موقع امريكا الشمالية بالتفصيل على الخريطة

موقع امريكا الشمالية بالتفصيل على الخريطة، تنقسم أمريكا إلى قسمين رئيسيين: أمريكا الجنوبية، وأمريكا الشمالية، وهي من أكبر الدول في العالم، ولها السيادة الدولية، حيث يذكر المؤرخون أن اسم القارتين أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية يعود إلى التاجر (أميرجو فسبوتشي) وهو إيطالي وهو أول أوروبي يقترح أن القارتين ليستا هنديتين على الإطلاق قارة كما آمن الأوروبيون في ذلك الوقت بما في ذلك كريستوفر كولومبوس المستكشف العظيم وأميرجو قال إن أمريكا هي عالم جديد تمامًا ومن خلالهم يتم شرح خريطة أمريكا الشمالية بالتفصيل.

معلومات عن أمريكا الشمالية

أمريكا الشمالية هي قارة تقع بالكامل في نصف الكرة الشمالي وتقريبًا بالكامل في نصف الكرة الغربي، وهي أيضًا شبه القارة الشمالية للأمريكتين، يحدها المحيط المتجمد الشمالي من الشمال والمحيط الأطلسي من الشرق، والمحيط الهادي على غربًا، والجنوب الشرقي عبر أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي، وتجدر الإشارة إلى أن أمريكا الشمالية تبلغ حوالي 24.709.000 كيلومتر مربع، أي ما يقرب من 4.8٪ من إجمالي مساحة الكوكب، أو 16.5٪ من إجمالي مساحة الأرض، وفي عام 2013 يبلغ عدد سكان القارة حوالي 565 مليون نسمة موزعين على 23 دولة مستقلة، وهو ما يمثل حوالي 7.5٪ من سكان القارة.

اقرأ أيضا…كم عدد سكان دولة البرازيل 2022

موقع أمريكا الشمالية على الخريطة

أمريكا الشمالية هي قارة تضم النصف الشمالي من اليابسة الأمريكية وهي متصلة بدولة أمريكا الجنوبية عن طريق برزخ بنما ويفصلها مضيق بيرينغ عن آسيا. هنا خريطة أمريكا الشمالية

أقسام أمريكا الشمالية

الدول الكبرى في قارة أمريكا الشمالية هي ثلاث دول كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، فهي أكبر دول أمريكا الشمالية من حيث المساحة، وتغطي أكثر من 20 مليون كيلومتر مربع أو 8 ملايين ميل مربع، وعدد سكانها، أكثر من 84٪ من إجمالي سكان أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، وفيما يلي معلومات عن الدول الثلاث

كندا

تبلغ مساحتها حوالي 10 مليون كيلومتر مربع أو أكثر من 3.8 مليون ميل مربع، تعد كندا أكبر دولة في أمريكا الشمالية وثاني أكبر دولة في العالم بعد روسيا، على الرغم من أن عدد سكانها حوالي 38 مليون نسمة، فهي فقط الدولة السابعة والثلاثون من حيث عدد السكان، حيث أن العديد من مناطقها الجغرافية في الشمال (80٪) غير صالحة للسكن تقريبًا حيث أن اللغات الرسمية في كندا هي الإنجليزية والفرنسية، وكيبيك هي المقاطعة الكندية الرئيسية التي تتحدث الفرنسية.

المكسيك

المكسيك جزء من أمريكا الشمالية وحوالي 22٪ من سكان أمريكا الشمالية والوسطى، أو حوالي 130 مليون شخص، يعيشون هناك، مما يجعلها الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان الناطقة بالإسبانية في العالم على طول المحيط الهادئ على ساحلها الغربي وعلى الساحل الغربي، خليج المكسيك، المكسيك تقع على الساحل الشرقي.

موقع الولايات المتحدة الأمريكية

تقع الولايات المتحدة بين المكسيك وكندا، حيث يعيش أكثر من نصف سكان أمريكا الشمالية والوسطى، الولايات المتحدة هي موطن لأكثر من 330 مليون شخص وتغطي مساحة تزيد عن 9 ملايين كيلومتر مربع، أو حوالي 3.8 مليون ميل مربع بينما لا توجد لغة رسمية في الولايات المتحدة، لكن 78 ٪ من السكان يتحدثون الإنجليزية والأقلية (أكثر من 13 ٪) تتحدث الإسبانية.

