ما حكم تاخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

ما حكم تاخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر ، كما نعلم ان زكاة الفطر امر واجب ومهم جدا ويجب اخراجها في موعدها المحدد، فما حكم تاخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر، وهل يجوز تأجيلها إلى غروب عيد الفطر، وما حكم تأخيرها، ومتى وجوبها، وأفضل وقت لها أوضحنا في هذا المقال أن زكاة الفطر من الأمور المشروعة للمسلمين في نهاية شهر رمضان المبارك ومن واجبهم معرفة أنظمتها وضوابطها ومن ثم سيتم شرحها من خلال هذا المقال والحكم، في تأخير إخراج زكاة الفطر عن وقتها.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر تأتي من الزكاة، وتعني التنمية والتطهير والتطهير، والفطر هو نهاية الصوم، وتجدر الإشارة إلى أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم شاب وكبير حر وعبد.

ما حكم تاخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

وبحسب أقوال الظاهرية وابن تيمية وابن القيم وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله، لا يجوز في الشريعة الإسلامية تأجيل زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر صدقة. ودليل ذلك قول ابن عباس وابن عمر رضي الله عنهما، حيث نقل على لسان عبد الله بن عباس أنه قال في عهد ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. أمر الله صلى الله عليه وسلم بزكاة الفطر تطهيرًا للصوم من الكلام الفارغ، وطعامًا للفقير والميسور، ومن أخرجها بعد الصلاة فهو من الصدقات. من أخر صلاة العيد لا يجوز لمخالفته لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم والله ورسوله أعلم.

هل يجوز تأخير زكاة الفطر بعد غروب عيد الفطر

في مثل للمعلمين في مسألة آخر مرة لإخراج زكاة الفطر آخر مرة لها يوم العيد عند غروب الشمس فيجوز تأجيلها من صلاة العيد بدون عذر، ولا يجوز تأجيلها إطلاقا من غروب الشمس يوم العيد وهذا هو الراجح في رأي جمهور المالكية والشافعية والحنابلة وهذا هو الغرض من زكاة الفطر، والفقراء وتخفيف الضيق عنهم واستجوابهم وطوافهم وطلبهم في يوم العيد ويكون هذا الغرض عند صلاة العيد حتى غروب الشمس والله أعلم ورسوله.

حكم تأخير إخراج زكاة الفطر ابن باز

اختار الشيخ ابن باز رحمه الله آخر موعد لزكاة الفطر صلاة العيد، ونهي عنه تأجيلها لصلاة العيد، وعند سؤاله عن الموضوع أجابه بقوله

“على الإنسان عند وجود الزكاة أن يعطيها للفقراء المحتاجين الموجودين ولا يؤخرها عن وقتهم، فاليوم واليومان مثل التاسع والعشرون، والثامن والعشرون، والثلاثون، ولا يؤخر، حتى بعد الصلاة.

وقت اخراج زكاة الفطر

انفصل أهل العلم في وقت زكاة الفطر على عدة أقوال، فقسّموا وقتهم إلى وقت الواجب، ووقت الشرعية والنفع، ووقت المحسوبية ووقت التحريم، وفي أي وقت كان هناك خلافات واحدة بينهما نشأت من تحليل النصوص الشرعية، وربما جاء كل منهما بقرار يناسب ظروف عصره، فلا ضير في الخلاف، ولكن هناك مجال كبير للمسلمين فيه، لكنهم اتفقوا على الوقت المفضل لزكاة الفطر، وفيما يلي تفصيل كامل لوقتها.

اقرا ايضا…من هي والدة الأمير نهار بن سعود ويكيبيديا

متى تجب زكاة الفطر

كما سبق بيانه، فقد نشب خلاف بين العلماء حول وقت وجوب زكاة الفطر، وخرج عنهم قولين هما

  • المثل الأول وجوب زكاة الفطر عند غروب الشمس في آخر يوم من شهر رمضان المبارك، وقد قاله الشافعيون والحنابلة والمالكيون وبعض السلف، واختارها الشيخ بذلك، ابن عثيمين واللجنة الدائمة للإفتاء.
  • والمثل الثاني أن وقت وجبته يبدأ من فجر يوم العيد، وهذا مثل أبي حنيفة والظاهرية ومنظر المالكية، اختاره ابن المنذر.

اقرا ايضا…معلومات عن زوج تسابيح مبارك ويكيبيديا

أقدم وقت دفع زكاة الفطر

أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر من بعد فجر يوم العيد إلى صلاة العيد، فمن أخرج زكاته قبل صلاة العيد وافق على السنة والوقت المفضل، وذلك لقوله تعالى في قوله تعالى، عزيزي الكتاب {من زكاة يزكى * ويذكر اسم ربه}.

آخر وقت لزكاة الفطر

وذهب بعض العلماء إلى أن آخر وقت لزكاة الفطر هو وقت صلاة العيد، وتأجيلها بعد ذلك ممنوع.

مقالات ذات صلة