علامات العلاقات السامة في الزواج.. احذرها

علامات العلاقات السامة في الزواج.. احذرها، تعد العلاقة الزوجية من اطهر واقدس العلاقات على الاطلاق ولكنها احيانا تصبح العلاقات السامة فتخطئ هدفها، غالبًا ما تكون علامات العلاقات السامة في الزواج مرئية بوضوح ويسهل ملاحظتها للجميع من حول الزوجين، لكنها تمر دون أن يلاحظها أحد من قبل الأزواج العالقين في علاقات سامة لأن الطرف المسيء يربك الطرف الآخر بعدم اكتشاف حقيقته، ولمساعدة الأزواج عالقون في هذه العلاقات يرون حقيقتها، نظهر من خلال الدلائل على وجود طرف ضار يجعل العلاقة الزوجية سامة وكيفية التعامل مع تلك العلاقة.

ما هي العلاقات السامة

العلاقات المؤذية هي العلاقات التي يضر فيها أحد الطرفين بالآخر للاستفادة من ذلك الضرر، سواء كان الضرر مقصودًا أو غير مقصود وينتج من سوء فهم قدرة المعتدي على تحقيقه يختلف باختلاف الشخصية اعتمادًا على الطرف السام وأهدافه، يمكن أن تكون الفائدة جنسية أو مادية أو حتى نفسية، لأن الفائدة التي يحصل عليها الشخص السام هي التحكم في الطرف الآخر الذي يتعرض للإساءة في العلاقة السامة.

علامات العلاقات السامة في الزواج.. احذرها

هناك العديد من الدلائل على أن العلاقة الزوجية هي علاقة سامة يجب على الطرفين إصلاحها أو الفرار منها وهذه هي

  • الاستنزاف عندما يتم استنزاف أحد طرفي العلاقة وتقديم تنازلات دائمة دون أن يقدم الطرف الآخر أي شيء في المقابل.
  • حجة ثابتة إذا كان الزوجان يتشاجران باستمرار، فهذا دليل قاطع تقريبًا على أنهما في علاقة سامة.
  • عدم التوافق يشير عدم توافق الزوج والاختلافات بينهما دائمًا إلى أنهما غير متوافقين مع بعضهما البعض.
  • الطاقة السلبية إذا كان المنزل مليئًا بالطاقة السلبية بحيث لا يستطيع الزوجان تحمل البقاء فيه، فهذا يدل على أن علاقتهما ضارة وسامة.
  • النرجسية إذا كان أحد الزوجين نرجسيًا ولا يهتم إلا بنفسه ويتجاهل مشاعر الطرف الآخر، فهو شخص سام وغالبًا ما تكون جميع العلاقات في حياته سامة.
  • قلة التقدير إذا كان أحد الزوجين هو الذي يتولى جميع شؤون المنزل والشريك الآخر لا يقدره ويقلل من جهوده، فهذه مشكلة.
  • عدم الاحترام الإساءة الجسدية أو اللفظية من قبل أحد الزوجين تجاه الآخر تشير إلى أن علاقتهما الزوجية سامة ويجب إصلاحها أو قطعها بالكامل لحماية كرامة الطرف المعتدى عليه.
  • فقدان الراحة عندما لا يشعر طرفا العلاقة الزوجية بالراحة النفسية مع بعضهما البعض، فهذا يشير إلى أنهما في علاقة سامة تثير مشاعرهما.

تأثير العلاقات السامة على الازواج

هناك العديد من الأمراض العقلية التي يمكن أن تصيب العلاقات السامة الطرف المعتدى عليه، هذه الأمراض هي

  • الاكتئاب غالبًا ما يصاب الشريك المسيء في الزيجات السامة بالاكتئاب بسبب العنف النفسي على يد الشريك المسيء.
  • نوبات الغضب إن عدم قدرة الطرف المعتدى عليه في علاقة سامة يؤدي إلى نوبات غضب مفاجئة نتيجة عدم قدرته على التعبير عن مشاعره السلبية الناتجة عن الإساءة التي يلحقها به من قبل الطرف السام في العلاقة.
  • فقدان الثقة في الآخرين عادة ما يفقد ضحايا العلاقات السامة الثقة في الآخرين نتيجة لصدمة تعرضهم للأذى من قبل الطرف الآخر في علاقة سامة، لأن الأطراف المسيئة في العلاقات السامة غالبًا ما تهتم بشدة بما يتعرض له ضحاياهم من ضرر، بسبب سلوكهم السيئ تضاعف.

علامات العلاقات السامة في الزواج

  • تدني احترام الذات غالبًا ما يطور الأشخاص العالقون في علاقات سامة تقديرًا منخفضًا للذات بسبب الرسائل اللاواعية التي تقول إن الجانب السام في أذهانهم لا قيمة لهم ولا يستحقون معاملة أفضل من الشخص السام الذي يعالجهم.
  • الرغبة في الانتحار الرغبة في الانتحار هي أعلى مستوى من المرض العقلي يمكن أن يصل إليه الشخص المتضرر في علاقة سامة، حيث يشعر في هذه المرحلة باليأس التام وعدم القدرة على قبول حياته أو التعايش معها، واقع لذلك قرر التخلص من آلامه بإنهاء وجوده بالكامل، يجب على أولئك الذين وصلوا إلى هذه المرحلة الاتصال بشكل عاجل بطبيب نفسي وطلب الدعم من أحبائهم وعائلاتهم.

طرق التعامل مع العلاقات السامة في الزواج

هناك العديد من الإرشادات التي يجب على من هم في زواج سام اتباعها لحماية أنفسهم من الآثار النفسية السلبية لعلاقة سامة، وهذه الإرشادات هي

  • قبول الواقع يجب على الطرف الذي يكتشف أنه في علاقة سامة أن يقبل الواقع وأن يدرك أنه لا يتحمل المسؤولية عن النهاية السيئة لعلاقته مع الطرف الآخر وأن المشاكل في العلاقة هي إلقاء اللوم على الطرف السام وحده.
  • تحديد الأهداف المستقبلية يجب على الطرف الذي يكتشف أنه عالق في علاقة سامة أن يحدد أهدافه المستقبلية ويختار مواصلة العلاقة ومحاولة إصلاحها أو الابتعاد عن الطرف السام لأسباب منطقية وعقلانية، افصل بينهما حتى لا يفعلوا ذلك. نأسف لذلك لاحقًا.
  • لا تنازلات بمجرد أن يدرك الضحية أنه في علاقة سامة، يجب عليه التوقف فورًا عن تقديم تنازلات وعدم السماح للشخص الآخر باستنزافها مرة أخرى.
  • التنفيس عن الغضب يجب على الطرف العالق في علاقة سامة أن يحافظ على سلامته من خلال التنفيس عن الغضب الناشئ عن تصرفات الطرف الآخر في العلاقة المسيئة وعدم إخفاء المشاعر السلبية والانفتاح مع الطرف الآخر للتحدث عنها أو التحدث معها حول ذلك. على الأقل المقربين.

شاهد ايضا ..ما هو الزواج العرفي وحكم الشرع فيه