محاضرة عن رمضان مكتوبة جاهزة للطباعة

محاضرة عن رمضان مكتوبة جاهزة للطباعة، رمضان هو شهر اللطف والبركات، يستلهم الناس الحسنات والصفات الجميلة ويستثمرون في تغيير أنفسهم وإصلاح المجتمع، مما يجعله محط اهتمام معظم المجالس الإسلامية هل يتحدثون عنه الفضيلة في الخطب والمحاضرات والتجمعات يقدم هذا المقال محاضرة عن رمضان، يسبقها شرح لكيفية تحضير وبناء المحاضرات من خلال مشاركتها، تليها محاضرة رمضانية مشتركة ومفصلة، بالإضافة إلى ملفات جاهزة للطباعة تحتوي على النص الكامل للمحاضرة.

طريقة تحضير محاضرة

قبل إلقاء الخطاب، يجب أن يكون معداً جيداً حتى يستقبله الناس بسلاسة ويفهموا معناه بوضوح وينجذبون لسماعه بالكامل ومهما كان موضوع المحاضرة، يجب تقسيمها إلى ثلاثة أقسام بحيث هيكلها متماسك، ويجب أن تحتوي جميع العناصر على الخصائص المذكورة في الأسطر التالية

  • المقدمة وتحتوي على مقدمة الموضوع والإشارة إلى محتوى المحاضرة المقدمة هي مفتاح المعنى الذي سيتم شرحه لاحقًا ما يميزها هو النعمة والليونة والإيجاز، وما يجذب المتلقي جمال العبارة وحسن النطق والمعنى الذي يثير اهتمام المستمع بالمحتوى.
  • والعرض التقديمي (المحتوى) يأتي فيه تفصيل وشرح وتفصيل لما ورد في المقدمة.
  • ثم الخاتمة هنا يتوج القول بقطع المحتوى بقليل من الكلام وينتهي بملخص المعنى وزبدة المعنى، ويستحب أن يكون مكملاً لا غنى عنه للمعنى، وتنقيًا لذوق الكلمة، وغمرًا في المعنى المستمع في تحقيق السكون دون الشعور بنقص اللغة أو عدم القدرة على فهم المعنى وتضاف هذه العناصر إلى هذه العناصر كلهم قوة حضور المحاضر، جمال نبرة صوته، وإتقانه لمبادئ الخطابة.

محاضرة عن رمضان مكتوبة جاهزة للطباعة

تدور المعاني حول شهر رمضان في الشهر الفضيل، فتصبح موضع جدل ومعاني يستوحي منها الخير والفضائل، ولذلك يحضر مناقشة هذا الشهر في المجالس الدينية في الجامعات المتخصصة في الدين، وغيرها من الصفات المستوحاة من الجمال من روح الدين الطاهر ومن هدى القرآن في شهر نزوله فيما يلي خطاب كامل عن رمضان مقسم إلى عناصره الثلاثة المذكورة أعلاه.

مقدمة محاضرة عن رمضان مكتوبة

الحمد لله الذي أوصلنا إلى دين الإسلام، أنار قلوبنا بالنور، وأنعم علينا كتابه الكريم في رمضان، وأصلحنا فيما كتبه لنا عن الصيام والوقوف فيه بالصبر والحساب، أطيل أمدكم دعاء وصلاة الليل، وطهر قلوبكم فيه، وادعو الله أن يكون أصيلاً، وما رأيك نقول في رمضان، وهو شهر لا نحقق فيه مصيره مهما طال طول الكلمة

محتويات محاضرة عن رمضان

لم يجعل الله رمضان شهر التقشف بل شهر العطاء، ولم يفرضه علينا لتجويع البطن وجفاف الحلق، بل لملء النفوس وملء القلوب ببركاته، حتى لا تشغلنا أصغر الملذات العظماء وعمق البحر لا يمنعهم من الغوص في أعماقها لفهم مصيرها والاستمتاع بكنوزها لذا شحذ عزيمته لأنه سيساعدك عندما تحين الساعة.

محاضرة عن استقبال شهر رمضان

وعندما تصل إلى الشهر، اقرأه جيدًا وأكرمه، ومع كل ما أعطاك الله إصرارًا، اقبله، فهو هدية لك وهي مسؤوليتك، فلا تفوت أيامه يا روح والجسد له علاج لكل مرض، فعندما تدعو الله يحب طلب ورجاء من عبده، ومن ذكر الله همه ينساه ويذكر أن العطاء لك يكون عندما توكله إلى شخص الرب الذي يكافئك بخير مضاعف.

ما هي فضائل شهر رمضان

وإذا سألت عن فضائل الشهر، فقد حسبتها إلى الأبد، لأنها حصانة من الفقر، وتزيد من روح الحياة.

  • الجنة تفتح أبوابها، والنار ترفع نيرانها عن المسلمين وفي هذا الصدد قال النبي المختار (صلى الله عليه وسلم) “أتى عليكم شهر رمضان شهر مبارك أمر الله به عليك ان تصوم من ألف شهر يحرم من حرم خيره “.
  • وفي رمضان محيت الذنوب وتطهر القلوب بلطفه، وفيه قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “الصلوات الخمس، ومن الجمعة إلى الجمعة ومن رمضان إلى رمضان كفارة” عن الخطايا بينهم “.
  • للصوم فضائل وآثار لا توجد في عبادات أخرى، في صلاحه ما لا يقدره أحد ولا يعلمه إلا الله، وفيه حديث مشرّف عن سلطان المختار جاء فيه “الرسول” قال الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى (كل عمل ابن آدم) له إلا الصوم أنا رضائي وأنا الجنة للصائم فرحتان إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه “.

خاتمة محاضرة عن رمضان

فتمسكوا بالعبادة، وليكون هناك دروس صبر فيها خير ومفيد، فهي أيام معدودة، تمر كالبرق، تاركة حسرة في نفوس الغافلين، وتأخذ جوهرها كأنها نحلة تأخذها رحيق من زهرة ويحوله إلى عسل فيلتئم فيه الجروح وتشفي الأمراض والدمامل وليكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة لك في رسول الله صلى الله عليه وسلم خير وأجمل في شهر رمضان الكريم، وصلى الله عليه وسلم أكثر من الريح المرسلة والوقوف لمساعدة وتقبل عبادتنا ومغفرة تقصيرنا.

محاضرة عن رمضان مكتوبة جاهزة للطباعة doc

رمضان حياة للقلب ونعيم للروح، تطهيرها من فساد كل ذنب، فإذا كانت صدق صومها قد جاء من عدم دخولها، وإذا كان مركزها صحيحًا، فقد أخذت من كنوزه ما ليس لديها كانت تنتظر وبهذا تكتب الكلمة وتتلقى الخطب والمحاضرات ويمكن تحميل نص محاضرة رمضان بصيغة doc.

محاضرة عن رمضان مكتوبة جاهزة للطباعة pdf

تضيق اللفظ كلما كبر المعنى واتسعت، وتشتت الحروف أمام معاني عظيمة، وفي رمضان لا تصل الكلمة لشرف المعنى مهما بلغ بلاغة المثل.

مقالات ذات صلة