طريقة علاج نقص الصفائح الدموية بالتغذية

طريقة علاج نقص الصفائح الدموية بالتغذية، من المهم ان يتعرف الانسان الى الاغذية الصحية والمثالية التي تعزز وظائف الجسم والاعضاء، يعتبر من أهم المكونات الأساسية في جسم الإنسان، حيث يعمل كأداة أو عامل يساعد الدم على التجلط ويوقف النزيف عند إصابة الجرح مما يسبب سيحافظ الجسم على ما قبل الخسارة على نسبة كبيرة من الدم ويهدد حياة الشخص المصاب حيث يعاني الكثير من الأشخاص من نقص في هذه الصفائح الدموية، لذلك سننظر في بعض هذه الأطعمة بالإضافة إلى أعراض وأسباب هذه الصفائح الدموية نقص.

ما هي الصفائح الدموية

تُعرف الصفائح الدموية بخلايا الدم عديمة اللون، وهي أيضًا من أهم مكونات الدم المسؤولة عن تخثر الدم ووقف النزيف عن طريق التخثر وتشكيل الجلطات عند تلف الأوعية الدموية بسبب التلف، ثم يتم تخزينها في الطحال وإطلاقها عند الحاجة، مما يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية.

ما هي اعراض نقص الصفائح الدموية

هناك العديد من الأعراض التي يسببها نقص الصفائح الدموية في الجسم، بعضها بسيط ويمكن الشعور به، وبعضها يهدد حياة الإنسان، ويمكن التحقق من هذه الأعراض في النقاط التالية

  • نزيف اللثة.
  • كدمات متكررة على الجلد.
  • حيض غزير بشكل غير عادي.
  • نزيف مستمر من الجرح.
  • وجود دم في البول أو البراز.
  • يظهر نزيف الجلد السطحي على شكل بقع حمراء أو أرجوانية اللون.

طريقة علاج نقص الصفائح الدموية بالتغذية

هناك عدة طرق يمكن أن يعالج بها الطعام نقص الصفائح الدموية، ومن بينها نجد ما يلي

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي

إنها إحدى الطرق التي تساعد على زيادة مستويات الصفائح الدموية في الجسم، بالإضافة إلى دوره في تحفيز عدد الصفائح الدموية، نلاحظ أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي يساعد على تقوية مناعة الجسم، بالقدر نفسه لتحسين عمل الصفائح الدموية بشكل صحيح، بالإضافة إلى زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وهو أمر ضروري لإنتاج الخلايا.

تناول الأطعمة الغنية بالحديد

يعتبر الحصول على المكملات الغذائية أو الأطعمة من طرق زيادة مستويات الصفائح الدموية في الجسم، حيث يساعد الحديد في تعزيز إنتاج الخلايا السليمة في الجسم، ومن الجدير بالذكر هنا أنه يمكن الحصول عليها من خلال بعض الأطعمة مثل البقوليات وخاصة العدس، الفاصوليا والخضروات الخضراء وكذلك الفلفل الأحمر.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ك

يعتبر من أهمها، فهو ضروري لتخثر الدم وتقليل النزيف، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات ودوره في زيادة عدد الصفائح الدموية في الدم، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي عليه، بما في ذلك البيض والكبد والبقدونس والقرنبيط.

تناول أغذية غنية بحمض الفوليك

تساعد الأطعمة الغنية بحمض الفوليك على زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم، إنه أحد الفيتامينات الأساسية لخلايا الدم السليمة، وهو أيضًا الشكل الاصطناعي لهذا الفيتامين، تشمل الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين الخضروات الورقية وجنين القمح وكبد البقر وغيرها الكثير.

تناول الأطعمة المليئة بفيتامين ب 12

يرتبط نقص فيتامين ب 12 ارتباطًا وثيقًا بانخفاض عدد الصفائح الدموية لأنه أحد الفيتامينات الأساسية المسؤولة عن الحفاظ على صحة خلايا الدم، ومن أشهر الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 لزيادة عدد الصفائح الدموية اللحوم ومنتجات الألبان والبيض.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ

يلعب دوراً هاماً في تكوين البروتين في الجسم والذي بدوره يؤثر على نمو الخلايا وتقسيمها، كما يعتبر من الفيتامينات الضرورية في إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، وتجدر الإشارة إلى يجب أن تكون الأطعمة غنية بها أن تدرج في الوجبات الرئيسية، بما في ذلك البطاطا الحلوة والجزر والاسكواش والبنجر.

