حكم بلع الريق والنخامة في نهار رمضان

حكم بلع الريق والنخامة في نهار رمضان، يعتبر بلع الريق من الامور التي تتعلق بالصيام وهل يصح او يبطل به، سنتناول عكم اقوال الفقهاء في هذه المسألة، حكم بلع اللعاب والبلغم في نهار رمضان هو ما يحرص المسلمون على معرفته حيث يلتفتون إلى الأحكام الشرعية التي تساعدهم على التأكد من صحة ريقهم الصائم، وما حكم ابتلاع البلغم أثناء الصيام وهل أكل البلغم يفطر

حكم بلع الريق والنخامة في نهار رمضان

اتفق العلماء على حكم بلع الريق لأنه لا يفطر، وأما الحكم على البلغم، فهو يحتوي على أقوال، والراجح أنه لا يفطر. اللعاب هو اللعاب الموجود في الفم مع اللسان أما البلغم فهو ما يخرج من الصدر أو الرأس أو الأنف وهو المخاط السميك الذي يخرج أحيانًا من صدر الإنسان وأحيانًا يحدث من الصيام في رمضان واجب على المسلمين المرهون والمرتهن عليهم جميعاً صيام شهر رمضان المبارك وما يليه لائحة ابتلاع اللعاب والبلغم في نهار رمضان تفصيلاً

حكم بلع اللعاب للصائم

ابتلاع اللعاب جائز للصيام ولا يفسد الصيام لأنه يصعب على المسلمين الحذر منه وهو خارج عن سيطرتهم على وجوده ؛ لصعوبة منع ذلك، فيكيفية غبار الشوارع وينخل، بالدقيق، فإن جمعها ثم ابتلعها عمداً لم يفطر، ولأنه يصل إلى معدته من بطنه فإنه يشبه عدم جمعه ؛ لأن اللعاب لا يفطر إذا لم يجمعه، فيبتلعه “.

حكم ابتلاع البلغم للرجل

عند الفقهاء الشافعي ابتلاعه عمداً بعد وصوله إلى خارج الحلق أفطر، وقالوا عند الحنفية والمالكيين إنه حتى لو بلغ اللسان فإنه لا يفطر … يبتعد عن الشبهات والخلاف، فيتحدث عندما لا يكون الأمر صعبًا عليه.

هل بلع البلغم يفطر

الراجح البلغم الذي في الأنف، إذا شمه أحد بأنفه ووضعه في فمه وابتلعه، فإنهم لا يفطرون على الراجح، عليهم ذلك ؛ لأن. وهو مثل لعابهم، ولكن إذا خرج من بطنه كأنه على كفه ثم ابتلعه، فإن صومه باطل وعليه القضاء والله أعلم.

حكم بلع المخاط أثناء الصيام

حكم بلع المخاط أثناء الصيام
حكم بلع المخاط أثناء الصيام

البلغم خليط من خلائط البدن، وقد اختلف العلماء في حكم ابتلاعه الصائم، والراجح أنه لا يفطر، ولا يفطر بابتلاعه وبعض الشافعي، يقال أنه يفطر، ورد الخليل في كفيل الثمار “يخرج البلغم من الثدي إلى لسان اللسان ولا يربح ولو استطاع التعبير عنه وتغذيته حتى لو وصلت لساني وابتلعه عمدًا، لا ينفق في شيء إلا في مكان ما فيه، فلما ألقاه، وما لم يأمر به سلفاً، يتجمع فيه اللعاب عمداً ويبتلعه من الآخر “.

حكم ابتلاع الصائم للبلغم ابن عثيمين

وسئل الشيخ ابن عثيمين عن حكم بلع اللعاب والبلغم في نهار رمضان وكذلك بلع البلغم فأجاب بقوله

البلغم أو البلغم، إذا لم يصل إلى الفم لم يفطر – وهو قول في التعليم – إذا وصل إلى الفم ثم ابتلعه، فعلى أهل العلم قولين قال بعضهم ويفطر مع الأكل والشرب.

ومنهم من قال لا تفطر مع الريق ؛ لأن اللعاب لا يفسد الصيام، ولو جمع ريقه وابتلعه ؛ لأن صومه لا يفسد.

وإذا اختلف العلماء فالصحراء هو الكتاب والسنة وإذا شكنا في هذا الأمر فهل يبطل العبادة أم لا والمبرر أنه لا يفسد، وعلى هذا الأساس فإن ابتلاع البلغم لا يشكل فطرًا، والمهم أن يترك الإنسان البلغم ولا يحاول سحبه من الحلق إلى الفم إلا عندما ينزل منه، يدخل في الفم ليخرجه سواء كان صائما أم لا، أمام الله تعالى أن يفسد الصيام.

شاهد ايضا .. موعد عرض مسلسل من شارع الهرم إلى المسيله الحلقة 2 على mbc