موقع طريق الهدا على الخريطة

موقع طريق الهدا على الخريطة، تعرف مدينة الهدا بكونها مدينة سعودية تتواجد في الشمال من الحدود وهي ذات طبيعة سياحية ومن المناطق السياحية المميزة لاحتوائها على العديد من المعالم السياحية الرائعة التي تجذب الكثير من السياح من مختلف أنحاءها إلى جانب مناخها المعتدل على مدار العام ومن خلال ذلك سنتعرف على منطقة الهدا وموقع طريق الهدا على الخريطة واهم المناطق السياحية في منطقة الهدا.

معلومات عن طريق الهدا

تقع مدينة الهدا الجبلية على ارتفاع 2177 متراً عن سطح البحر، وهي تابعة لمدينة الطائف، لذلك تتمتع بالعديد من الخصائص السياحية مثل الارتفاع الذي يزيد عن 2000 متر والمناخ المعتدل والطبيعة الجبلية الساحرة مما أدى إلى جذب الانتباه إلى تطوير السياحة في المنطقة وإقامة المنتجعات السياحية والفنادق والشقق المفروشة، لذلك عُرفت الهدا باسم المنتجع السياحي، كما تتمتع المنطقة بجمال طبيعي كبير وهواء مميز خلال موسم الصيف، ومن بين المنتجات الزراعية للهدا زراعة الفاكهة بأنواعها بالخضار والبقوليات، كما تشتهر بصناعة الثمار ورود.

اين يقع طريق الهدا

يعتبر طريق جبل الهدا (عقبة الهدا) من أغرب الطرق الجبلية الملتوية، حيث يربط الطريق بين الطائف ومكة المكرمة ومنطقة الهدا، ويمتد على طول الطريق خط مزدوج أخذ دورة من جبل كارا الضخم ؛ حتى تصل إلى طرفها الغربي، وقد تم تمهيد هذا الطريق لتسهيل حركة الحجاج للوصول إلى مكة المكرمة، ويبدأ الطريق بدرجات حرارة منخفضة لتنتهي بدرجات حرارة شديدة على مسافة لا تزيد عن 23 كيلومترًا، تم شق الطريق بتكلفة نحو 218 مليون ريال، واستمر العمل فيه 36 شهرًا.

موقع طريق الهدا على الخريطة

يقع طريق الهدا غرب مدينة الطائف، ويبعد عن الطائف حوالي 20 كم، ويصل مكة بطريق 87 كم وتقع على الحافة الغربية لجبال الحجاز، وتطل على سهول تهامة، ويصل إلى أعلى منتصف طريق الهدا على ارتفاع يزيد عن 2000 متر فوق سطح البحر ويعد من أشهر الطرق المتعرجة في المملكة وقد تم تطوير الطريق مؤخرًا بحيث يكون لكل اتجاه مساران منفصلان لتقليل الحوادث.

موقع طريق الهدا على الخريطة

الاماكن السياحية في منطقة الهدا

تشتهر الهدى بأماكنها السياحية المميزة ومنها

  • حديقة ريد كيلت تحتوي على مجموعة من الألعاب تناسب جميع الأعمار، وساحات للتزلج على الجليد، وهي مكان خاص للعائلات، ولا تتجاوز رسوم الدخول 10 ريالات.
  • جرين ماونتن بارك هو الملاذ الأول للعائلات والزوار على مدار العام، مع شلالات وبحيرات من صنع الإنسان ومطاعم وسينما ثلاثية الأبعاد.
  • قرية الكر السياحية وهي من أجمل القرى السياحية في المملكة وتحتوي على العديد من الأنشطة الترفيهية والفعاليات السياحية والعروض المسرحية.
  • تلفريك الهدى الذي يحظى بشعبية كبيرة بين السائحين والزوار ويعتبر من أجمل وأروع المغامرات الترفيهية.

مقالات ذات صلة