حكم قول رمضان كريم

حكم قول رمضان كريم، من الأحكام الشرعية التي يجب على المسلم أن يتفهمها مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث جرت العادة عند المسلمين التهنئة بهذه المناسبة العظيمة، الفرق بين رمضان كريم ورمضان مبارك.

قول رمضان كريم

وقرار قول رمضان كريم جائز في الشريعة الإسلامية لأن هذه العبارة يقصد بها الدعاء للآخرين بأن يكون شهر رمضان المبارك وافراً ومباركاً، وقد يقصد به أيضاً إعلام المسلمين بواقع هذا الشهر الكريم، لأنه هو شهر اختاره الله تعالى وللعباد فضائل وخصائص عظيمة تجعلهم كرماء ومباركين ويجب على المسلم أن يحرص على عدم قول هذه العبارة لأنه يعتقد أنها شرعية وواجبة في وقت معين ثم حكمه في البدع والله تعالى أعلم.

حكم قول رمضان كريم

ثم لا بأس بالمسلمين، ولا حرج في تبادل التهاني والبركات بقدوم شهر الخير والاستغفار، ولا حرج في قولك مبارك الشهر الكريم ورسوله يعلم أفضل.

حكم قول رمضان كريم ابن باز

ورأى الإمام ابن باز – رحمه الله – أنه لا مانع من تهنئة المسلمين ببعضهم البعض في بداية هذا الشهر المبارك، وذلك لما ورد في مسار بشرى النبي – صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم لأصحابه الكرام بدخول هذا الشهر الكريم ووصوله.

حكم قول رمضان كريم ابن عثيمين

ثم قد جاء في هذا الحكم للشيخ ابن عثيمين رحمه الله ما يلي

بل يقول رمضان مبارك ونحوه لأن رمضان ليس هو الذي يعطي الكرم بل الله عز وجل هو الذي جعله فضلًا وجعله شهرًا فاضلاً وفي وقت الوفاء بعمود من أركان الإسلام عندما يظن هذا هو ذلك لشرف الوقت الذي يجوز فيه ارتكاب المعاصي، وهذا مخالف لما قاله العلماء من تمجيد السيئات في الزمان والمكان الفاضلين نقيض ما يتخيله هذا الراوي، وقالوا يجب على الإنسان أن يخشى الله تعالى الله في كل زمان وفي كل مكان ولا سيما في الأوقات الفاضلة وفي الأماكن الفاضلة.

ما الفرق بين رمضان كريم ورمضان مبارك

وفيما يلي قائمة بالفرق بين رمضان كريم ورمضان مبارك

  • رمضان كريم ويقصد به إعلام فضل هذا الشهر الفضيل وفضائل الله تعالى وبركاته من فضله على المسلمين الذين يصومون ويصلون في هذا الشهر الكريم.
  • رمضان مبارك يعني الدعاء لجميع المسلمين.

مقالات ذات صلة