ماذا تسمى العشر الوسطى من شهر رمضان

ماذا تسمى العشر الوسطى من شهر رمضان، مع اقتراب شهر رمضان الفضيل لعام 2022 يبحث الكثير من المسلمين عن فضل العشر الوسطى من رمضان، وهذه العشر الوسطى لها فضائل عديدة في الإسلام، ويعد شهر من الأشهر الهجرية الذي يصوم فيها المسلمين والذي لها أهمية كبيرة في الإسلام.

شهر رمضان المبارك

شهر رمضان المبارك هو الشهر التاسع في السنة القمرية الهجرية، ويأتي بعد شهر شعبان وقبل شوال، حيث يجب على المسلمين صيامك، وهو ربع أركان الإسلام الخمسة شهر رمضان هو أفضل شهر على الإطلاق، وهو شهر تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وأفضل ليلة بين الليالي ليلة القدر.

ماذا تسمى العشر الوسطى من شهر رمضان

قسّم العلماء حسب الروايات التي ذكرتها شهر رمضان المبارك إلى ثلاث فترات، العشر الأولى، والعشر الوسطى، والعشر الأخيرة، ويسمى العشر الأواسط من رمضان:

  • أيام المغفرة.

وشهر رمضان شهر الغفران والانعتاق من النار وجعل الله تعالى لأمة الإسلام أن تغفر لهم فيه، فكل شيء في رمضان هو سبب محو الإثم وترك المعاصي المعصية والآثام، قال مالك بن الحويريث رضي الله عنه صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيا المنبر، وفيما صعد العتبة قال (آمين) ثم صعد إلى عتبة أخرى فقال (آمين)، ثم صعد على العتبة الثالثة وقال آمين فقال له الله تعالى ، ومن أدرك والديه أو أحدهما ويذهب إلى نار جهنم يطرده الله قلت آمين فقل آمين، وقلت آمين.

شاهد ايضا..متى موعد شهر رمضان 1443 / 2022

فضائل العشر الوسطى من شهر رمضان

منتصف شهر رمضان هي أيام المغفرة والمغفرة من الله، حيث يغفر الله ذنوب عباده ويغفر ذنوبهم ويغلب على زلاتهم وعبر التاريخ حدثت فتوحات إسلامية عديدة في منتصف القرن الماضي شهر رمضان المبارك الذي انتصر فيه المسلمون في بدر وانقسم الله بين الحق والباطل، ويستحب للمسلم أن يقوم بالعديد من الأعمال العامة في شهر رمضان بشكل عام، بما في ذلك العشرة الوسطى، وأداء العبادة، صلاة الفريضة، والنفاد، وتلاوة القرآن بكثرة، ودعاء الليل، والدعاء إلى الله في الليل وفي آخر النهار، وزيادة الزكاة، والامتناع عن الذنوب، والتوبة النصوح.

فضل العشر الأواخر من رمضان

رمضان عموما هو شهر الخير والازدهار، ولا يليق بالمسلم أن يغفر له أيام بدون أيام عبادة، بل كلها وقت طاعة ليلة القدر لإحيائها، وبقي سهرًا طوال الليل. وإيقاظ أهله والإكثار من الصلاة والدعاء وغيرها من الأعمال الصالحة:

  • إعطاء الزكاة للمحتاجين ، وتناول الإفطار للمحتاجين ، والمحافظة على القرابة ، والرفق باليتامى ، وغير ذلك من الأعمال التي توثق أواصر المودة والتضامن بين المسلمين.
  • الامتناع عن جميع الذنوب المحرمة في رمضان وفي جميع الأوقات مثل الكذب والظلم وعصيان الوالدين والغيبة والنميمة.
  • التوبة هي الحق ويستغفر الله عز وجل ، في هذا الشهر الكريم تغفر الذنوب والله تعالى يكفر عن عباده ويقبل توبتهم.

مقالات ذات صلة