تعريف التعرية

تعريف التعرية ، التآكل هو تآكل تدريجي لسطح الأرض بسبب الماء أو الرياح أو الجليد. يحدث التآكل بسبب العمل المشترك للماء والجليد والرياح. يمكن أن يحدث التعرية أيضًا بسبب البشر وكذلك الكوارث الطبيعية مثل الانهيارات الأرضية والفيضانات. التآكل هو عملية طبيعية تنطوي على تآكل سطح الأرض بسبب الرياح أو الجليد أو الماء أو غيرها من القوى الطبيعية أو من صنع الإنسان.تعتبر الرواسب التي تحملها الرياح والمياه العامل الرئيسي في عملية التعرية. يشكل التعرية المناظر الطبيعية من خلال تقويض استقرارها المادي وتغيير شكلها.

تعريف التعرية

تعريف التعرية
تعريف التعرية

تآكل المادة هو العملية التي تنطوي على إزالة المواد بسبب تأثير الماء أو الرياح أو الجاذبية. يتم تعريف التآكل على أنه “عملية يتم فيها تآكل سطح الجسم تدريجيًا بواسطة عوامل طبيعية مثل الماء أو الرياح”. تأتي كلمة تآكل من الجذر اللاتيني لكلمة “erodere” التي تعني الكشط. تعريف التآكل هو “تآكل تدريجي أو تناقص في الحجم أو الكمية أو القوة أو الجودة أو القوة أو المكانة أو الاحترام”.

ويحدث التعري بسبب الكثير من العوامل، ولكن هناك عوامل طبيعية لا يمكن للإنسان السيطرة عليها، ولكن هناك عوامل بشرية كثيرة وهي التي تعمل على خلل بيئي كبيرة وتقوم بالكثير من الممارسات الخاطئة بشأن الكوكب لا تعمل هذه العادات على الحفاظ على البيئة ولا تهتم للبيئة ولا تلقي لها أي إهتمام من الأساس.

أضرار التعرية

  • هناك الكثير من الأضرار التي تسببها التعرية ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:
  • التصحر وهذا أهم ما يسببه التعري وذلك لأنه يعمل على تنشيف الأرض وإضعافها.
  • التشققات تحدث الكثير من التشققات في الصخور نتيجة التعري وهذا يسبب القمة والقاع.
  • كما أن التعرية تعمل على نقل الصخور من مكان إلى أخر لكن هذا العامل يحتاج إلى ألاف الأعوام.