اقرأ أيضا…أمريكا تتخذ قرارات مفاجئة بشأن سفارتها في بيلاروسيا

تضاريس أمريكا الشمالية

توجد في هذه المناطق جميع الأنواع الأساسية للمناطق الأحيائية في العالم، وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة الأحيائية عبارة عن مجتمع من النباتات والحيوانات المنتشرة على مساحة كبيرة ذات مناخ موحد نسبيًا والمناطق الأحيائية المختلفة التي تمثل أمريكا الشمالية عبارة عن صحاري وأراضي عشبية والتندرا والشعاب المرجانية وبعض المناطق في أمريكا موضحة أدناه

  • المنطقة الغربية ترتفع فيها الجبال الفتية، ومن أشهر هذه الجبال ربما جبال روكي، فهي أكبر سلسلة جبال في أمريكا الشمالية.
  • السهول الكبرى تقع السهول الكبرى في وسط القارة، وتجدر الإشارة إلى أن التربة العميقة الغنية تغطي مساحات شاسعة من السهول في كندا والولايات المتحدة.
  • الدرع الكندي هي هضبة مرتفعة ولكنها مسطحة إلى حد ما تمتد شرق ووسط وشمال غرب كندا، وتتميز بمناظر طبيعية صخرية يتخللها عدد كبير من البحيرات.
  • المنطقة الشرقية تشمل هذه المنطقة المتناقضة جبال الآبالاش والسهل الأطلسي الساحلي، حيث ترتفع سلاسل الجبال القديمة مثل جبال الأبلاش بالقرب من الساحل الشرقي للولايات المتحدة وكندا.
  • منطقة البحر الكاريبي تضم منطقة البحر الكاريبي أكثر من سبعة آلاف جزيرة وجزيرة صغيرة وشعاب مرجانية، ومن المثير للاهتمام أن جزر المنطقة وجزرها تتنوع في تضاريسها.

مناخ وتضاريس أمريكا الشمالية

تشمل أمريكا الشمالية مناخًا قاريًا، مما يشير إلى أن المناخ جاف بشكل عام، بالإضافة إلى برد الشتاء بالإضافة إلى حرارة الصيف، في حين أن الاختلافات المتميزة والمتوقعة لقارة تتراوح من الدائرة القطبية الشمالية إلى المناطق المدارية هي التالية الجزء الأكبر من أمريكا الشمالية، مثل هذا المناخ المعتدل، سيكون كل شيء في حالة معتدلة جدًا وستحصل على موسم بارد ولكنه معتدل، وتجدر الإشارة إلى أن هذا ليس هو الحال في شبه القطب الشمالي وظروف التندرا.

اقرأ أيضا…كم تبعد روسيا عن أمريكا

جغرافيا أمريكا الشمالية

من الممكن النظر في الجغرافيا الطبيعية لأمريكا الشمالية وبيئتها ومواردها بشكل منفصل، حيث أن أمريكا الشمالية هي إحدى القارات التي تستفيد بشكل كبير من تربتها الخصبة، بالإضافة إلى وفرة المياه العذبة ورواسب النفط والمعادن والغابات، ومن ثم يعتمد الاقتصاد القائم بشكل أساسي على هذه الموارد، فإن اقتصاد أمريكا الشمالية مذكور أدناه

  • الزراعة تتراوح من جليد القطب الشمالي إلى الأدغال الاستوائية في أمريكا الوسطى، حيث تتميز أمريكا الشمالية بالتنوع المناخي أكثر من القارات الأخرى.
  • الغابات تعتبر الغابات نشاطًا اقتصاديًا رئيسيًا في معظم أمريكا الشمالية، وتنتشر صناعة قطع الأشجار في الولايات المتحدة في شمال غرب المحيط الهادئ والسهول الساحلية في جنوب المحيط الأطلسي.
  • التعدين استخراج المواد الخام يهيمن على اقتصاد أمريكا الشمالية، مثل ب التعدين، حيث يوفر التعدين مليارات الدولارات وملايين الوظائف في جميع أنحاء القارة.
  • الحفر أمريكا الشمالية لديها رواسب ضخمة من النفط والغاز الطبيعي التي يتم حفرها من أجل الطاقة والوقود، ويعتبر التنقيب عن النفط والغاز جزءًا مهمًا من اقتصاد أمريكا الشمالية.