هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع السعودية

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع السعودية، من الأمور المهمة في رمضان إخراج الزكاة للفقراء والمحتاجين، وهذا الأمر يؤدي إلى التكافل الاجتماعي بين الناس؛ لذلك نجد بعض المنصات الإلكترونية تهتم بهذا الشأن، مثل منصة تبرع، وهناك العديد من المنصات الخيرية الحكومية السعودية المعتمدة من الحكومة في المملكة العربية السعودية لتسهيل عمليات التبرع والصدقات، وإبراز المنصة الوطنية للتبرع.

تفاصيل حول منصة تبرع

منصة التبرع عبارة عن منصة رقمية تهدف إلى تمكين جمع التبرعات الحكومية لضمان وصولها إلى المستفيدين منها بطريقة سلسة وبسيطة وخالية من المتاعب، التنمية البشرية والاجتماعية، وأطلق عليها اسم المنصة الوطنية للتبرعات، بهدف التبرع بالتبرعات، وهي الحل الأسهل والأفضل للتبرعات للوصول للمحتاجين في المملكة العربية السعودية، ويمكنك زيارة الموقع الرسمي للمنصة ” قم بزيارة تبرع.

اقرأ أيضا…كم وصلت تبرعات احسان للعمل الخيري 1443 وكيفية التبرع في المنصة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق منصة تبرع السعودية

نعم، يجوز إخراج زكاة الفطر من خلال المنصة الرسمية للتبرع، وهي منصة حكومية رسمية أنشأتها الحكومة السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتكليف رسمي من قبل الأوصياء، وهكذا على منصة تبرع قائمة على في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء وكبار علماء الهيئة، إذا وضع المسلم عليها زكاته، فهو أكثر من توكيل حتى لو وضع فيه مالاً قبل الوقت المحدد، يشتري العمال على المنصة بعد التحصيل زكاة المواد الغذائية من أهل الأرض وتوزيعها في وقتها المحدد لزكاة الفطر.

حكم إخراج زكاة الفطر من خلال منصة إحسان الخيرية

كما يجوز إخراج زكاة الفطر من خلال المنصة الخيرية أو أي منصة حكومية رسمية حيث أن المنصة الخيرية ومنصة التبرع مفيدة وملائمة للمسلمين لأنها توفر المتاعب وتخرج المشقة عن المسلم الذي يفعل الفقراء، لا يجد من يعطيه الزكاة ويريحه من عناء شرائها وتوزيعها فيقطع الوقت والجهد ويخفف الأمر بما يريحه من المسئولية، حيث يدفعون الزكاة في وقتهم القانوني، ويقومون بتعديلها، الزكاة وفق مقتضيات شرعية محددة، وهي عملية تحكم الشؤون المالية الشرعية، والله ورسوله أعلم.

طريقة إخراج زكاة الفطر من خلال تبرع

لتوضيح حكم الشرع في جواز إخراج زكاة الفطر من خلال منصة التبرع، من المهم أن يعرف المسلمون أبسط خطوات التبرع من خلال هذه المنصة، ويمكن القيام بذلك من خلال الخطوات التالية

  • انتقل إلى موقع “تبرع”.
  • في الواجهة الرئيسية، انقر فوق استعراض الفرص.
  • حدد زكاة الفطر من الخيارات المعروضة.
  • من خيارات الزكاة المتاحة، حدد الخيار المناسب وحدد عدد الأشخاص الذين تستحق الزكاة لهم.
  • انقر فوق الزر “إضافة” وأكمل التبرع.
  • أدخل المعلومات المطلوبة من رقم الهاتف المحمول وأدخل معلومات البطاقة المصرفية.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق الجمعيات الخيرية

يجوز إخراج زكاة الفطر عن طريق الجمعيات الخيرية إذا أقامت هذه الجمعيات زكاة الفطر في مكانها الصحيح، أو دفع ثمنها في أول الشهر أو نصفه، وعلى المندوب دفعها في يوزعون على أرضهم يوم العيد أو قبله بيوم أو يومين، الزكاة لهم، والله ورسوله أعلم.

مفهوم زكاة الفطر والحكمة من مشروعيتها

الزكاة هي الطهارة والنمو في المصطلحات اللغوية، وزكاة الفطر هي زكاة شهر رمضان المبارك والتي تسمى صدقة الفطر، تجب الهجرة مقرونة بوجوب صيام شهر رمضان على كل مسلم ومسلم، كبير أو صغير، حر أو عبد.

وقد شرع الله تعالى زكاة الفطر لعباده لتطهير أرواحهم من فسادهم وتطهيرهم من العادات السيئة مثل البخل والبخل وغيرهما، وتطهير الصيام مما يصيبه وصرف أجره عن أمور المسلم، وهذه هي الحاجة والسؤال في يوم العيد وبهذا يشكر المسلم على نعم الله تعالى عليه.

ما حكم من لم يخرج زكاة الفطر

من لم يخرج زكاة الفطر فعليه أن يتوب إلى الله عز وجل، ويستغفر له لأنه آثم بمنعها، ومن لم يخرج الفطر في وقتها فإنه يأخذ أن يوازنها بين الذنب، ولا تسقط بمرور الوقت كصلاة، وهذا لمن أوفى بشرطها، لأن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم عنده فائض من المال يفوق صلاحياته وسلطان عائلته يوم وليلة العيد، ورسوله أعلم.