دستور دولة الكويت pdf

دستور دولة الكويت pdf، إن أي دولة لا بد أن يتواجد فيها الدستور الذي يسير عليه الشعب والحكومة في آن واحد، حيث إن الدستور هو الصيغة القانونية التي يضمن الحقوق للشعب، وهو الأمر التنظيمي الذي يحدد طبيعة الحكم في دولة الكويت كما يوضح القواعد الأساسية للتنظيم السياسي والدستوري للبلاد وإصدار التشريعات ومعالجة كافة الأمور داخل دولة الكويت بدوره، سيتم إرفاق ملف دستور دولة الكويت لكم بصيغة pdf، مع الإشارة إلى، والعديد من المعلومات الهامة الأخرى ذات الصلة.

من الذي كتب دستور دولة الكويت

كتب الدستور الكويتي من قبل المجلس الدستوري عام 1961 م حتى عام 1962 م، حتى تم التوقيع عليه في العام الماضي من قبل صاحب السمو أمير دولة الكويت “الشيخ عبد الله الثالث السالم الصباح”، حيث نص الدستور على أن دولة الكويت “ملكية دستورية وراثية” وأن الدين الإسلامي دين الدولة ” اعتمد دستور دولة الكويت سلسلة من المناصب التي جعلت الشورى والديمقراطية أساس الحكم في إدارة شؤون دولة الكويت فيما يلي تفاصيل المحطات التي تم من خلالها تمرير الدستور الكويتي

  • الدستور الأول (1921) وهو أول دستور في البلاد، وقد كتب بخمس مواد فقط، وبالتالي تم إنشاء مجلس استشاري لتطبيق هذا الدستور، وبلغ عدد الأعضاء المحليين 12 نائباً، تم انتخابهم مباشرة خيار.
  • الدستور الثاني (1938) تم وضع مواد الدستور ووضع دستور جديد عام 1938 م، وتم تطبيقه في “المجلس التشريعي” المنتخب الذي زاد عدد أعضائه إلى 15 عضوا.
  • والدستور الثالث (1961) دخل هذا الدستور حيز التنفيذ لمدة سنة واحدة فقط، حيث صدر لتوضيح مهام عمل السلطات العامة حتى الانتهاء من وضع الدستور الدائم.
  • ثم الدستور الرابع والحالي (1962) هو الدستور الذي تم تنفيذه من قبل المجلس التشريعي المنتخب، والذي كان يتألف في ذلك الوقت من 30 عضوا – 20 عضوا منتخبا و 10 وزراء – وصدق عليه الشيخ “عبد الله السالم” ولتعديله يجب أن يكون من حصل على موافقة الأمير وثلثي عدد أعضاء المجلس، وإذا رفض أحد الطرفين اقتراح التعديل يعتبر الطلب في هذه الحالة ملغياً.

دستور دولة الكويت pdf

“دستور دولة الكويت” هو المادة التنظيمية التي تحدد المبادئ الديمقراطية في جميع النواحي السياسية والاجتماعية والبرلمانية كما يتضمن الأطر الأساسية للمجتمع الكويتي، وكافة الحقوق والواجبات، حفاظا على سيادة الدولة والحرية العامة والمساواة أمام القانون، وبالتالي قدم مجلس الأمة الكويتي ملفا خاصا يحتوي على جميع الكويتيين مقالات ومقالات الدستور بتنسيق pdf القابل للتنزيل “”.

أبرز مواد دستور دولة الكويت

يشار إلى أن دستور دولة الكويت ينقسم إلى مائة وثمانية وثلاثين (183) مادة مقسمة إلى 5 أبواب، لأنه حجر الزاوية في الحكم في الدولة، يقوم عليه نظام الحكم، بشرط أن هذه المواد تحكمها ثلاث جهات، وهي “تشريعية، وتنفيذية، وقضائية، وفيما يلي تفاصيل مواد دستور دولة الكويت، بحسب كل فصل تشريعي

  • مقالات في الباب الأول من دستور الكويت الباب الأول من دستور الكويت يتضمن 6 مواد تبين نظام الحكم، حيث يؤكد هذا الباب أن دولة الكويت دولة عربية إسلامية تابعة للعرب، ويؤكد العالم أيضا على استقلال الدولة، وأنها دولة مستقلة قائمة على الجمعية الوطنية، ومن الصلاحيات التي يمنحها لها الدستور.
  • مواد الفصل الثاني من الدستور الكويتي أرسى الفصل الثاني من الدستور الكويتي الأسس التي يقوم عليها المجتمع من الحياة الاجتماعية والتعليم والصحة وغيرها.
  • نصت مواد الباب الثالث من الدستور الكويتي في هذا الباب تم شرح كافة الحقوق والواجبات العامة للمواطن، حيث نص على أن الدستور يقوم على مبدأ “الحرية والعدالة”، وحرية الرأي، وكذلك احترام النظام العام.
  • مواد الفصل الرابع من الدستور الكويتي يتضمن هذا الباب العلاقة بين جميع السلطات الحكومية في الدولة، كما يوضح صلاحيات كل سلطة على حدة ويبين وظائف وسلطة الحاكم رئيس الدولة.
  • الفصل الخامس مواد الدستور الكويتي يبين هذا الباب الأحكام العامة والأحكام المؤقتة الأخرى الواردة في 10 مواد رئيسية، وكذلك نظام ة وتعديل “الدستور الكويتي”.

أهمية الدستور في دولة الكويت

للدستور الكويتي أهمية سياسية واجتماعية كبيرة، ويتكون من الأسطر التالية

  • يحدد الدستور الكويتي القواعد الأساسية للتنظيم السياسي والدستوري للدولة.
  • يتولى شؤون المالية للدولة ويدعم أحكام القوات المسلحة وقوات الأمن.
  • ويضع الأطر التي تحدد السلطات التشريعية والتنفيذية والدولية بين دولة الكويت والدول الصديقة.
  • يوثق المبادئ الاجتماعية والاقتصادية الأساسية للدولة.
  • ويحدد مبادئ “الحقوق والواجبات والحريات العامة” وفقاً لمواد الدستور.
  • وينظم إصدار التشريعات وإدارة جميع القضايا في دولة الكويت.
  • ويحدد الأهداف والأسس الأساسية لقيام دولة الكويت على المستويين المحلي والدولي.

رابط دستور دولة الكويت

أتاحت الجهات الرقابية إمكانية الاطلاع على دستور دولة الكويت إلكترونياً من خلال الرابط التالي مجلس الأمة الكويتي يريد من المواطنين داخل وخارج حدود الدولة معرفة جميع حقوق وواجبات المواطن الكويتي، وكذلك كما توضح واجبات والتزامات السلطات الداعمة للدستور والحكم في الدولة.

مقالات ذات صلة