صحة حديث يغفر الله ليلة النصف من شعبان

صحة حديث يغفر الله ليلة النصف من شعبان، من الأحاديث النبوية التي قائلها النبي صلى الله عليه وسلم بشأن هذا الشهر الفضيل، وهو شهر شعبان الذي يكثر فيه المسلمين الدعاء ولذلك قبل الدخول في شهر رمضان المبارك، فهو من الأشهر المباركة في الإسلام.

ليلة النصف من شعبان

ليلة منتصف شعبان هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان من كل سنة هجرية، وتبدأ هذه الليلة عند غروب الشمس الرابع عشر من شهر شعبان وتنتهي عند الفجر أن هذه الليلة لها أهمية كبيرة في قلوب المسلمين حول العالم والسبب في ذلك هو أن العديد من الأمثال تذكر أن هذه الليلة هي الليلة التي تم فيها إغلاق قبلة الصلاة للمسلمين من المسجد الأقصى في فلسطين المنقولة المسجد الحرام إلى مكة المكرمة وهذه السنة الثانية للهجرة والله أعلم.

حديث يغفر الله ليلة النصف من شعبان

نص الحديث الذي غفر الله له ليلة منتصف شعبان من الأحاديث المتداولة بين المسلمين في شهر شعبان، ونص هذا الحديث في مجمله نصه تعالى أنظري إلى خلقه ليلة نصف شعبان، ويغفر عبيده إلا اثنين مغاير وقاتل، بلفظ مختلف في رواية أخرى في وسط شعبان نزل الله تبارك وتعالى إلى الجنة السفلى ويغفر لعباده إلا ما كان مشركًا أو مشاجرة مع أخيه أخفض جنة ليلة في وسط شعبان فيغفر لكل نفس إلا من ضغينة في قلبه أو مشرك عند الله تعالى درجة صحة هذا الحديث.

صحة حديث يغفر الله ليلة النصف من شعبان

اتفق علماء الحديث والفقه على أن حديث “الله يغفر” ليلة وسط شعبان لا يصح على الإطلاق ولا يوجد رواية صحيحة في السنة النبوية لرسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث وقد اختلفوا في هذا، فأضعفهم أكثرهم، وصحح ابن حبان بعضًا منهم، وقال العقيلي أيضًا “وفي نزول الليل في وسط شعان أحاديث فيها هناك رقة، والرواية في نزول كل ليلة ثابتة، وحديث صحيح، ودخلت فيه ليلة وسط شعبان إن شاء الله، والألباني في رواية عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وذكره الإمام الألباني في ضعيف الترغيب بلفظ

يا عائشة أو يا حميرة! هل تعتقد أن الرسول قد خانك ! قلت لا والله يا رسول الله! لكني ظننت أنك قد ألقي القبض عليك بسبب طول سجودك، فقال هل تعلم ما هي الليلة قلت الله ورسوله أعلم، قال هذه هي ليلة شعبان، بل في منتصف شعبان، نظر الله تعالى إلى عباده فيغفر لهم المستغفرين ويرحم الرحيم ويجعل آخر الأموات.

الأحاديث النبوية عن شهر شعبان

في السنة النبوية الشريفة، بسبب سلطة شهر شعبان، وردت أحاديث كثيرة في السنة النبوية الشريفة، ومن هذه الأحاديث:

  • وفي عهد عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى قلنا لا يفطر، ويفطر حتى نقول إنه مفطر، في الشهر أكثر صيامه في شعبان.
  • وفي عهد أم سلمة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت “لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان.

مقالات ذات صلة