هل الغش يبطل الصيام ابن باز

هل الغش يبطل الصيام ابن باز يعتبر الغش من الامور المنهي عنها في الشريعة الاسلامية لقول النبي عليه السلام من غشنا فليس منا، وما أثره على الصيام لأن الصوم عبادة كبرى واجبة على المسلمين وهو الركن الثالث من أركان الإسلام وجعل الله ذلك على المسلمين في شهر رمضان المبارك الذي كانوا فيه يمتنعون عن الشهوات من الأكل والشرب والجماع وغير ذلك، ويمتنعون عن كل الذنوب والمعاصي والآثام، ويوضح حكم صيام من غش في الامتحان أثناء صيامه.

حكم الغش في الامتحانات

الغش في الامتحان محرم ومكروه، كالغش في المعاملات، وهو أعظم وأخطر، لما يترتب على المخادع من عواقب وخيمة على المخادع في الحصول على وظائف رائعة لا يستحقها، والغش خيانة له بالثقة، بالدراسة الجيدة له، والاجتهاد في طلب العلم، والله أعلم.

هل الغش يبطل الصيام ابن باز

هل الغش يبطل الصيام ابن باز
هل الغش يبطل الصيام ابن باز

الغش لا يفسد الصيام مع النهي التام عنه الغش في الامتحان والامتحان وغيرهما لا يجوز ولا يجوز للمسلم أن يفعله، فهو خيانة لأمانة المسلم، روى النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم) عليه، مر عليه صبرا بالطعام، فوضع يده فيها، فتبللت أصابعه، فقال ما هذا قال ضرب من السماء يا رسول الله، قال أفلا تضعه على الطعام ليرى الناس وأما النهي عن الغش فهو لا يفسد الصيام، ولكنه قد ينقص أجر الصائم، فيحذر المسلم من الوقوع فيه في أي وقت، والله ورسوله أعلم.

حكم صيام من يغش في الامتحان

وعندما سئل عما إذا كان الغش يفسد الصيام سئل سؤالا ما حكم صيام من يغش في الامتحان في صيامه فأجاب رحمه الله بالكلمات

الصوم صحيح ولكنه ينقص بالعصيان، والخطايا تنقص الصيام وتنقص العبادة وتنقص الإيمان كل الذنوب تنقص الإيمان وتضعفها، لكنها لا تفسد الصوم، حفظه الله من هذا الذنب.

هل الغش في الامتحان ينقص أجر الصائم

الغش وسائر المعاصي من الأمور التي لا تفسد الصوم، بل تنقص من ثوابته، على الراجح من قولي أهل العلم، وإذا فعل فيها فلا داعي لله أن يترك أكله وشربه ” على كل من يغش أن يتوب الله حتى يغير الله سيئاته الصالحة، وحتى لا ينقصه أجره.

حكم الغش في نهار رمضان

يعلم كل مسلم أن الغش حرام في الإسلام، ويعلم أن الابتعاد عنه والتخلي عنه ينقص تمامًا من أجر صيامه في رمضان، وإذا لم يعلم ووقع عليه فعليه أن يتوب الله تعالى، والغش هو الذنب العظيم، وعليه أن يكف عن الغش، ويبتعد، ولا يعيده مرة أخرى، ويسرع في متابعة الحسنات، فيصوم ويصلي ويعطي الصدقة، لأن الحسنات تزيل السيئات، والله أعلم.

شاهد ايضا … حكم بلع الريق والنخامة في نهار رمضان