هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر

هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر، من الأسئلة المهمة التي طُرحت في هذه الأيام المباركة من رمضان، والتي يطلب فيها المسلم جميع شروط طاعة الفطر أن يكون من الشكل الذي يرضي الله، بحيث تكون طاعة الصيام في أفضل حالاتها، ويستفيد من فضل هذا الشهر، حيث يتعلم الزائر الجواب في جواب زكاة الفطر الصدقة ضمن حديثنا عن النظام الشرعي لأخذ زكاة الفطر من زكاة الفطر.

حكم زكاة الفطر في الإسلام

القاعدة الشرعية في زكاة الفطر أنها من الأمور التي يوجبها القانون على كل مسلم، ذكرا كان أو أنثى، صغيرا وكبارا، وفق ضوابط وشروط تلك الطاعة، وهي من النوافذ التي أعطاها الله ورسوله للمسلم حماية لصيامه في شهر رمضان، لكن المسلم قد يتعرض لأي مخالفة لذلك جاءت زكاة الفطر على سبيل التوصية على الجسم وزيادة في الرتب.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر

الحكم الشرعي في إخراج زكاة الفطر للفقراء مما حصل عليه من زكاة أنه يجوز له إخراج زكاة الفطر إذا كانت تلك الهدايا قد أتت إليه قبل العيد، ولكن إذا أتت له الهدايا بعد العيد فلا حرج عليه في ترك زكاة الفطر، إذا كان فقيراً وليس له شيء في ليلة العيد، وأما من له صاع واحد فإنه يخرجها من تلقاء نفسه ولا يأخذ أكثر من ذلك لأهل بيته بسبب شدة حالة الفقر.

على من تجب إخراج زكاة الفطر

من يستحق زكاة الفطر من الأسئلة التي اختلف فيها العلماء وأئمة المسلمين حيث قال كثيرون إن زكاة الفطر لا تُدفع إلا للفقراء والمحتاجين، والحديث الآتي مبني على الحديث التالي عن النبي صلى الله عليه وسلم- أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الفطر بالزكاة تطهيرًا للصائم من الجاهل والفاسق وللذنبين أداها قبل الصلاة ؛ وهي زكاة معترف بها، ومن أخرجها بعد الصلاة إنه عمل خيري ” ويتضمن كل فئة من الفئات التالية

  • الفقير الفقير هو الشخص الذي لا يقدر على تلبية احتياجاته كاملة ولا يستطيع الحصول على كل ما يريده أو يقوم على تحصيل أقل من نصف احتياجاته اليومية.
  • المسكين لا يزال أقل قدرة على الحركة ولا يستطيع الحركة، فلا يزال غير قادر على العمل ولسبب ما لا يستطيع الحصول على طعامه اليومي.
  • العاملون في الزكاة هم من يشتغلون في الزكاة بتحصيلها وإصدارها ومشاركتها والقيام بأشياء أخرى ويتقاضون أجرًا عنها.
  • صلحت قلوبهم هم أهل أهلهم سادة شعوبهم، فيعطون الزكاة لتشجيعهم على اعتناق الإسلام ودفع شرور المسلمين.
  • في سبيل الله هم فئة المجاهدين في سبيل الله لرفع كلمة الحق، فيأخذون الزكاة في شكل طعام وشراب ومال وسلاح ومعدات ونحو ذلك.
  • ابن السبل هو من كان عنده القليل من المال في غير بلده حيث يجوز إخراج زكاة الفطر عليه.
  • الرقب هم فئة العبيد المحررين بالمال، والأسرى مسلمون نخرج عناقهم بهذه الزكاة.
  • المدينون هم فئة العاجزين عن سداد ديونهم، فيجوز إخراجهم من الزكاة.

متى يجوز إخراج زكاة الفطر عند العلماء

تجب زكاة الفطر مع بزوغ فجر يوم العيد عند الحنفية، وتجب في آخر يوم من رمضان عند غروب الشمس عند الشافعية والحنابلة النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم) التمر أعطته لمعاناً، وأعطاه ابن عمر الصغير والكبير، حتى عندما أعطى الميلانين، وكان ابن عمر راضياً بها، وأعطى لمن يقبل، وأعطوه قبل فطر أو اثنين أيام.

مقالات ذات صلة