من هو سليم عياش ويكيبيديا عمره ديانته وزوجته

من هو سليم عياش ويكيبيديا عمره ديانته وزوجته، هو سليم جميل عياش من مواليد عام 1963م، في مدينة حاروف بالعاصمة اللبنانية، ويعد من الشخصيات المهمة في الوسط اللبناني، لها تاريخ في الحياة السياسية والأحزاب، في الفترة الأخيرة يبحث عن تفاصيل حياته السياسية ومناصبه عبر محركات البحث جوجل، لتعرف من هو سليم عياش، وما هو تاريخية النضالي في الحياة السياسية اللبنانية، وما هي الديانة التي يعتنقها، ومن هي زوجته تابع المقال.

من هو سليم عياش ويكيبيديا عمره ديانته وزوجته

اسمه سليم جميل عياش، يبلغ من العمر 59 عامًا، هو أبرز مسؤول عسكري في حزب الله بلبنان، والده جميل دخيل عياش، كان يسكن في بناية طباجة، الموجودة في شارع الجاموس، وتحديدًا في جنوب بيروت، وسكن في مجمع آل عياش بحاروف، وعاش في جنوب لبنان بالنبطية.

ديانة سليم عياش وزوجته

يعتنق سليم عياش الديانة الإسلامية، متزوج ولكن لم يصرح عن اسم زوجته لوسائل الإعلام المحلية اللبنانية، ويعد الشخصية الأبرز في لبنان، اتهم من المحكمة الدولية باغتيال رفيق الحريري في عام 2011م، كما أن المحكمة الدولية الخاصة في لبنان أصدرت قرار عام 2020م، بإدانة سليم عياش، بجريمة اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني، ومعه واحد وعشرين شخص لحادث الاغتيال الذي كان في عام 2005م.

التهم الموجه إلى سليم عياش

وجهت إلى سليم عياش مجموعة من التهم وهي مؤمراة لرتكابه أعمال إرهابية، واتهم باستخدام مواد متفجرة خلال الأعمال الإرهابية، حيث وجه التهم بقتل رفيق الحريري عن عمد باستخدام المتفجرات، بالإضافة إلى قتل 21 شخص مع رفيق الحريري لحادث التفجير الذي حدث، والتهم بمحاولة قتل 231 شخص.

سليم عياش ويكيبيديا

يعمل سليم عياش مع حزب الله وهي جماعة شيعية إسلامية تمتلك السلاح، في لبنان، وتعد الجناح العسكرى الأول في حزب الله، وهو حزب كتلة الوفاء للمقاومة بالبرلمان اللبناني، تم تأسيسه في عام 1982م، وكان أبرز المؤسسين للحزب هو محمد حسين فضل الله، وقائد الحزب حسن نصر الله، بالإضافة إلى الأمين العام للحزب.

حسن نصر الله ويكيبيديا

يعد حسن نصر الله من الشخصيات المهمة في لبنان، من مواليد عام 1960م، وهو الأمين العام الثالث لتوليه منصب الحزب في عام 1992م، يقيم في منطقة النجف أحد ضواحي لبنان، شارك في الصراع مع لبنان عام 2006م، لها تاريخ طويل في الحياة النضالية اللبنانية.

كشفت الولايات المتحدة عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يقدم معلومات عن سليم عياش المدان غيابيا باغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.

الولايات المتحدة الأمريكية تبحث عن سليم عياش

قبل فترة زمنية قصيرة نشرت الخارجية الأمريكية عن مبلغ مالي 10 ملايين دولار اذا لديك معلومات حول سليم عياش، لانه يشكل خطر على أمن الولايات المتحدة الأمريكية، وعضو لفرقة الاغتيالات التي تتبع حزب الله، كما أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست أول مرة تقدم مكافأة مالية عن ذلك، حيث حاولت عدت مرات ولكت دون جدوي.

براءة المتهمين المحكمين بقضية رفيق الحريري في لبنان

مهتم سليم عياش في حادثة قتل رفيق الحرير رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، وكان مع الرئيس 21 شخص في حادث الاغتيال، كما أن المحكمة في لبنان قامت بنشر عن برائت أسعد صبر، حسين عنيسي مرعي، في الوقت التي قامت الجهات الأمنية اللبنانية القبض عليهم في وقت لاحق.

المحكمة الدولية الخاصة في لبنان تعد المحكمة الجنائية، حيث قام مجلس الأمن بوجودها في لبنان، كما أنها هي التي فتحت تحقيق في حادث اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء، التي توجد في لاهاي بهولندا.