أسباب برودة القدمين عند النساء

أسباب برودة القدمين عند النساء ، بداية كل موسم شتاء يبدأ الجسم بالشعور بالبرد نتيجة انخفاض درجات الحرارة، وتعتبر القدمين من أكثر أجزاء الجسم عُرضةً بالبرد، ويعتبر هذا الأمر طبيعياً، وتُعد النساء أعلى شعوراً بالحساسية والبرودة في اليدين والقدمين من الرجال، ومن المعروف أن هذه المشكلة تبدأ عند النساء عند بلوغ فترة المراهقة، وانقطاع الحيض، واحتمالية ارتباطها بالتغيرات الهرمونية الأنثوية، خاصة هرمون الإستروجين.

أسباب برودة القدمين

تعتبر القدمين أكثر أجزاء الجسم عُرضةً للبرودة خاصة في فصل الشتاء، وهناك أسباب عديدة تجعلك تشعر بالبرودة في قدميك، سنوضحها فيما يلي:

برودة الطقس

مع انخفاض درجات الحرارة، تبدأ القدمين الشعور بالبرد، خاصة في فصل الشتاء، ويأتي هذا السبب نتيجة انقباض الأوعية الدموية الموجودة في الأطراف، مما يقلل وصول الدم إليها، ويتبع الجسم هذه الطريقة ليقلل من خسارة الحرارة في الأطراف البعيدة، وذلك ليحافظ على تدفق الدم منها وإليها.

التوتر والضغط النفسي

يؤدي التوتر والضغط النفسي إلى الإصابة ببرودة القدمين، وهو رد فعل طبيعي تجاه التوتر، حيث يقوم الجسم بإنتاج كمية كبيرة من الأدرينالين، ودفعها إلى مجرى الدم، ومن المعروف أن الأدرينالين يقوم بقبض الأوعية الدموية في جميع الأطراف، وذلك بهدف تخزين الطاقة في الجسم لأي ضرر قد يلحقه فترة التوتر.

مشاكل في الدورة الدموية

ومن الأمور أيضاً التي تسبب برودة في القدمين، هي مشاكل الدورة الدموية، وذلك بسبب عدم وصول الدم بالشكل الصحيح إليها.

فقر الدم

في كثير من المرات يتسبب فقر الدم ببرودة في القدمين، وتعتبر من أسباب فقر الدم، نقص الحديد، وأمراض الكلى المزمنة، ونقص في عناصر غذائية مثل الكبريت.

مرض السكري

يتسبب مرض السكري ببرودة في القدمين واليدين، وذلك بسبب تضيق في الأوعية الدموية، وقلة الدم الواصل للأطراف، وعدم الاهتمام في التعامل مع مرض السكري يسبب تلف في الأعصاب، مما يؤدي إلى الشعور بالخدر بالأطراف.

مشاكل في الأعصاب

تسبب المشاكل في الأعصاب بالإصابة ببرودة الأطراف، وأيضاً قد يشعر المريض غير برودة القدمين، الشعور بالخدر والنمنمة.

قصور الغدة الدرقية

يشعر المصاب بقصور بالغدة الدرقية، ببرودة في الأطراف، وأيضاً الشعور بالإرهاق، ومشاكل في الذاكرة.

أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من برودة القدمين واليدين

يمكنك عند اتباع الإجراءات التالية التخلص من الشعور بالبرودة في القدمين واليدين، وتوفير الدفئ لهم، وفيما يلي نوضح خطوات التخلص من برودة القدمين واليدين:

الحركة والنشاط

وذلك عند قيامك بالعديد من الأنشطة الرياضية، مثل الوقوف والتحرك بضع مرات في النهار، والقيام بتمارين القفز والجرى، والتحرك داخل المنزل.

ارتداء جوارب دافئة

عند ارتداءك لجوارب دافئة، بهذه الخطوة تكون وفرت درجة حرارة مناسبة للأطراف.

غسل القدمين بماء دافئ

وذلك عبر قيامك بوضع قدميك داخل ماء دافئ، وذلك لمدة 10-15 دقيقة قبل الذهاب للنوم.

استعمال كمادات ساخنة أو قربة الماء الساخنة

عند استخدامك لكمادات الماء الساخنة أو وضع قربة الماء الساخن على أطراف جسمك، تنحهم درجة حرارة مناسبة، وتقوم بهذه العملية أثناء نومك.

مقالات ذات صلة