تناول الرمان وعشب القمح

يمكن الاستفادة منه بتناوله على شكل عصير أو إضافته إلى الأطعمة حيث أن الرمان فاكهة تحتوي على عدد من العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى العديد من مضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة والتي بدورها تساعد على تحفيز زيادة عدد الدم الصفائح الدموية في الجسم بشكل طبيعي، وتجدر الإشارة إلى أن عشبة القمح يمكن أن تساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية عن طريق تناول عصير عشبة القمح بالإضافة إلى قطرات من عصير الليمون.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

توصي جمعية اضطرابات الصفيحات بإدراج الأطعمة الغنية بها في النظام الغذائي لما لها من دور مهم حيث تساعد خلايا النخاع العظمي المسؤولة عن تكوين خلايا الدم وغيرها على إنتاج خلايا الدم الأخرى بالإضافة إلى دورها في الوظيفة، من الخلايا الجذعية المكونة للدم، والتي توجد في نخاع العظام، وتشمل هذه الأطعمة الأسماك والحبوب ومنتجات الألبان.

الطعام الذي ينقص من الصفائح الدموية

كما أن هناك نوعًا من الطعام يزيد من عدد الصفائح الدموية في الجسم، ومن ناحية أخرى نجد أن هناك بعض الأنواع التي من الأفضل تجنبها، خاصة للأشخاص الذين يعانون من نقص الصفائح الدموية، ومن بين هذه الأطعمة ما يلي

  • حليب بقرة.
  • عصير التوت البري.
  • كحول.
  • طحينة

ما هي المكملات الغذائية التي تزيد من عدد الصفائح الدموية

تستخدم بعض المكملات الغذائية بقصد زيادة عدد الصفائح الدموية مما يساعد على زيادة نسبة هذه الصفائح الدموية لتقليل الآثار الجانبية لقلة عددها والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي

الميلاتونين

وقد لوحظ وجود علاقة بين هذا الهرمون وزيادة مستويات الصفائح الدموية في الجسم، وهو سائل يستخدم في الصيدليات على شكل أقراص أو غسول موضعي، وهو هرمون ينتجه الجسم ويساعد على تنظيم الجسم البيولوجي، على مدار الساعة للتنظيم.

اللبأ البقري

على الرغم من عدم كفاية فعالية اللبأ البقري في زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم، حيث يُعرف باسم المادة الخام التي تتلقاها البقرة حديثة الولادة من أمها، إلا أنه بمرور الوقت أصبح مكملًا غذائيًا شائعًا يستخدم فيه وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الروتين الذي يعزز الاستجابة المناعية وينشط الصفائح الدموية.

زيت سمك

يمنع زيت السمك عددًا من الأمراض الناتجة عن نقص الصفائح الدموية، وهو من الطرق التي تساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية وزيادة نشاطها، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تناول زيت السمك بجرعات معقولة.

مستخلص أوراق البابايا

هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تؤكد فاعلية مستخلص أوراق البابايا في زيادة عدد الصفائح الدموية في الجسم وكذلك خلايا الدم الحمراء، حيث أن هذه المستخلصات متوفرة في شكل حبوب تباع في متاجر الأطعمة الصحية، فإن استخدامها له تأثير كبير، ثبت لزيادة عدد الصفائح الدموية زيادة كبيرة.

الكلوروفيل

أفاد بعض الأشخاص الذين استخدموا مكملات الكلوروفيل أنها تساعد في تخفيف الأعراض الناتجة عن نقص الصفائح الدموية، مثل النباتات وهي مسؤولة عن السماح للنباتات بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية، والشمس لإكمال عملية التمثيل الغذائي.

ما هي أسباب قلة الصفيحات

هناك عدد من العوامل التي تسبب انخفاض عدد الصفائح الدموية، بما في ذلك ما يلي

  • وجود مشكلة تؤثر بدورها على نخاع العظام المسؤول بشكل أساسي عن إنتاج الصفائح الدموية، مثل اللوكيميا وأنواع معينة من فقر الدم وما إلى ذلك.
  • يتضخم الطحال، الذي يخزن الصفائح الدموية، ويقلل من عددها في الدم.
  • ارتفاع معدل تكسير الصفائح الدموية، حيث يقوم الجسم بتفتيت الصفائح الدموية بمعدل يفوق إنتاجه نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية في الدم، أو اضطرابات المناعة الذاتية، أو الحمل.

نصائح لتجنب تجلط الدم في الجسم

هناك عدد من النصائح المهمة التي يجب اتباعها لتجنب التعرض للجلطات، وهي كالتالي

  • انتبه لجودة الطعام وتناول الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات المهمة.
  • احرص على تناول الأطعمة المفيدة للصحة العامة والغنية بفيتامين أ، مثل البطاطس والبنجر والجزر وغيرها.
  • الإفراط في تناول الخضر الورقية التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل
  • من الضروري إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 في النظام الغذائي، وهو أمر مهم لزيادة عدد الصفائح الدموية في الدم.

شاهد ايضا .. الأطعمة الصحية لمرضى سرطان الغدد الليمفاوية