من أول من أسلم من النساء

من أول من أسلم من النساء، أثناء انتاشر الدعوة المحمدية في مكة والمدينة، تزاحم الناس للدخول في دين الله أفواجا، وهناك أوائل لمن دخل في الإسلام سواء على صعيد الرجل أو المرأة، فأول اللاتي اعتنقن الإسلام لأن قصص الإسلام الجميلة تساعد على التعلم نتيجة الأخلاق السامية التي كانت لهذه المرأة العظيمة في حياتها مما جعلها تؤمن برسول الله – صلى الله عليه وسلم – بالإضافة إلى دعمه وعدم التشكيك في أقواله لأنها كانت خير داعية بعد اعتناق الإسلام وإعلانه، نذكر أول النساء اللاتي أسلمن.

من أول من أسلم من النساء

كانت خديجة بنت خويلد – رضي الله عنها – أم المؤمنين أول من أسلمت، وكانت أول من آمن برسول الله – صلى الله عليه وسلم – كما كان إيمانها واحدًا من العوامل التي أراح نبي الله – صلى الله عليه وسلم – عند رجوعه إلى زوجته خديجة – رضي الله عنها – وخففته وخففت عنه أفعال الناس، تزوجا قبل الزواج مرتين – صلى الله عليه وسلم – وكانا رجلين من سادة قريش وهما عتيق بن عائض المخزومي وأبو هالة بن زرارة التميمي.

اقرأ أيضا…من هو غلام خديجة الذي صحب الرسول في تجارته

خديجة بنت خويلد

هي السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزيز بن قصي القرشية الأسدية، كما عُرفت بأم المؤمنين زوجته – عليه السلام، وهي أيضا والدة فاطمة الزهراء، وأمها فاطمة بنت زيد بن العصام، التي يصل نسبها إلى غالب بن فهر، وولدت السيدة خديجة في سنة 68 قبل الهجرة الموافق 556 م في مواليدها، مدينة مكة المكرمة، وأيضا نشأت في بيت الشهرة والقيادة، وكان تربيتها على الأخلاق الحميدة وعرفت بـ (الطاهرة) في فترة الجاهلية، والجدير بالذكر أن والدها مات في ذلك اليوم.

أهم فضائل خديجة بنت خويلد

تم تزيين السيدة خديجة – رضي الله عنها – للعديد من الفضائل والكرامات منها ما يلي

  • أول من يؤمن خديجة – رضي الله عنها – كأم للمؤمنين هي أول امرأة تؤمن برسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكانت أول من آمن به، إضافة إلى كونه أول من قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم، على لسان الوحي، والجدير بالذكر أن المسلمين أجمعوا على أن خديجة بنت خويلد كانت هي أول من اعتنق الإسلام في هذه الأمة.
  • أفضل نساء زمانها ومن فضائل السيدة خديجة – رضي الله عنها – التي ذكرها نبي الله صلى الله عليه وسلم أنها من أفضل النساء في الإسلام.
  • خير نساء الجنة أيضا لأم المؤمنين خديجة – رضي الله عنها – هي أفضل نساء الجنة على يد عبد الله بن عباس رضي الله عنه، قال قال – صلى الله عليه وسلم.

السيدة خديجة تؤكد رسالة النبي عندما جاءه الوحي

رجع صلى الله عليه وسلم إلى خديجة بنت خويلد من غار حراء بعد أن نزل عليه الوحي وما سمعه من جبريل – عليه السلام – من كلام الله – سبحانه وتعالى، لدخول خديجة قال “زملوني زملوني”، قال الله سيخزيك إلى الأبد، والله تنضم إلى العشيرة، وتحدث بالحق، وتحمل كل شيء، صلى الله عليه وسلم – للتأكيد لما جاءه الوحي.

أول من اعتنق الإسلام من الرجال

أول من أسلم هو أبو بكر الصديق – رضي الله عنه – له فضل على سائر رجال الأمة لأنه بادر في تصديق نبي الله. – صلى الله عليه وسلم – وأعلن إسلامه في نفس الوقت الذي حرمه الجميع منه، واتخذوه عدوهم وحاربوه، بالإضافة إلى كونه خير رفيق للرسول صلى الله عليه وسلم – فاستحق هذه الأسبقية – رضي الله عنه – كما قال تعالى في تلك الآية الكريمة ورضوا عنه، وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار}

من أوائل الذين اعتنقوا الدين الإسلامي

أول من أسلم هو علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – ابن عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – وكان يعيش مع رسول الله وما زال لم يفعل، وبلغ حين بلغ جاء الوحي على سيدنا محمد، فلما رأى الرسول وخديجة كانوا يصلون سألهم ماذا يفعلون، فأخبره الرسول عن الإسلام وسقط الإيمان في قلبه.