سبب تحريم اسم ملاك وملك

سبب تحريم اسم ملاك وملك، اسم ملك من اجمل الاسماء التي قد يسميها الانسان لابنته ولكنه يبقى في شك ما بين الحلال والحرام لكونه من صفات واسماء الملائكة، وما هي الضوابط الشرعية لتسمية الفتيات وعندما يباركهم الله تعالى ببنت أو ولد من مولود، فإنهم يبذلون جهدًا في تسميته أو تسميته، أعطها أجمل وأفضل الأسماء، ولكن ذلك مع حرصها على معرفة قانون تسمية المولود، وهذا يوضح ما إذا كان اسم الملاك حرامًا أم حلالًا وسبب تحريمه.

معنى اسم ملاك

معنى اسم ملاك
معنى اسم ملاك

معنى اسم ملك في القواميس العربية يدل على شيئين أساسيين الملاك هو مفرد الملائكة وهو من مخلوقات الله غير المرئية وهم مخلوقات من نور واسم ملاك يدل أيضا على القوة والأساس، من شيء تم تفصيل هذه الأسماء من قبل أولئك الذين يعرفون، كما سيتم شرحه أدناه.

سبب تحريم اسم ملاك وملك

وقد اتجه بعض العلماء إلى منع تسمية الفتاة على اسم ملاك لأن الملاك يعني ملاك ولأن الله سبحانه قد اتهم المشركين بتسمية الملائكة بأسماء أنثوية، لكن الراجح عند أهل العلم أنه يجوز تسمية ملاك لعدة أسباب، لأن اسم الملاك لا يشير إلى اسم الملائكة، بل هو اسم أصل الملائكة، الشيء والجوهر والمصدر والقوة والله ورسوله أعلم.

سبب تحريم اسم ملاك

من خلال شرح سبب تحريم اسم الملاك اختلف العلماء في تسمية المرأة بملاك ولكل مجموعة تفكيرها الخاص ولا يوجد دليل قاطع على هذا الأمر بن عبد الله أبو زيد كان معجم المناحي اللفظي، رواه قوله “أما تسمية النساء بأسماء الملائكة فواضح أنهن ممنوعات لأنها تشبه المشركين الذين جعلوا الملائكة بنات الله”، ملكة وملك “وقال بعض العلماء يجوز تسميتها فيها لأن الاسم الأصلي في الأسماء جائز ما لم يكن فيهما نص شرعي أو يدل على النهي عنه، ولا فرق فيهما.

هل اسم ملاك حلال

بعد أن بين العلماء سبب تحريم اسم الملاك بين من منعه ذكر العلماء أن القول الراجح والصحيح أنه يجوز تسمية ملاك لعدة أسباب والامر لهم واجب، في حالة عدم وجود دليل شرعي واضح وصريح، وذلك بالقياس والاجتهاد بين العلماء، وهذه الأسباب هي

  • الملاك لا يعني الملاك، لذلك يشير الملاك إلى المفرد من الملائكة، لأن الملاك في المعنى الأصلي مختلف تمامًا، لذلك يشير الملاك إلى أصل الشيء ومجمعه.
  • والشيء الثاني حرام تسمية الملك باسم أنثى وليس العكس وهذا فرق كبير وقد نفى الله تعالى المشركين بهذا الاسم لأنهم قصدوا به أن الملائكة بنات الله والعياذ بالله، وأما العكس فلا بأس والله أعلم.
  • والسبب الثالث جواز تسمية الأسماء التي يكون ظاهرها الحمد، إلا إذا قصد الثناء، وأما تحريم التسمية فهي الأسماء التي تدل على المديح، ويقصد بها تسمية هذا الهتاف، والله أعلم.

هل اسم ملاك محرم

نعم، اسم ملك ممنوع كحالة مدنية حسب القائمة الصادرة عن وزارة الداخلية الاحوال والشؤون المدنية والتي تشمل جميع الاسماء الممنوعة من التسجيل لدى الجهات، وتحظر ادخال ملك الى المواليد الجدد بموجب الفتاوى الاخيرة.

أسماء بنات محرمة في الإسلام

هناك العديد من الأسماء التي حرمتها الشريعة ولا يجوز ذكرها في الإسلام.

  • يحظر استخدام أسماء الله الخاصة.
  • النهي عن ذكر الأسماء التي لا تليق إلا بالنبي صلى الله عليه وسلم.
  • يحظر تسمية أي اسم مضاف إلى اسم أي عبد غير الله تعالى.
  • يحظر تسمية الأصنام والشياطين.
  • يكره تسمية ما تنفره القلوب لسوء المعنى واللفظ.
  • يكره تسمية الأسماء التي تعني الشهوة.
  • يكره تسميته بأسماء الممثلين والمغنين.
  • ومن المستهجن استخدام أسماء الفراعنة والطغاة والأسماء التي تدل على الإثم والعصيان.
  • ويكره تسمية الأسماء التي تصفيق.

شاهد ايضا .. اسم ملاك حلال ام حرام تسميته