ما هي الجرائم الالكترونية في السعودية

ما هي الجرائم الالكترونية في السعودية، في ظل الغزو التكنولوجي والثورة المعلوماتية الهائلة التي لحقت بمختلف دول العالم فقد تعرض الكثير من الناس على مستوى العالم للجرائم الإلكترونية بمستويات متفاوتة وفقًا لحالة القوانين في البلاد وقدرتها على إيجاد عقوبات رادعة لمثل هذه الجرائم، ويُعد انتشار الجرائم الإلكترونية في العالم العربي انتشارًا كبيرًا وواسعًا بسبب ضعف المنظومة القانونية التي تردع الأشخاص من ارتكاب مثل هذه الجرائم، فما هي الجرائم الالكترونية وما هي انواعها وكيف تتعامل معها القوانين والدساتير في مختلف البلاد.

ما هي الجرائم الالكترونية في السعودية

يُعد مفهوم الجرائم الالكترونية مفهومًا حديثًا قد تم الوصول إليه بعد حالة التطور الهائل في الثورة التكنولوجية وثورة المعلومات، وهو لا يختلف عن الجريمة بشكل عام والتي تُشير إلى الإضرار بالآخرين بأي من الوسائل فقط يختلف في الأداة التي تُرتكب فيها الجريمة.

فالجريمة العادية قد تكون أداتها حادة سكينًا أو بعض رصاصات في مسدس أو أي من أنواع السم المؤدي للقتل مثلًا، لكن في الجريمة الالكترونية فإن الأداة عادًة ما تكون أحد وسائل الاتصال الحديثة المدعمة بالإنترنت كـ تناقل الصور ونشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي طمعًا في ابتزاز الشخص صاحب الصورة والحصول منه على بعض المنافع سواء مادية أو معنوية.

وفي التعريف الرسمي للجريمة الالكترونية والتي يتم تضمينها الكتب الدراسية والأبحاث فإنها :” فعل يتسبب في ضرر جسيم للأفراد والجماعات والمؤسسات ، والغرض منه ابتزاز وتشويه سمعة الضحايا لتحقيق مكاسب مادية أو خدمة جماعات سياسية وتكون وسيلتها وأداتها الأساسية الحاسوب ووسائل الاتصال الحديثة.

ما أهداف الجرائم الالكترونية؟

من خلال التعريف السابق للجريمة الالكترونية يُمكن القول أن اهدافها تتنوع بين سرقة المعلومات واستخدامها بما يُلحق ضررًا بشخص أو مؤسسة معين سواء كان هذا الضرر نفسي أو مادي، وبين افشاء الأسرار الأمنية الخاصة باستقرار وأمن وسلامة البلاد على المستوى العسكري والاقتصادي وتماسك النسيج الاجتماعي فيها ايضًا.

أركان الجريمة الالكترونية

لا يُمكن الفصل بأي حال من الأحوال في أركان الجريمة سواء كانت جريمة الكترونية أو جريمة عادية فكلاهما لها ثلاث أركان أساسية هي الجاني والضحية وفعل الجريمة.

ويرى الخبراء والمعنيون في مجال تفصيل وبحث الجريمة الالكترونية أنها تتميز عن الجريمة العادية بأن الجاني أو مرتكب الجريمة يُمكن أن يقوم بها دون أن يكون متواجدًا في مكان وقوعها كونه يستخدم التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال والشبكات العنكبوتية.

أنواع الجرائم الالكترونية

المعلومات البحثية التي حصلنا عليها من خلال تتبع العديد من المواقع العلمية في مجال التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها والأضرار التي لحقت بالأفراد عبرها تُشير إلى أن أنواع الجريمة الالكترونية لا تبتعد عن ثلاث أنواع هي:-

  • الجرائم التي تُسبب أذى فردي، وتستهدف ابتزاز الأشخاص للحصول على منافع للجاني وكثيرًا ما تتعرض لها الفتيات بحيث يقوم الجناة بالاستيلاء على الحسابات الشخصية لهن على مواقع التواصل الاجتماعي وتبدأ عملية الابتزاز والمساومة على عدم النشر.
  • الجرائم الالكترونية الخاصة بالمؤسسات والتي يتم فيها الاستيلاء على الانظمة المعلوماتية للمؤسسة والعمل على سرقة المعلومات الخاصة بها سواء على المستوى الإداري أو المستوى الخاص ببيانات الموظفين وانتهاك حقوقهم الفكرية والعمل على تدمير الأنظمة البرمجية للمؤسسة من خلال الفيروسات الالكترونية.
  • الجرائم المالية وهذه أكثر ما يتعرض لها المؤسسات المالية في الدولة كالبنوك ويتم عبرها ايضًا سرقة البطاقات الائتمانية والتصرف بها بغير وجه حق وتؤدي هذه الجرائم إلى خسائر طائلة للأفراد والدول على حد سواء

كيف تتم مواجهة الجرائم الالكترونية

وحده الوعي بخطورة هذه الجرائم والتام معايير السلامة الالكترونية يُمكنها أن تحد من انتشار مثل هذه الجرائم في ظل الثورة التكنولوجية الهائلة التي يتمتع بها العالم، ناهيك عن وجود بعض البرامج التي تعمل على الحماية من الفيروسات  وتحافظ على المعلومات والبيانات من التعرض للسرقة والاعتداء من قبل المهاجمين السيبرانيين.