حقوق المطلقة في السعودية 1443/2022

حقوق المطلقة في السعودية 1443/2022، حسب الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية قامت بوضع العديد من القرارات بشأن هذه الظاهرة على أراضيها، ولذلك للحد من الطلاق، تحدث في هذا المقال عن حقوق المطلقة في السعودية، بالإضافة إلى حقوقها بدون أطفال، وحقوق الحضانة، وحق المطلقة في عدم الدخول معها.

حقوق المطلقة في السعودية 1443/2022

سعت العديد من القوانين والأنظمة حول العالم إلى ضمان حقوق المطلقة بعد الطلاق، ومن بين هذه الدول المملكة العربية السعودية التي ضمنت في لوائحها العديد من الحقوق التي ستحصل عليها المطلقة بعد حصولها على الطلاق وهذه الحقوق هي:

  • يجب على المطلقة الحصول على وثيقة تثبت الطلاق بين الزوجين حيث تعتبر هذه الوثيقة من أهم الوثائق التي يجب على المرأة الحصول عليها من المحكمة المختصة ويتم إصدارها لها شخصياً أو من خلال من ينوب عنها بموجب وكالة سواء كان والدها أو أخيها أو محاميها.
  • وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن العدة للمطلقة تبدأ من لحظة طلاقها وليس من لحظة الموافقة على الطلاق، لأن ذلك في مصلحة الزوجة ؛ تفادي طول الانتظار والأضرار التي تلحق بالمطلقة.
  • بعد الطلاق بين الزوج والزوجة، من الضروري إخطار سلطة الأحوال المدنية ذات الصلة في المملكة العربية السعودية من أجل حذف اسم الزوجة من سجل عائلة زوجها المطلق.
  • كفلت المملكة العربية السعودية توفير صندوق نفقة للمطلقات والأرامل ؛ ومن أجل توفير القوت لهم وتأمين سبل عيشهم، تجدر الإشارة إلى أن هذا الصندوق أنشأه مجلس الوزراء في عام 2017.
  • وزارة العدل في المملكة العربية السعودية هي المسؤولة عن دفع هذه النفقة السابقة في حالة عدم قيام الزوج بدفع هذه النفقة.
  • تُدفع النفقة المقدمة من الصندوق إلى المطلقة بشكل دوري إلى أن يدفع الزوج المحكوم عليه النفقة للمرأة التي كان ملزمًا بدفعها من قبل المحكمة المختصة، حيث يدفعها هذا الصندوق نيابة عنه حتى يتم دفعها شهريًا أو سنويًا.
  • وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أنه في حالة رفض المحكوم عليه دفع النفقة، يُحال إلى القضاء المختص ويُحكم عليه إما بالنفقة أو بالحبس لمدة محددة.
  • من أهم الحقوق الممنوحة للمرأة المطلقة في المملكة العربية السعودية أن لها الحق في الاحتفاظ بسجل لها ولأولادها. لاستخدامه في الجهات الرسمية والحكومية.

حقوق المرأة المطلقة التي ليس لها أطفال

تكفل الشريعة الإسلامية للمرأة المطلقة العديد من الحقوق التي يجب أن تمنحها لها بعد الطلاق سواء كان لديها أطفال أم لا في هذه الحالة الأخيرة، الحقوق الممنوحة لها هي:

  • حق النفقة يحق للمطلقة الحصول على شقة من مال الزوج إذا كان الطلاق رجعا، أما إذا كان الطلاق بائنا فهي لا تستحقه وذلك كأجنبي من الزوج.
  • الحق في المتعة الحق الذي تدفعه الزوجات المطلقة للزوج هو عدم المخاطرة بالرحمة مع المحسنين.
  • حق الإقامة المهر في عقد الزوج حيث يدفع لكل الزوجة عند الدخول ويذكرون * وكيف قادوا البعض إلى البعض وقدتكم إلى بعضكم.
  • قانون الميراث إذا مات زوج المطلقة في طلاق رجعي، فيحق لها ميراثها دون زيادة أو نقصان.
  • الحقوق المالية التي يملكها الزوج تستحق المطلقة جميع الحقوق المالية المستحقة لها على زوجها من قروض وعقار وأثاث ونحو ذلك.

حق المرأة في حضانة الأطفال

كما أن هناك حقوقًا للمرأة المطلقة التي ليس لديها أطفال، فهناك أيضًا العديد من الحقوق التي تتمتع بها المرأة المطلقة التي لديها أطفال، حيث أن حضانة الأطفال هي أولاً حق للمرأة وعلى أساس هذا الحق تحصل على العديد من الحقوق الأخرى أيضًا ومن بين هؤلاء حق نفقة ولدها ولا يحل للزوج إطلاقاً أن يأخذ ولدها منها، قال الله تعالى (لا يضر ولدها الأم ولا ولدها يكون ولده) تتأذى منه، وهناك حالات كثيرة تنتهك فيها حضانة الوالدين على الأبناء، حيث تكون المرأة مظلومة، وقد أعطى الإسلام الحضانة للأم أولاً.

حقوق مطلقة قبل الدخول

كما تستحق المطلقة قبل الدخول حقوقاً كثيرة، أهمها:

  • الحق المعنوي لا يجوز للزوج المطلق أن يعيد الزوجة بغير رضاها دون الدخول، بل يشترط موافقتها بالإضافة إلى وجود عقد جديد ومهر، ولا تخضع لأحكام العدة قال الله تعالى
  • الحق المالي إذا استحق المطلقة نصف الاسم في عقد النكاح دون الدخول، وفي حالة عدم ذكر المهر استحق المهر الذي يقرره القاضي المختص، قال تعالى له

هل البيت حق الزوجة بعد الطلاق

يتساءل الكثير من الناس عما إذا كانت الشقة أو بيت الزوجية هو حق الزوجة بعد الطلاق أم لا، وعادة ما يكون هناك خلافات كثيرة في هذا الشأن، ويمكن تسوية هذا الخلاف بعد توضيح أن الشقة حق للزوجة حق فيها حالتين وهما

  • إذا كانت الزوجة مطلقة بائناً، سواء في الطلاق الأول أو الثاني، ولا تزال في العدة، فلا يمكن للزوج إخراجها منها بأي شكل من الأشكال، إلا إذا طلقها طلاق كبير بائن، في في هذه الحالة لا تبقى في بيت الزوجية إذا لم يكن لديها أطفال.
  • في هذه الحالة، إذا كان للزوجة أطفال في حضانتها، فلا يمكن للزوج إخراجهم من منزل الزوجية طالما كان الأطفال في حضانتها، وعندما يحصل الأطفال على الحضانة، فإن حق الزوجة في تمكين الشقة ينتهي.

نظرة الشريعة الإسلامية على النساء المطلقات

لم تنظر الشريعة الإسلامية إلا إلى المطلقات بنظرة عادلة، لأن حالتهن كباقي المسلمات، ولا فرق بينهما إلا بالتقوى، فأعطتهن الحقوق والواجبات التي منحت للآخرين، ليس فقط ذلك، لكن الشريعة الإسلامية اتخذت العديد من الضمانات الإسلامية لمنع حدوث الطلاق كما أنها تعتبر من أكثر الشرع مكروهًا عند الله، وبالتالي لا يجوز العبث بكلمة طلاق كما يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم نصحت المرأة بالخير، وبالتالي لا يشترط القانون الطلاق إلا في حالة عدم إمكانية استمرار الحياة الزوجية بين الزوجين.