شاهد السلاح الخطير الذي زودته بريطانيا لأوكرانيا لاستهداف الدبابات الروسية

شاهد السلاح الخطير الذي زودته بريطانيا لأوكرانيا لاستهداف الدبابات الروسية ، كشفت صحيفة الجارديان، الأحد، أن الدعم العسكري الذي قدمته بريطانيا للجيش الأوكراني لعب دورًا مهمًا للغاية في كبح تقدم القوات الروسية، لقد كان يحترق على جوانب الطرق خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ذكرت صحيفة الغارديان أن بريطانيا زودت أوكرانيا بالأسلحة والمعرفة اللازمة لاستخدامها الفعال، وكان لهذا الأمر تأثير على الأرض.

وأضافت أن بريطانيا تعرضت لانتقادات واسعة لما اعتبر فشلا في الاستجابة الإنسانية للأزمة، لكن هناك حاليا اعتراف بقيمة ما تم تقديمه على المستوى العسكري سواء تعلق الأمر بتوفير السلاح أو التدريب.

هذا السلاح الذي يقال أنه قلب الميزان، هو “NLAW”، وهو سلاح خفيف ومحمول يستخدم لاستهداف الدبابات، يستهدف السلاح الدبابات الروسية التي تُركت عرضة للهجوم، بسبب التنسيق العسكري السيئ، قال الخبير العسكري البريطاني لورانس فريدمان، الأستاذ في جامعة كينغز بلندن، “يمكننا انتقاد السياسة الخارجية لبلدنا في مرات عديدة، لكن في الواقع، كنا في الصدارة “.

وأشار الباحث إلى أن بريطانيا نسقت عن كثب مع أوكرانيا حتى تعرف بالضبط ما تحتاجه، وأرسلت لهم سلاحًا فعالاً ضد الدبابات وأوضح أن بريطانيا كانت الدولة الأولى التي أرسلت إمدادات عسكرية إلى أوكرانيا قبل بدء الحرب، وكان لهذا النهج الاستباقي دور مهم.

ويقول خبراء عسكريون إن الأسلحة المضادة للدبابات تصل دقتها إلى 90 بالمئة، ويسهل حملها ونقلها من مكان إلى آخر، لأنها أخف بكثير مقارنة بأنظمة جافلين المضادة للصواريخ أرسلت بريطانيا أكثر من 4200 قطعة من الأسلحة المضادة للدبابات، حتى الآن، بينما يقول الخبراء إن القوات الروسية تواجه صعوبة في التقدم على الأرض.

وكان وزير الدفاع البريطاني بن والاس أعلن الأربعاء الماضي أن بلاده ستزود أوكرانيا بصواريخ “ستارسترايك” المضادة للطائرات وقال بن والاس في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية “سنزودهم بهم “Starstrike” هو نظام دفاع جوي بريطاني قصير المدى ومحمول من إنتاج شركة Thales Air Defense وهو في الخدمة في الجيش البريطاني منذ عام 1997، بعد أن تم تطويره في أوائل الثمانينيات، كشفت الشركة المصنعة أنها تمتلك طور Starstreak II، وهو نسخة متقدمة من صاروخ Starstreak، بعد زيادة قدراته بشكل كبير.