من الاسس التي تقوم عليها الزخرفه الاسلاميه

من الاسس التي تقوم عليها الزخرفه الاسلاميه، يعتمد فن الزخرفة على عدة أسس وقواعد تحكمه، سواء في الحضارة الإسلامية أو حتى في الحضارات الأخرى المعاصرة والسابقة، حيث يعتمد الزخرفة على قواعد عامة في العمل بالإضافة إلى موهبة العامل، وبناءً على هذه الفكرة ستقدم لديك فرصة للتعرف على الزخرفة الإسلامية وأنواعها، مع اكتساب المعرفة بالقواعد التي تحكمها.

معلومات حول الزخرفة الاسلامية

حافظ الإسلام على الجوانب الجمالية في فنون العمارة والزخرفة، حيث تم استخدام العديد من الزخارف الإسلامية في أسلوب البناء المستخدم في ذلك الوقت، وقد لوحظ أن جميع الوحدات الزخرفية المستخدمة مستوحاة من الطبيعة مع القليل من التجريد أو التبسيط، و إضافة الطابع الإسلامي الذي يدور حول فن الإعداد، حيث تعمل الوحدة الزخرفية كنقطة ارتكاز رئيسية، حيث تتكرر في عدة جوانب واتجاهات اللوحة قبل أن يشكل الإعداد “الصورة النهائية” تعتمد الوحدة على نوع الزخرفة المراد رسمها.

من الاسس التي تقوم عليها الزخرفه الاسلاميه

تعتبر الزخرفة من أهم الفنون الجميلة وأرقىها، وهي من الفنون المنظمة وفق قواعد عامة لا يستطيع المرء الانحراف عنها، ولكن في الإسلام تختلف القواعد التي تحكم فن الزخرفة إلى حد ما، على سبيل المثال

  • ومن الأسس التي يقوم عليها الزخرفة الإسلامية (التوازن – التشعب – التماثل – التكرار).

في الزخرفة الإسلامية، تستخدم جميع التصاميم ماعدا تصميمات الطيور والحيوانات، وقد نهى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن استعمالها على المسلمين، واقتصرت التصاميم على (الأبجدية العربية – الأشكال النباتية – الأشكال الهندسية). – رسائل) من خلال تصاميم الزخرفة المستخدمة في بيوت الله وصالات الاستقبال الإسلامية.

أهم أساسيات الزخرفة الإسلامية

يعتمد الديكور الإسلامي على عدد من الأسس والقواعد، بعضها مأخوذ عن حضارات أخرى والبعض الآخر يتعلق بتعاليم الدين الإسلامي

  • التوازن في حالة فقدان توازن التصميم، تتعطل الصورة ويتلف المنظر، مما يجعل التفكير في التكوينات الزخرفية بلا قيمة.
  • التشعب يأتي التشعب من فكرة وجود مركز أساسي للرسم، حيث تتباعد الأجزاء الأخرى من الإعداد.
  • التناسب (التناسب) حيث يجب أن تكون الزخرفة من نصفين متطابقين، والتناسب من نوعين (تناسب كامل – نصف تناسب).
  • التبادل الغرض منه كسر الروتين ورتابة التكوين في اللوحة الزخرفية بهدف الابتعاد عن الصور النمطية المملة.
  • التكرار أي تكرار الوحدة الزخرفية عدة مرات، فالتكرار عنصر أساسي في الزخرفة.

أنواع الزخارف الإسلامية

حرم الإسلام استخدام الزخارف التصويرية التي كانت شائعة في الحضارات القديمة والسابقة، بينما اقتصرت أنواع الزخارف الإسلامية على النقوش التالية

  • الزخارف النباتية حيث تم استخدام تصميمات وأنواع معينة من النباتات ذات ألوان مميزة وروعة ظهرت بوضوح على الملابس والجدران.
  • والزخارف المكتوبة يرجع تنوع هذا النوع من الزخرفة إلى وجود عدة أشكال من الخط العربي وهي (الكوفي – الديواني – الثلث – الرقة – النسخ).
  • ثم الزخارف الهندسية سبقت الزخارف الهندسية الحضارة الإسلامية واستمرت خلالها حيث عدلها فنانون بصريون مسلمون رغم بساطة فكرتها.
  • زخرفة الماندالا وهي فن إسلامي مستوحى من الحضارة الهندية مضيفة بعض النقوش إلى اللوحة التي يبدأ خيطها الزخرفي بدائرة في المنتصف.

مقالات ذات صلة