حكم الاحتفال بعيد الأم

حكم الاحتفال بعيد الأم ، من الأسئلة الشائعة التي يسأل عنها كثير من الناس، وهو ما حكم الاحتفال بعيد الأم، وهل لنا أن نخصص هذا اليوم للاحتفال بالأم، وما حكم الاحتفال به مع اقتراب عيد الأم واقتراب الأبواب، يبحث المسلمون عن عيد الأم وأحكامه القانونية لئلا يتعرضوا للشك والحظر، وبهذا نتعرف على حكم الاحتفال بعيد الأم في الإسلام.

معلومات عن عيد الام

لمعرفة ما إذا كان عيد الأم حرامًا أم حلالًا، من المهم تحديد ما يسمى بعيد الأم، والذي ينتشر في جميع أنحاء العالم واليوم في الغالب في العالم العربي والإسلامي، الإجازات العالمية، وتختلف في الغالب في الحادي والعشرين من مارس وفي بعض البلدان، قد تكون في مايو في بعض الشعوب وفي أبريل في بعض الشعوب.

حكم الاحتفال بعيد الأم

والأرجح في قول العلماء تحريم عيد الأم، لكن غيرهم أختلف في قرارهم، فكان عند العلماء قولين في قرار عيد الأم واحتفال المسلمين فيه، بعضهم أجازوا ذلك ومنهم من حرمه.

رأي العلماء في عيد الأم

والراجح من رأي ورأي جمهور العلماء أن عيد الأم حرام ووصفوه بأنه بدعة في الدين لا أصل لها في الإسلام ولا يصح للمسلمين الاشتراك فيه، ولا تحابي المشركين فيه، والمسلمون الذين تجيزهم الشريعة عيدان، ولا يصح للمسلمين أن يأخذوا معهم عيداً ثالثاً، وكل ما في ذلك، بما في ذلك عيد الأم، نابع من أعياد الجهل وأعياد المشركين والنصارى وغيرهم لا يتدخلون فيها والله ورسوله أعلم.

رأي العلماء المعاصرين بعيد الأم

لم يكن هناك سوى مجموعة صغيرة من العلماء بين المعاصرين وغيرهم ممن أجازوا الاحتفال بعيد الأم، مثل هيئة الفتوى المصرية والمجلس الإسلامي للفتاوى في المسجد الأقصى، ولم يتفق معهم أحد كما وصفوا، هو بطريقة وفي صورة لطف وإحسان تجاه الأم كما هو الحال في إسعاد قلب الأم، يفرحون بأن الأطفال يحتفلون به ويعتمدون على شهادتهم بأن هذا لا يعتبر عيد ديني وأن أصل الأشياء مباحة ما لم يوجد نص يحرمها ولا نص في عيد الأم وهذا قول ضعيف ينفيه كثير من أهل العلم والله أعلم.

رأي ابن باز في الاحتفال بعيد الأم

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله هل عيد الأم حرام أم حلال قال

“وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التحذير من المستحدثة في الدين، ومن التشبه بأعداء الله من قبل اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين أمثاله، وأمرنا عليه، وهو الجواب الذي أقامه، والنبي صلى الله عليه وسلم، وكان صلى الله عليه وسلم يقول في خطبة الجمعة خير الحديث كتاب الله وخير الهداية هدى محمد صلى الله عليه وسلم، وأبشع الأمور حديث التخلف وكل بدعة ضلال يخرجه المسلم في صحيحه، حذروا الناس منه، واكتفوا بما شرع الله ورسوله صلى الله عليه وسلم »، والله ورسوله أعلم.

قرار اللجنة الدائمة في السعودية بشأن الاحتفال بعيد الأم

أما اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية، فقد أصدرت فتوى رسمية حول ما إذا كان عيد الأم ممنوعًا أم مسموحًا به، وبيّنت الحكم الشرعي الأكثر صلة بالموضوع.

لا يجوز الاحتفال بما يسمى (عيد الأم) أو ما شابه ذلك من الأعياد المستحدثة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم صلى الله عليهم وسلم لا من عمل أجداد الأمة، بل هي بدعة وتشبه بالكافرين “.

ما هو رأي ابن عثيمين بشأن الاحتفال بعيد الأم

وكان للشيخ ابن عثيمين رأي في هل عيد الأم حرام أم حلال، وعندما سئل عن حكم الاحتفال به أجاب بقوله

“كل الأعياد التي تتعارض مع الأعياد القانونية كلها أعياد متجددة غير معروفة في عهد السلف الصالح، ويمكن أن يأتي أصلها أيضًا من غير المسلمين، وفي هذا يشبهون مع البدع أعداء الله تعالى، والأعياد الشرعية معروفة لأهل الإسلام، وهي عيد الفطر وعيد الأضحى وعيد الأسابيع “الجمعة” ولا توجد أعياد في الإسلام إلا هذه الأعياد الثلاثة وأي عيد أقيم غير هذا عيد مرفوض على من قالها وباطلاً في شريعة الله تعالى وعندما يتضح ذلك لا يجوز في العيد المذكور في السؤال واسم عيد الأم الذي لا يجوز فيه إقامة أي من طقوس العيد ؛ كإبداء الفرح والسرور، وإعطاء الهدايا، وما إلى ذلك، يجب على المسلم أن يفخر بدينه ويفتخر به.

الأدلة على مكانة الأم في الإسلام

أولت الشريعة الإسلامية عناية واهتمام كبيرين للأم، وجعل الإسلام من الأم ذات منزلة ومكانة عالية.

  • قال الله تعالى “التفسير
  • رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال…

مقالات ذات صلة