء فريضة الحج على ثلاثة أقوال نوضحها كالتالي

مذهب  الحنفية والحنابلة في سفر المرأة للحج بدون محرم

ويرى الحنفية والحنابلة أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر حتى للحج إلا برفقة محرم، واستدلوا بما كان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قوله يا رسول الله، ذهبت زوجتي إلى الحج، وانخرطت في هذه الرحلة وتلك، قال اذهب واحج مع زوجتك.

رأي مذهب المالكية في سفر المرأة للحج بدون محرم

جمهور المالكيين يرون جواز خروج المرأة للحج مع ثقة رجال أو نساء، واعتمدوا على رواية أن عمر بن رضي الله عنه أذن لزوجات الرسول، صلى الله عليه وسلم في الحج الأخير، فوافقه عثمان، كان زوجات الرسول يمتنعن عن فعل ذلك من تلقاء أنفسهن.

رأي الشافعي في سفر المرأة للحج بدون محرم

يرى الشافعيون أنه يجوز للمرأة أن تسافر للحج في صحبة آمنة من النساء حتى لو كان للمرأة محرم يسافر معها، لأن الغرض من حضور المحرم قطع الطموح في المرأة وحمايتها وسفرها مع النساء يدل أساسًا على أنه من الصعب مواجهة الخطر لأن سبب الخطر في غياب سبب الخطر في استعملوا حديث الأنبياء صلى الله عليه وسلم “عند الحياة طويل، سترى الضعينة تنحرف عن اللبس حتى تطوف بالكعبة، “النبي لم يحذره.

هل يجوز للمرأة الحج بدون إذن زوجها

اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على أنه لا يجوز للمرأة أن تؤدي فريضة الحج إلا بإذن زوجها، واستدلوا بما يلي

  • للزوج حق على زوجته، ولا يجوز لها قطعه بفعل إضافي وطوعي، إلا إذا أرادت أداء فريضة الحج.
  • أن يكون الله قد أمر المرأة بتنفيذ أوامر زوجها، بحيث يحرم الإساءة إلى رأي زوجها، بينما يُباح سفرها للحج الطوعي.

هل يجوز للرجل أن يمنع زوجته من الحج إذا وجدت محرما

ليس للزوج أن يمنع زوجته من أداء فريضة الحج إذا انضمت إليها مع محرم يقبل السفر، فإن رحلتها للحج حق من الله عليها، وتحاسب عليها، وهي ملك زوجها، ولزوجها عليها حق الزوج، ويدل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “لا طاعة في معصية الله، لكن الطاعة خير”.

مقالات ذات صلة