سبب زيارة السيسي للسعودية

سبب زيارة السيسي للسعودية ، زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية صباح اليوم الأربعاء في زيارة رسمية، وهي لتوثيق العلاقات السعودية المصرية بين البلدين، وهي بمثابة تعاون مشترك في كافة المجالات، وجاءت الزيارة لمناقشة القضايا، والربط بين الدول العربية، وهي زيارة ليست الأولي، حيث توجه قبل ذلك الرئيس المصري عبد الفتاح إلى السعودية في الأعوام الماضية، ولكن ربما هي المرة الأولي بعد تفشي فيروس كورونا في العالم أجمع.

سبب زيارة السيسي للسعودية

صرح الناطق الرسمي في جمهورية مصر العربية عن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المملكة العربية السعودية، في العاصمة الرياض، حيث السبب من الزيارة ترتيب وتنسيق العلاقات بين الدول، والربط المتعمق فيما بينهما، في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

زيارة الرئيس المصري السيسي إلى السعودية

كما أن الرئيس االمصري عبد الفتاح السيسي ينوي بحث مع الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وهو خادم الحرمين الشريفين، وولي عهد السعودية، ووزير الدفاع، ورئيس مجلس الوزراء، كافة العلاقات الثنائية بين الدولتين، ويعمل على مناقشة ومشاروته في كافة  القضايا والأزمات الإقليمية والدولية التي تهم المملكة في الوضع الحالي في ظل الأزمات السياسية في العالم، وكل ذلك حتي يتم توفير الأمن القومي العربي للدول.

العلاقات الثنائية بين مصر والسعودية

أن العلاقات السعودية المصرية من العلاقات الثنائية بين الدولتين، وهي مميزة على وجه التحديد، وتتميز بقوتها، واستمراريتها، وتعد ذات مكانة كبيرة، في البلدان العربية والإسلامية، وهناك تشابه فى التوجهات السياسية في مصر والسعودية، وتقارب مشترك في حل القضايا والمشاكل الدولية.

هناك علاقات اقتصادية بين الدولتين في عام 2011م، تم الإعلان عن مناقصة مصرية سعودية لربط خط الطهرباء بينهما ليتم تبادل الطاقة، حيث بلغ الاستثمار حوالي 1.5 مليار دولار، والهدف من المشروع هو تبادل الطاقة بين الدولتين، والربط في ذورة الطاقة التي تصل إلى 3 الآلف ميجاوات في فصل الصيف.

العلاقات الاقتصادية المصرية السعودية

كما تم البدء بالمشروع في عام 2012م، حيث أن الإجراءات التي بدأت في العمل حتي عام 2015م، وشمل المشروع خط هوائي يبلغ طوله 1300كم، وهو كابل بحري يتم التحويل منه إلى ثلاث محطات كهربائية، كما هناك جسر بين السكك الحديدية والمرور وهو يربط مصر في منتجعات شرم الشيخ، حتي مدينة تبوك السعودية، وهو يسهل على المسافرين والمعتمرين الذهاب إلى المملكة العربية السعودية.

جسر الملك سلمان بن عبد العزيز بين مصر والسعودية

صرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتوقع اتقافية بينهما مع الملك سلمان بن عبد العزيز ملك السعودية، لربط الدولتين عن طريق الجسر الذي يمر في البحر الأحمر، وجاء ذلك خلال القمة المصرية السعودية في مدينة القاهرة في عام 2016م، وسمي بجسر الملك سلمان بن عبد العزيز.

العلاقات التجارية السعودية المصرية

يذكر أن السعودية ومصر يوجد بينهما علاقات تجارية منذ القرن الثامن والتاسع الميلادي، حيث تحتل الاستثمارات السعودية المراتب الأولي في الدول العربية وخاصة مصر، حيث جاء الاستثمار المصري على مستوي عالمي بنسبة 71 مليار جنيه، وكان حجم التبادل التجاري بنسبة 50%، وشهد ارتفاع كبير في الاستثمارات التجارية في الأونة الأخيرة بسبب التحسن في الاقتصاد المصري على مستوي عربي ودولي.

إيرادات مصر من صادرات السعودية

كما وبلغ إيرادات مصر حوالي 682 مليون دولار، من صادرات إلى المملكة العربية السعودية حوالي 528 مليون دولار، وهناك توازن تجاري في السعودية بحوالي 300 مليون دولار، وكان عدد المشاريع في المملكة السعودية 2315 مشروع، والهدف من ذلك هو تعزيز العلاقات التجارية المصرية والسعودية على مستوي اقتصادي وصناعي وعلمي، وتوقيع اتفاقيات بين الدولتين في كثير من المجالات المختلفة.