هل العدس يرفع السكر في الدم

هل العدس يرفع السكر في الدم، يقال بان العدس لحم الفقير لكونه البديل عن اللحوم والبروتينات الحيوانية وله الكثير من الفوائد الهامة التي تدعم الجسم،  العدس غذاء مفيد ينصح به الكثير من الأطباء المتخصصين، خاصة أنه يحتوي على الكثير من المعادن والعناصر المفيدة التي تحمي الجسم من مخاطر العديد من الأمراض، ويلجأ الكثير من مرضى السكر إلى العدس لاعتقادهم أنه ينظم نسبة السكر في الجسم، الأنسولين في الدم ثم يتحكم في مستوى السكر، وفي سياق العدس يهتم بالإجابة على سؤال هل العدس يزيد السكر وتوضيح القيمة الغذائية لهذه الوجبة الرائعة.

هل يرفع العدس نسبة السكر في الدم

الجواب لا، حيث أكدت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية أن العدس غذاء لا يؤثر سلبًا على مرضى السكر، خاصة وأن العدس من الأطعمة المفيدة التي تحتوي على مستويات عالية من الألياف التي تساعد بشكل مباشر وسريع على التحكم في مستويات السكر في مرض السكري فيها، ويرجع ذلك إلى قدرة هذه الألياف على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، مما يعيق امتصاص الجسم للسكر وبالتالي خطر الإصابة بالعدوى، وتجدر الإشارة إلى أن العدس يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تلعب دوراً حيوياً وفعالاً في حماية الجسم من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض المعدية.

ما هي القيمة الغذائية للعدس

العدس بلا شك من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر والمعادن التي لا يستطيع الجسم الاستغناء عنها.

  • العدس يحتوي على 230 سعرة حرارية.
  • 9 جرام فقط من الكربوهيدرات.
  • 9 جرام فقط من البروتين.
  • 6 غرامات من الألياف.
  • تحتوي على 37٪ من الحديد المعدني.
  • يحتوي على 10٪ نياسين.
  • يحتوي فقط على 49٪ من المغنيسيوم.
  • هذا بالإضافة إلى 90٪ من حمض الفوليك.
  • يحتوي أيضًا على ما يصل إلى 15٪ من فيتامين ب 12 الطبيعي.

اهم فوائد العدس

العدس من أفضل الوجبات التي يمكن للمرء أن يأكلها، ولكن يجب تناوله بكميات محددة ومناسبة حتى يستفيد الجسم من عناصره العديدة والمتنوعة، وتتضح أهمية العدس للصحة فيما يلي

  • تحسين صحة القلب يحتوي العدس على العديد من العناصر المفيدة بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والعديد من المعادن الأخرى التي تحمي القلب والأوعية الدموية من مخاطر العديد من أمراض القلب الخطيرة.
  • تقليل معدلات الإصابة بالسرطان يلعب العدس دورًا مهمًا في تعزيز جهاز المناعة، وبالتالي تقليل معدلات نمو السرطان أو الأورام التي تهدد حياة الكثير من الناس، حيث يحتوي العدس على عنصر السيلينيوم المفيد الذي يحمي الجسم من أمراض الأمعاء.
  • محاربة التعب والإجهاد يساعد الاستهلاك المستمر للعدس على منع الشعور الدائم بالتعب والضغط لأن هذه الوجبة تحتوي على كمية كبيرة من الحديد الطبيعي الذي يحارب التعب والإرهاق.
  • تحسين العملية الهضمية ينصح العديد من الأطباء بتناول العدس، خاصة أنها تزيد من الشعور بالشبع، مما يساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من الوزن الزائد في وقت قصير، بالإضافة إلى نسبة قليلة من السعرات الحرارية التي تعالج المشكلة من عسر الهضم، ثم الوقاية من الإمساك والإسهال الذي يصعب التخلص منه.
  • حماية الأم والجنين أثناء الحمل يحتوي العدس على مستويات عالية من حمض الفوليك الذي يلعب دورًا مهمًا في حماية الأم والجنين من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة حيث يقي الأم من تسمم الحمل أو سكري الحمل.

نسبة البروتين في العدس

أكدت العديد من الدراسات العلمية أن العدس من أفضل الأطعمة المغذية التي يمكن تناولها لتزويد الجسم بالكمية المطلوبة من البروتين والأعضاء وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 17 جرامًا تساعد على تقوية أعضاء الجسم، ويقيها من خطر الإصابة بالعدوى، فله الكثير من الأمراض والمضاعفات التي يصعب التخلص منها، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن وضع العدس على الأرز لتزويد الجسم بكافة العناصر الغذائية المفيدة التي يحتاجها.

كم نسبة السكر في الدم من العدس

العدس يحتوي على نسبة منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم، والذي يعبر بشكل دقيق للغاية وغير متحيز عن نسبة السكر في النظام الغذائي، خاصة وأن العدس يحتوي على نسبة تتراوح بين 18 و 55 نسبة السكر في الدم، حيث تختلف هذه النسبة باختلاف نوع العدس ونسبة السكر في الدم، طريقة التحضير، وتجدر الإشارة إلى أنها نسبة من مؤشر نسبة السكر في الدم، فهي بسيطة وضعيفة للغاية، ولا ترفع نسبة السكر في الدم، ولذلك ينصح العديد من المختصين بتناول العدس الأحمر المطبوخ، خاصة أنه لا يؤثر على مرضى السكر.

كيفية تناول العدس الى الرجيم

العدس من الأطعمة التي يسهل تحضيرها للغاية، حيث أنها لا تتطلب النقع في الماء لفترة طويلة مثل العديد من الأطعمة الأخرى ويمكن تحضيرها وتناولها في أقل من 25 دقيقة لاحظ أن مرضى السكري يمكنهم تناول العدس مع السلطة يمكن تقديم الحساء والأرز والكاري ويجب تناولها بحذر شديد وبعد التشاور مع الطبيب المعالج، وهذا يساعد على حماية هؤلاء الأشخاص من مخاطر الإصابة بمضاعفات خطيرة نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

اضرار الافراط في تناول العدس

هناك العديد من الآثار الجانبية التي تنتج عن الإفراط في تناول الطعام، وكل هذه الأضرار تظهر على النحو التالي

  • يحتوي العدس على مجموعة من المواد التي يصعب على الجسم هضمها، حيث يتسبب ذلك في الغازات والانتفاخ الذي يمكن أن يستمر لفترة طويلة.
  • الطفح الجلدي واحمرار الجلد الناجم عن الحساسية المفرطة.
  • زيادة معدل ضربات القلب مما يؤدي إلى زيادة الإرهاق والتوتر.
  • يحتوي العدس على نسبة عالية من الكبريت مما يزيد من الشعور بالامتلاء.

شاهد ايضا ..هل ارتفاع البروتين في البول خطير