حكم الاكل امام الصائم .. هل يجوز الاكل امام الصائم

حكم الاكل امام الصائم .. هل يجوز الاكل امام الصائم، مع حلول شهر الصوم، وشهر الطاعة والعبادة، شهر رمضان المبارك، يتساءل الكثيرين من المسلمين حول العالم، عن حكم الأكل أمام الصائم، وهل هو جائز، حيث أن هناك أطفال صغار لا يقدرون على الصوم، كما هناك مسافرين قد أعطاهم اله رخصة الإفطار، وهناك المرضى الذين لا يقدرون على الصيام، وهم يقطنون في أحياء وبيوت بها صائم، لذلك نطلعكم على حكم الاكل امام الصائم .. هل يجوز الاكل امام الصائم.

الامتناع عن الأكل في شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان هو الشهر التاسع من الشهور القمرية، حيث يصوم فيه المسلمين طوال أيام الشهر، لمدة ثلاثين يوما، ويعتبر الامتناع عن الأكل في نهار رمضان من الفرائض، حيث أن صوم رمضان هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهو يأتي بعد مرتبة الصلاة، لذلك يحرص المسلمين على إقامة فرائضهم بحرص شديد، كما أن الصيام هو عبادة يتقرب بها العبد إلى الله، حيث أن للصوم فضائل جمة على المسلم، حيث أن الصائمين قد خصص لهم باب من أحد أبواب الجنة، وهو ما يعرف بباب الريان، وهذا الباب لا يدخله إلا الصائمين.

هل يجوز الاكل امام الصائم

خصصت الشريعة الإسلامية الكثير من الأحكام والقوانين التشريعية، حيث أنه يجب الالتزام بهذه الشرائع والأحكام، فقد جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية، وجوب الالتزام بهذه القوانين، و أكثر ما يتميز به ديننا الإسلامي أنه دين الوسطية ودين اليسر وليس دين العسر، ولكن الإسلام أباح بعض الرخص لفئة معينة لها ظروفها الخاصة، فهذه الفئة لا حرج عليها إذا أفطرت في نهار رمضان، كونها تمتلك ظروف معينة، حيث أن من يمتلك عذر شرعي يبيح له الإفطار، حيث أن بعض هؤلاء يفطرون وجبات خفيفة في نهار رمضان، وربما كان إفطارهم مجاهرا، أو إفطارهم متخفي، بتناول الطعام أمام الناس الصائمة.

حكم الأكل أمام الصائم

بعد أن وضحنا أنه هناك فئة من المسلمين أباحت لهم الشريعة الإسلامية الإفطار، كونهم يمتلكون عذر شرعي للإفطار، ويتساءل الكثيرين حول ما هو حكم الأكل أمام الصائم، وقد نصت أحاديث النبي محمد صل الله عليه ، على جواز للشخص الذي لديه عذر شرعي الإفطار في رمضان، وله الحرية الكاملة بتناول كافة أنواع الأطعمة والشراب، سواء أفطر وحده أو أمام الصائمين.

حكم من أكل في رمضان دون عذر شرعي

الشخص الذي يفطر في نهار رمضان دون امتلاكه عذر شرعي، يوجب عليه الإفطار، فهذا يدخل ضمن انتهاك حرمانية شهر رمضان الفضيل، وعليه كفارة هذه المعصية التي قام بارتكابها كون رمضان، هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وإذا جاهر بإفطاره فهذا ذنبه أكبر، وذلك لعدم جواز التفاخر بالمعاصي.

هكذا نصل إلى ختام مقالنا وقد تعرفنا على ما هو حكم الأكل أمام صائم في رمضان.