هل البورد العربي معترف به في المملكة العربية السعودية

هل البورد العربي معترف به في المملكة العربية السعودية، وما هو تصنيفها للهيئة العامة السعودية للتخصصات الصحية، من أهم المعلومات التي سيرغب الأطباء الحاصلون على هذه الشهادة خارج المملكة العربية السعودية أو داخلها في معرفتها، خاصة بالنسبة للأطباء المغتربين في المملكة العربية السعودية ومن خلال هذا المقال يقدم تعريفا لشهادة البورد العربي وتصنيفها في المملكة العربية السعودية.

ما المقصود بالبورد العربي

من البرامج التدريبية للأطباء وهو البرنامج الذي يؤهل الطبيب للحصول على شهادة البورد العربي للاختصاصات الصحية ويسمى شهادة البورد العربي للتخصصات الصحية باللغة الإنجليزية وبعض الدول الأخرى تعتبره شهادة الدكتوراه في المملكة السعودية الوضع مختلف وسنشرح لاحقا.

البورد العربي معترف به في المملكة العربية السعودية

نعم، تعترف المملكة العربية السعودية بالبورد العربي، لكنها خفضت مرتبتها إلى درجة لم تعد كافية بمفردها لممارسة الطب في المملكة العربية السعودية، وقد كلفت الهيئة العامة السعودية للتخصصات الطبية حاملي شهادة البورد العربي، إلى اختبار كتابي ومقابلة شخصية من أجل الحصول على درجة النائب فقط بعد أن أمضى سنوات الخبرة المطلوبة في المملكة إذا كان الطبيب ينهي تدريب البورد العربي في دولة غير دول مجموعة التصنيف الأولى.

المجلس العربي للاختصاصات الصحية

تستخدم المملكة العربية السعودية تصنيف التخصصات الطبية بناءً على شهادة الطبيب ومكان الحصول عليها ومدة دراسة الشهادة، وقد تم تقسيم الهيئة العامة السعودية للتخصصات الطبية إلى ثلاث مجموعات، والمجلس يندرج ضمن المجموعة الثانية عند الحصول على شهادة البورد العربي من دولة عربية غير المملكة العربية السعودية، والمجموعات الثلاث هي كالتالي:

  • تضم المجموعة الأولى شهادات طبية من الخارج بدرجة عالية من الدراسة، مثل مؤهلاته أيضًا كـ “استشاري” إذا كان يتمتع بخبرة ثلاث سنوات.
  • المجموعة الثانية وتشمل الشهادات الطبية من بعض الدول الأجنبية مثل الأرجنتين ودول عربية مثل مصر، والتي تخول الطبيب الحصول على درجة “النائب الأول” وأيضاً للحصول على درجة “استشاري” بعد 5 سنوات من الخبرة الطويلة.
  • المجموعة الثالثة تشمل البورد العربي من أي دولة غير السعودية كما تضم ​​بعض الدول العربية مثل اليمن ويؤهل الطبيب لنيل درجة النائب فقط بعد أن أمضى فترة الخبرة المطلوبة واجتياز الاختبار والمحادثة الشخصية.

كم دراسة البورد السعودي

من أهم شهادات البورد العربي، حيث تخضع للعديد من المعايير والشروط الصارمة، وقد حددت وزارة التربية والتعليم السعودية، بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية، مدة دراسة البورد السعودي بأربع سنوات دراسية، و يمكن تمديد البورد السعودي لمعظم حاملي الدرجات الطبية من دول مختلفة ويتم الحصول على تصنيف البورد السعودي في تصنيف المجموعة الأول، الذي حددته الهيئة العامة السعودية للتخصصات الطبية، ومن المتوقع أن يطبق على برنامج البورد السعودي بحوالي 300 ريال سعودي.

مقالات ذات صلة