هل نقص فيتامين د يسبب الدوخة والدوار

هل نقص فيتامين د يسبب الدوخة والدوار، يعتبر فيتامين د من اهم الفيتامينات المتواجدة في جسم الانسان والتي تكتسب بالاساس من اشعة الشمس،  هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً لدى الناس والتي تجعلهم يبحثون عن الإجابة الدقيقة لمعرفة سبب الدوخة وإيجاد الحل المناسب لها حيث أن هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تؤثر على فيتامين له، مستوى د منخفض وسبب نقص فيتامين د في الجسم هو نقص فيتامين د، من خلال هذه المقالة ومن خلال، سوف نقدم إجابة دقيقة حول ما إذا كان نقص فيتامين د يسبب الدوخة أم لا.

هل نقص فيتامين د يسبب الدوخة والدوار

يحدث نقص فيتامين د لأن الجسم لا يحتوي على كمية كافية منه، ونقص هذا الفيتامين له آثار سلبية على صحة عظام الإنسان وجهاز المناعة وبعض والأعراض التي تدل على حدوث نقص في فيتامين د والتي سنذكرها، أقل

  • الأمراض والالتهابات الشائعة نقص فيتامين (أ) يضعف صحة جهاز المناعة ويجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض لأن فيتامين (د) يتفاعل بشكل مباشر مع الخلايا التي تعالج الالتهاب ويرتبط انخفاض مستويات فيتامين (د) بالتهابات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي.
  • التعب ربطت الدراسات التي تم تحديدها من كبار السن بين نقص فيتامين (د) وأعراض التعب مثل الإجهاد والاكتئاب والأرق بالإضافة إلى ذلك، ربطت دراسة شملت 39 طفلاً انخفاض مستويات فيتامين (د) بجودة النوم، وقصر مدة النوم وتأخير مواعيد النوم.
  • آلام العظام والظهر يمكن أن تكون آلام الظهر من أعراض نقص فيتامين (د)، وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وآلام العضلات والألم المزمن لديهم مستويات أقل من فيتامين (د) مقارنة بالأشخاص الأصحاء.
  • الاكتئاب أظهرت الدراسات أن مكملات فيتامين (د) تقلل من أعراض الاكتئاب.
  • ضعف التئام الجروح أظهرت الدراسات القديمة انخفاض مستويات فيتامين (د) لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف التئام الجروح.
  • هشاشة العظام يلعب فيتامين د دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم وأيض العظام، وبالتالي فإن نقص فيتامين د يعد مؤشرًا على فقدان الكالسيوم في العظام وهو أكثر شيوعًا عند كبار السن والنساء، أظهرت بعض الدراسات أن النساء اللواتي يعانين من نقص فيتامين د يعانين من هشاشة العظام في العظام.
  • تساقط الشعر يمكن أن يكون تساقط الشعر ناتجًا عن مرض أو نقص في العناصر الغذائية والفيتامينات، وقد ربطت الدراسات انخفاض مستويات فيتامين (د) مع داء الثعلبة، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى تساقط الشعر الشديد، ووجدت دراسة بحثية أخرى هذا الفيتامين يمكن أن يكون لمستويات D علاقة عكسية بتساقط الشعر، أي أنه كلما ارتفع مستوى فيتامين د قل تساقط الشعر.
  • آلام العضلات وجدت الدراسات أن أسباب آلام العضلات تشير إلى نقص فيتامين (د) وأن الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة يعانون من نقص في فيتامين (د) وقد يكون للفيتامين أيضًا دور في التأثير السلبي على مستقبلات الألم المؤشرة في الجسم.
  • زيادة الوزن أظهرت الدراسات أن السمنة عامل خطر لنقص فيتامين د، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان تناول مكملات فيتامين د يساعد في منع زيادة الوزن.

هل نقص فيتامين د يتسبب في الدوار

نعم، صحيح أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يسبب الدوار، حيث يرتبط نقص فيتامين (د) بنوع من الدوار يسمى دوار الوضعة الانتيابي، وهو اضطراب في الأذن الداخلية، ويرجع ذلك إلى العلاقة بين فيتامين د والكالسيوم عند نقص فيتامين د، يؤدي الجسم إلى زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم، مما يتسبب في حدوث دوار لمدة دقيقة على الأقل، وتحدث هذه الدوخة غالبًا عدة مرات في اليوم، ويتم علاجها بفيتامين د ومكملات الكالسيوم في غضون أسابيع أقل.

هل يسبب نقص فيتامين د عدم تشويش الرؤية

أسئلة يتكرر طرحها هل يتسبب نقص فيتامين (د) في تشوش الرؤية نعم صحيح أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يتسبب في تشوش العين والذي عادة ما يكون مصحوبًا بالدوار، بالإضافة إلى وجود بعض الأعراض المصاحبة لتشوش العينين، وفي حال وجودها يكون السبب الأكيد لنقص فيتامين (د)، مثل ضعف العظام وألم المفاصل، وأحيانًا يمكن أن يصاحب ذلك أعراض الإرهاق والتعب العام، وأيضًا من أكثر الأسئلة شيوعًا ما إذا كان نقص فيتامين د يسبب ثقلًا في الرأس، نعم، صحيح أن أحد تشمل أعراض نقص فيتامين (د) الشعور بثقل في الرأس، مصحوبًا أحيانًا بالدوخة وعدم وضوح الرؤية في العينين.

طريقة العلاج من الدوار الناتج عن فيتامين د

تقول إحدى التجارب أن إحدى النساء عانت من الدوار وبعد فترة ظهرت بعض الأعراض مثل آلام الظهر والقدم وبعض آلام العضلات، بالإضافة إلى تساقط الشعر أكثر من المعتاد وعندما ذهب لرؤية الطبيب وطلب منه ذلك، إجراء بعض الفحوصات، وجد أنه يعاني من نقص في فيتامين (د) عن طريق تناول المكملات الغذائية واتباع نصيحة الطبيب لتعريض نفسه للشمس كل صباح وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د)، وخلال 6 أسابيع، زادت مستويات فيتامين (د) من المرايا في الجسم والمرأة تخلصت من الدوار الذي رافقها.

ما هي مضاعفات نقص فيتامين د

وجد عددًا من المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع نقص فيتامين د، والتي سنذكرها أدناه

  • التأثيرات على صحة العظام والتهاب المفاصل.
  • زيادة خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • زيادة خطر الإصابة بسرطانات مثل سرطان القولون والثدي والبروستاتا.
  • خطر الإصابة بالربو عند الأطفال.
  • الالتهابات.

طرق علاج نقص فيتامين د

يمكن للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أن يعالجوه على النحو التالي

  • المكملات الغذائية عادة ما يتم علاج نقص فيتامين (د) بالمكملات الغذائية، وهي الخط الأول في علاج نقص فيتامين (د) ويتم تناولها عن طريق الفم.
  • مصادر الغذاء عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، بما في ذلك الأسماك والبيض والحبوب والحليب والعصائر والزبادي.
  • التعرض للشمس عن طريق التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

شاهد ..ما هو المصران الأعور ويكيبيديا اسبابه اعراضه وطرق علاجه