يمكن ان يزيد الحمل من خطر عند النساء الصغرى سناً

يمكن ان يزيد الحمل من خطر عند النساء الصغرى سناً، الحمل من الأمور المهمة لدى المرأة والذي بدوره ينبي مجتمع جديدا مليئا في الشخيصات المهمة الذي لهم دور في السنوات القادمة، لكن بسب ظاهرة الزواج المبكر بنسبة الى الزوجة هل الحمل عليها يسبب مشاكل خطيرة تهدد حياة كليهما، وفيما يتعلق بالحديث عن الحمل، فهو مهتم بتسليط الضوء على أن الحمل يمكن أن يزيد من المخاطر لدى النساء الأصغر سنًا، مع شرح الأضرار التي يسببها الحمل في سن مبكرة بشيء من التفصيل.

يمكن ان يزيد الحمل من خطر عند النساء الصغرى سناً

الجواب نعم، حيث أكدت العديد من الدراسات وحتى الأبحاث العلمية أن هناك العديد من الأضرار والأمراض التي يمكن أن تواجهها المرأة إذا حملت في سن مبكرة، وتعد تسمم الحمل وفقر الدم من أخطر هذه الأمراض خاصة أنها يمكن أن تهدد حياة الأم والجنين وتجدر الإشارة إلى أن مخاطر الحمل تزداد بين سن 14 و 18 سنة ولذلك فمن المهم أن تثني جميع المجتمعات، بما في ذلك المجتمعات النامية، الفتيات الصغيرات عن الزواج في سن مبكرة وبالتالي منعهن من الحمل.

ظاهرة الحمل في سن مبكر

الحمل في سن مبكرة شائع ومنتشر في كثير من المجتمعات، خاصة في البلدان النامية، حيث يتزوج الأب وحتى الأم من ابنتهما بعد بلوغها مباشرة ولا يدرك هؤلاء الآباء مخاطر الزواج من هذه الفتاة الصغيرة في مثل هذا العمر السن المبكرة، التي يعاقب عليها القانون، حيث لا تتعرض الأم لمخاطر صحية أو نفسية فحسب، بل يواجه الجنين العديد من المشكلات التي يمكن أن تعرضه للإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل أو الولادة المبكرة التي يفقد فيها الوزن بشكل مفرط.

مخاطر الحمل عند النساء الصغرى

هناك العديد من المخاطر الطبية التي يمكن أن تنجم عن الحمل للنساء وخاصة المراهقات في سن مبكرة، وجميع هذه الأخطار موضحة أدناه

  • يؤدي ارتفاع ضغط الدم الشديد إلى خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، والذي يصيب العديد من المراهقات ويؤدي إلى وفاتهن المفاجئة.
  • أكد العديد من المتخصصين أن الزواج المبكر يمكن أن يؤدي إلى خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج الخطيرة، والتي تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم مع زيادة كمية البروتين في البول.
  • لديها العديد من مشاكل الجهاز الهضمي تتراوح من الإمساك المزمن إلى الإسهال الذي يصعب التخلص منه أو علاجه حيث لا تستطيع هذه السيدة الشابة تحمل الآلام الشديدة الناجمة عن عسر الهضم.
  • ضعف البصر وعدم وضوح الرؤية في كثير من الحالات، لأن الكثير من النساء يتعرضن لمشاكل كبيرة في شبكية العين، ونظام الإدراك والرؤية في سن مبكرة وخاصة أثناء الحمل، ويمكن أن تتفاقم هذه الحالة بل تؤدي إلى العمى.
  • يؤكد العديد من الأطباء أن الحمل، خاصة في الشهرين الأول والأخير، يؤثر بشكل غير ملائم على الجهاز التنفسي، حيث تواجه العديد من المراهقات عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، ومن ثم لا يصل الدم والأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم.
  • التعرض لولادة مبكرة لا تستطيع هذه المرأة القيام بها، سواء بشكل طبيعي أو عن طريق عملية قيصرية.
  • مخاطر الحمل المبكر ليست فقط خطرا على الصحة، ولكن هناك أيضا العديد من المخاطر الاجتماعية التي تواجه العديد من النساء المراهقات.