هل حلق اللحية حرام إسلام ويب

هل حلق اللحية حرام إسلام ويب، كثيرة ومتنوعة الأحكام المتعلقة باللحية في الاسلام فما بين إطلاقها وقصها تختلف الأحكام بين الوجوب والاستحباب وكل فريق من الفرق القائلة بحكم معين تُدلل عليه بما جاء في السنة النبوية وما أمر به النبي محمد صلى الله عليه وسلم والذي لم يكن ينطق عن الهوى وإنما يوحي إليه بالإحكام من الله سبحانه وتعالى وبواسطة الملك جبريل عليه السلام، ويتساءل المسلمون الرجال في شتى الأعمار حول هل حلق اللحية حرام أم لا يُريدون أن يحصلوا على الاجابة التي يعتمدها موقع الفتاوى الاسلامية الموثوق اسلام ويب، فماذا قيل في حلق اللحية.

أحكام اللحية في الاسلام

لم يكن هناك حكمًا واحدًا خاصة باللحية في الاسلام فقد تعددت الأحكام بين الوجوب والاستحباب فيما قال فريق ثالث أن اعفاء اللحية أو قصها هو عادة اعتاد عليها الناس وهو من سنن العادات كالطعام والشراب واللباس وغيرها.

أقوال العلماء في اعفاء اللحية  

اجتمع العلماء في امر اعفاء اللحية على ثلاثة أقوال فمنهم جمهور المسلمين والذي قال أن اعفائها واجبًا مستندين في قولهم ذلك إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :” خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب” فيما ورد عن أبي هريرة عن النبي أنه قال:” جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس”، فضلًا عن حديث ثبت عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال :” حفوا الشوارب وأعفوا اللحى”، كما استندوا إلى حديث عائشة رضي الله عنها قالت :” قال رسول الله: “عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، وانتقاص الماء، قال زكريا: قال مصعب: ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة”.

هل حلق اللحية حرام إسلام ويب

يُعد موقع اسلام ويب من المواقع المميزة في توضيح الفتاوى الصحيحة في مختلف المواضيع التي يتساءل حولها المسلمون لتصحيح اعتقاداتهم الدينية وتبيان الحكم الشرعي في أمر من الأمور التي تختلط عليهم، وفيما يتعلق بحلق اللحية هل حرام ، فقد أورد اسلام ويب القول الراجح في حلق اللحية وبيّن أن القول بتحريم حلق اللحية هو من رأي جمهور أهل العلم وأورد قول ابن حزم في ذلك حيث أشار إلى أن مراتب الاجماع من أهل العلم اتفقوا على ان حلق جميع اللحية مُثلة لا تجوز، ويوافقه الرأي الحسن ابن القطان المالكي والإمام ابن عبد البر المالكي والشيخ على محفوظ.

آراء أئمة المذاهب الأربعة في حلق اللحية

دائمًا ما يُستند إلى الفتاوي التي يأخذ بها العلماء بآراء الأئمة الأربعة أولًا ومن ثم العمل على توظيف الآراء بما يخدم استخراج فتوى صحيحة وسليمة يُعتد بها أمام الله سبحانه وتعالى ويقول الأئمة الاربعة في موضوع حلق اللحية ما يلي:

  • المذهب الشافعي يقول بأن حلق اللحية مكروه وأشار إلى تحريم حلقها جملة لغير علة بها، وصادقه المناوي الذي قال :” اعفوا اللحى” أي وفروها فلا يجوز حلقها ولا نتفها ولا قص الكثير منها.
  • مذهب الحنابلة نص في تحريم حلق اللحية وقال بالأخذ من الشارب عملًا بحديث أخرجه الترمذي :” من لم يأخذ من شاربه فليس منا” فالمقصود هو القص وليس الحلق فالسنة تقتضي المبالغة في التقصير دون الإزالة التامة.
  • مذهب الملكية قال بعدم وجود نص بالجواز أو التحريم عن مالك وأصحابه في حلق اللحية غير أن المتأخرين أقروا بالتحريم وبعضهم أقر بالكراهة كما الشافعية فقال المالكي عياض عن أحكام اللحية بأنه يُكره حلقها وقصها وتحذيفها بينما يُحسن الأخذ من طولها وعرضها.
  • مذهب الحنفية يقول أئمة المذهب الحنفي في الدرر المختارة أنه يُحرم على الرحل قطع لحيته لكنه أعاد وصرح بوجوب قطع ما زاد على القبضة وأن الأخذ منها دون ذلك لم يبحه أحد، وأن أخذها كلها فعل يهود الهند ومجوس الأعاجم وتعني بمثخنة الرجال أي تشبه الرجال بالنساء.