كم مرة ورد لفظ كلمة الصيام وإشتقاقاتها فى القرآن الكريم

كم مرة ورد لفظ كلمة الصيام وإشتقاقاتها فى القرآن الكريم، تناولت الايات القرآنية الصيام وبينت احكامه ومتى يجوز للانسان الافطار في حالة المرض والسفر، ورد ذكر كلمة الصيام ثلاث مرات ومشتقاته في القرآن الكريم شهر رمضان المبارك أحد أشهر الغفران والرحمة، حيث تنزل الملائكة كل يوم، وذلك رحمة من الله تعالى على مؤمنه ومسلمه، ونجد فيها ليلة القدر المباركة التي لن ترفض فيها دعوة المسلم أو المسلم، وللحصول على مزيد من المعلومات سنتحدث عن الصيام وأحكامه وكل ما يتعلق به.

كم مرة ورد لفظ كلمة الصيام وإشتقاقاتها فى القرآن الكريم

ورد لفظ الصيام ومشتقاته ثلاث عشرة مرة في القرآن الكريم، وقد ورد ذكر هذه العبادة في مواضع كثيرة في القرآن الكريم وترددت أربع مرات في سورة البقرة وحدها، ومن هنا نذكر هذه الآيات القرآنية، ما يلي

  • وفي سورة البقرة في الآية 183 ذكر بيان تعالى
  • في الآية 184
  •  الآية 187 .

احكام الصيام من القرآن والسنة.

تبين لنا بعض الآيات والأحاديث في الدين الإسلامي فضائل هذا الشهر العظيم، فتختلف فيما بينها وتذكر فضائل شهر رمضان التي لا تعد ولا تحصى حيث نجدها على النحو التالي

حديث عن شهر رمضان

ونجد عددًا من الأحاديث النبوية في فضل شهر رمضان وأجر الصيام العظيم، نذكر منها

  • عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إذا جاء رمضان تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتغلق الشياطين، أن تكون مقيد بالسلاسل “متفق عليه.
  • وروي عن أبي أيوب أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال (من صام رمضان ثم تبعه شوال ستة أيام فهو كالصوم الدهر) رواه مسلم.

آيات قرآنية عن رمضان

لم تذكر كلمة رمضان في القرآن إلا مرة واحدة وهذه المرة في سورة البقرة في الآية 185.

دليل الصيام

دليل الصيام
دليل الصيام

إن صيام شهر رمضان من كل عام واجب على كل المسلمين بالإضافة إلى كونه ركنًا من أركان الإسلام الخمسة، فهو أول واجب على المسلمين، تذكر تاريخ صيام شهر رمضان في كلام الله العظيم.

كفارة افطار رمضان

يحدث أحيانًا أن يريد المسلم الصوم، ولكن بعد ذلك لسبب مقنع، مثل ب- مرض يمنعه من الصيام، أو يعجز عن أداء واجب الصيام، وهنا نص ديننا الكريم على وجوب الكفارة عنه، ومقدار تلك الكفارة وقد تم الفطر في شهر رمضان.

حكم الإفطار في رمضان عمداً

وقد أجابت دار الافتاء في مصر، في ظل التساؤلات الكثيرة حولها، على هذا السؤال بشكل واضح بالإجابة على ما يلي ففطر أي يوم من أيام رمضان عمداً يعتبر ذنب عظيم وخطيئة كبرى بالإضافة إلى التعدي على القداسة، من شهر رمضان المبارك، وقد ورد حديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من أفطر يوم من رمضان بغير إذن، أو عذرًا يصوم ثلاثين يومًا، ومن أفطر في يومين فله ستون يومًا، ومن أفطر في ثلاثة أيام فله تسعون يومًا “.

الفوائد الصيام للجسم

للصيام العديد من الخواص الإيجابية والصحية لجسمنا، نذكر منها ما يلي

  • يساعد على تنظيم حركة الجهاز الهضمي والمعدة.
  • يساهم في التخلص من الدهون الزائدة من الجسم.
  • مفيد لصحة عضلة القلب والشرايين.
  • يمنح الجسم المزيد من الحيوية والنشاط.

شاهد ايضا … افضل مسلسل بدوي في رمضان 2022 ومواعيد العرض

مقالات ذات صلة