هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في اليوم نفسه

هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في اليوم نفسه، تعد حبوب منع الحمل من الوسائل الصناعية التي تستخدم في تنظيم النسل ولهذا تكثر الاسئلة عنها، ولا شك أن حبوب منع الحمل هي علاجات طبية تلجأ إليها العديد من النساء لمنع الحمل لفترة من الوقت، حيث تحتوي هذه الحبوب على كمية معينة من الهرمونات الاصطناعية التي تلعب دورًا حاسمًا في منع الحمل، إخصاب خلية البويضة بواسطة الحيوانات المنوية، وفيما يتعلق بالحديث عن حبوب منع الحمل، فهو مهتم بالإجابة بالتفصيل على السؤال عما إذا كانت حبوب منع الحمل تبدأ العمل في نفس اليوم.

هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في اليوم نفسه

الجواب لا، لأن حبوب منع الحمل تستغرق وقتًا قصيرًا لأداء وظائفها في منع الحمل، ولذلك ينصح العديد من الأطباء المتخصصين بالابتعاد عن العلاقة الحميمة بشكل دائم، خاصة في الأيام القليلة الأولى من تناول هذا الدواء أو غيره بحيث يكون مع هذه الحبوب، لا يأتي الحمل بشكل طبيعي ودقيق، يختلف مفعول حبوب منع الحمل بشكل كبير جدًا حسب النوع، ويتضح هذا الاختلاف بوضوح في السطور التالية

 انواع حبوب منع الحمل مع البروجسترون

تعتبر من أكثر أنواع حبوب منع الحمل شيوعًا حيث تعتمد عليها العديد من النساء لسرعة عملها ودقتها العالية في منع الحمل، وتأثيرات هذه الحبوب هي كما يلي

  • يمكن تناول إحدى هذه الحبوب يوميًا اعتبارًا من اليوم الحادي والعشرين للولادة، مع مراعاة أن آثارها قد تبدأ في اليوم التالي من الابتلاع.
  • من الممكن أيضًا تناول قرص واحد يوميًا بعد يوم من أيام الحيض وستبدأ آثاره في نفس اليوم.
  • حبوب منع الحمل، التي تحتوي على هرمون البروجسترون، تسري بعد يومين إذا تناولتها المرأة في وقت مختلف أو إذا لم تستمر الدورة الشهرية لفترة طويلة.
  • يمكن تناول هذه الحبوب بعد الإجهاض بخمسة أيام فقط، وتبدأ آثارها بعد يومين من تناولها.

استخدام حبوب منع الحمل المركبة

تحتوي حبوب منع الحمل، خاصةً المركبة منها، على نسبة عالية من هرموني البروجسترون والإستروجين لأن هذه الهرمونات تساعد في منع الحمل بعد فترة قصيرة جدًا من الاستخدام، وتأثير هذه الحبوب كالتالي

  • يمكن تناول هذه الحبوب من اليوم الخامس بعد الحيض، ويمكن أن تبدأ آثارها في نفس اليوم إذا تم تناولها في اليوم التالي، لكن العديد من الأطباء يفضلون بدء العلاقة بعد يومين فقط من تناول هذا النوع من الحبوب.
  • يؤكد العديد من الأطباء أن حبوب منع الحمل المركبة تبدأ مفعولها بعد سبعة أيام من تناولها، خاصة إذا تناولتها المرأة في أي وقت غير مرتبط بدورة الطمث.
  • يبدأ مفعول هذا النوع من حبوب منع الحمل بعد سبعة أيام إذا تناولته المرأة بعد يوم أو يومين من انتهاء الدورة الشهرية.
  • يوصي العديد من الأطباء بتناول هذه الحبوب في اليوم الحادي والعشرين من الولادة، خاصة وأن آثارها تبدأ بعد يوم واحد فقط ويمكن أن تحدث في نفس اليوم للعديد من النساء.
  • يمكن تناول هذه الحبوب المركبة بعد خمسة أيام فقط من الإجهاض أو الإجهاض حيث تبدأ آثارها بعد اليوم الأول من تناولها.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل

يستمر مفعول حبوب منع الحمل في منع عملية إخصاب البويضة بواسطة الحيوانات المنوية خلال كامل فترة الابتلاع أو الاستخدام، ويعني فشل المرأة في تناول هذه الحبوب أن مفعولها وبالتالي ينتهي احتمال الحمل عند في أي وقت، خاصة إذا لم تستخدم المرأة أيًا من وسائل منع الحمل حالات الحمل الأخرى، حيث تختلف حبوب منع الحمل عن العديد من الوسائل الأخرى في قدرتها الفائقة على إعادة هرمونات الجسم إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن تناولها بشكل مباشر، وبالتالي العديد من الأطباء يحذرونك من نسيان هذه الحبوب، ولا حتى ليوم واحد.

نصائح حول حبوب منع الحمل

هناك العديد من النصائح التي يجب على المرأة التي تتناول حبوب منع الحمل اتباعها حتى يكون لها تأثير مميز في منع حدوث عملية إخصاب البويضة، وكل هذه النصائح واضحة كالآتي

  • من الضروري تناول حبوب منع الحمل يوميًا وفي نفس الوقت تقريبًا حيث يساعد ذلك المرأة في الحصول على أفضل النتائج وأكثرها دقة.
  • لا بد من استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي نوع من أنواع حبوب منع الحمل، خاصة أنها قد تتعارض مع مجموعة من العلاجات الطبية أو غيرها من الأعشاب التي تتناولها المرأة.
  • ينصح العديد من المتخصصين باستخدام الواقي الذكري بالإضافة إلى حبوب منع الحمل، خاصة وأن هذه الحبوب لا تمنع انتقال الأمراض عن طريق الاتصال الجنسي.
  • من المهم أن تتصل المرأة بطبيبها الخاص إذا لاحظت أي أعراض غريبة على جسدها، خاصة وأن هذه الحبوب يمكن أن تؤدي إلى العديد من المضاعفات التي لا تستطيع الكثير من النساء تحملها.

ما هي طرق تحديد النسل

بالإضافة إلى حبوب منع الحمل، هناك العديد من وسائل منع الحمل التي يوصي بها العديد من الأطباء والتي من الأفضل اللجوء إليها، خاصة في الأيام القليلة الأولى من تناول هذه الحبوب، وكل هذه الطرق موضحة أدناه

  • تصحيح الجلد.
  • يمكن اختيار اللولب حسب طبيعة جسم المرأة حيث أنه متوفر بشكلي هرموني وغير هرموني.
  • حقن البروجسترون حيث أن استخدامها يساعد في منع الحمل ولكن يجب استخدامها بالطريقة الصحيحة وتحت إشراف طبي متخصص.
  • يمكن استخدام الواقي الذكري لأنه لا يؤثر سلبًا على النساء، ويمكن أيضًا استخدامه أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • الحلقة المهبلية التي تمنع الحمل لأن هذه الحلقة تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى خلية البويضة وبالتالي لا تكتمل عملية الإخصاب.

شاهد ايضا ..طريقة حساب الدورة الشهرية لمعرفة الحمل