هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف في الجسم

هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف في الجسم، يسعى كل انسان الى المحافظة على صحته وتوفير كل اسباب العناية والوقاية من الامراض، لا شك أن فيتامين د فيتامين مهم للغاية لا يستطيع جسم الإنسان الاستغناء عنه، خاصة أنه يؤدي العديد من الوظائف الحيوية والمفيدة التي تحمي صحة الإنسان من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصة المعدية، وفي سياق فيتامين (د) يهتم بالإجابة على سؤال هل نقص فيتامين (د) يسبب برودة الأطراف، مع توضيح عدد من الأعراض التي تدل على نقص هذا الفيتامين المميز في الجسم

هل نقص فيتامين د يسبب برودة الأطراف في الجسم

الجواب لا، حيث أكدت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية عدم وجود علاقة بين نقص فيتامين د في الجسم والإحساس بالبرد الشديد، وخاصة في الأطراف، على الرغم من الدور المهم الذي يلعبه فيتامين د في توازن الفوسفور والكالسيوم، المعادن الموجودة في أجزاء مختلفة من الجسم، مما يحمي عضلات ومفاصل الجسم من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام التي يصعب القضاء عليها أو علاجها، كما يعمل هذا الفيتامين على نمو الخلايا السليمة في الجسم بشكل طبيعي وصحي طريق.

أسباب برودة الأطراف في الجسم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل أطراف القدمين واليدين تشعر بالبرودة الشديدة وكل هذه الأسباب مذكورة أدناه

  • أمراض الشرايين يعد ضيق الشرايين أو فشل وظائفها الحيوية في تدفق الدم الطبيعي من الأسباب الرئيسية لتلف جدار الشريان الذي يؤثر على الأوعية الدموية ويؤدي إلى تضيق هذه الشرايين بشكل مفرط، ومن ثم الشعور بالبرد.
  • فقر الدم يعاني الكثير من الأشخاص من فقر الدم أو الأنيميا الشديدة نتيجة نقص الحديد في الجسم وذلك بسبب ضعف خلايا الدم الحمراء في أداء الوظائف المطلوبة منها مما يؤدي إلى نقص الأكسجين في أطراف الجسم. وبالتالي جسم قوي جدا يشعر بالبرد.
  • قصور الغدة الدرقية تنتج هذه المشكلة من حقيقة أن الغدة الدرقية لا تفرز كمية كافية من الهرمونات التي تؤدي وظائف التمثيل الغذائي المختلفة وهذا بسبب خمول هذه الغدة مما يتطلب علاجاً منتظماً ويؤدي خمولها إلى شعور دائم بالبرد في الأطراف.
  • مرض السكري مرض السكري هو مرض مزمن يضعف الدورة الدموية بشكل مفرط وخاصة في أطراف الجسم، كما أنه حالة شائعة تؤدي إلى تضيق الشرايين ثم ظهور الأطراف الباردة، ويحتاج إلى عدد من العلاجات الطبية اللازمة، العلاجات، لذا حان الوقت.
  • نقص فيتامين ب 12 وهو من الفيتامينات المميزة التي تحافظ على بقاء خلايا الدم الحمراء في الجسم ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلى زيادة الشعور بالبرد مع الشعور المستمر بالخدر والوخز في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • متلازمة رينود تنتج هذه المتلازمة الخطيرة عن تضيق شرايين الجسم، وخاصة في الأطراف، مما يؤدي إلى زيادة التنميل في تلك المناطق.

ما هي أعراض نقص فيتامين د

هناك مجموعة من أو الأعراض التي تدل على نقص فيتامين د في الجسم ويمكن رؤية كل هذه في السطور التالية

  • مشاكل العظام يشعر المريض الذي يعاني من نقص فيتامين (د) بألم شديد في عضلات ومفاصل الجسم، مما يؤدي إلى كسر هذه العظام بشكل مستمر، وزيادة نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقت مبكر، خاصة وأن الكمية الكافية من هذا الفيتامين تقضي على آلام العظام في أسرع وقت ممكن.
  • تقلبات المزاج أكدت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين (د) يؤثر على الحالة المزاجية بشكل كبير، حيث يتسبب في وقوع المريض في العديد من الأمراض العقلية الخطيرة، بما في ذلك الاكتئاب والحزن المفرط، بحيث يجد هذا المريض نفسه منعزلاً ولا يفضل التحدث أو الجلوس بشكل دائم، مع أناس آخرين.
  • تساقط الشعر أكدت العديد من الأبحاث والدراسات أن هناك علاقة قوية بين نقص فيتامين (د) وتساقط الشعر المفرط حيث يعاني العديد من النساء وحتى الرجال من تساقط الشعر الشديد بسبب نقص فيتامين (د) والكمية المطلوبة.

نصائح للعلاج من برودة الأطراف

هناك العديد من النصائح الرائعة لمساعدتك في علاج مشكلة البرودة الشديدة في الأطراف بأسرع ما يمكن، ويمكن الاطلاع على كل هذه النصائح أدناه

  • يجب تدفئة أطراف الجسم جيدًا، ويتم ذلك خاصة في فصل الشتاء من خلال ارتداء جوارب سميكة وقفازات.
  • لا بد من تجنب الملابس الضيقة خاصة أنها تمنع التدفق الطبيعي للدم مما يمنع الدم من الوصول إلى أطراف الجسم.
  • تجنب الجلوس في نفس الوضع لفترات طويلة من الزمن، خاصة وأن الحركة المستمرة تزيد من الإحساس بالدفء ثم تقضي على البرودة التي تتحكم في أطراف الجسم.
  • ممارسة مجموعة من التمارين التي تلعب دورًا مهمًا وفعالًا في تنشيط الدورة الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم، حيث يزيد ذلك من حرارة الجسم ويحميه من مشكلة الزكام السيئ.
  • حرك أصابع اليدين والقدمين بشكل مستمر أثناء ممارسة تمارين القفز مما يساعد على التخلص من البرد الشديد الذي يصعب على كثير من الناس تحمله.
  • من الضروري الجلوس بالقرب من المدفأة لفترة طويلة خاصة أنها تزود الجسم بالطاقة والحرارة التي يحتاجها.

شاهد ..طريقة علاج نقص الصفائح الدموية بالتغذية