متى يتوقف الطول عند البنات ويكيبيديا

متى يتوقف الطول عند البنات ويكيبيديا، يُعد الطول أحد علامات الجمال لدى البشر عمومًا، غير أن أكثر ما تهتم بالطول هنّ النساء فإن لم يميز تكوينهن الجيني، يُحاولن الحصول عليه بلبس الأحذية ذات الكعب العالي ويعتبرنّ ذلك مكملًا لجمالهن الجسدي والروحي، ولذلك فتجد الكثير من الفتيات والنساء يتساءلن عن متى يتوقف الطول عند البنات؟ وهل من مكملات صحية أو طبية يُمكنها أن تُساعد في النمو طولًا أم ان أمر وراثيًا ولا يُمكن تجاوزه؟

ما هو طول الإنسان الطبيعي

لابد أنك تعرف عزيزي القارئ أن الطول هو المسافة بين نقطتين وفي عرف الحياة الإنسانية والبشرية فإن طول الانسان هو المسافة التي تمتد بين الرأس والقدمين أي من أعلى قمة الرأس إلى أسفل القدمين.

وحدة قياس الطول للإنسان هي السنتيمتر وتتباين أطوال الناس بين الـ 60 سم والـ260 سم ويتم تسجيل الأكثر طولًا في العالم في موسوعة جينس للمقاييس العالمية وتُعد التركية رميسا غلغي هي المرأة الأطول في العالم وذلك حسب تصنيف موسوعة جينيس 2021 فهي تبلغ من العمر 24 عامًا فيما يبلغ طولها 215 سم وهي مصابة بمتلازمة ويفر التي تُسبب نمو الجسم بشكل فائق عن الحد الطبيعي.

متوسط الطول لدى الفتيات

يتحدد متوسط الطول لدى النساء والفتيات في مرحلة البلوغ غالبًا، حيث تصلن في هذه المرحلة إلى أطول قدر يُمكن أن يصلن إليه ومن ثم يحدث توقف النمو الرأسي في الوقت الذي تقف عنده العظام الطويلة في الجسم ويُشير المختصون أن الهرمونات الناتجة عن الانتهاء من سن البلوغ تُحدد متوسط الطول والذي يتراوح بين 60 سم و260 سم أو أقل من ذلك بقليل.

عوامل تباين الطول بين الفتيات

هناك العديد من العوامل التي يُمكنها أن تلعب دورًا هامًا في اختلاف أطوال الفتيات والبشر بشكل عام رجالًا أو نساءً ومن بين هذه العوامل:-

  • تأخر النمو نتيجة لأمراض جينية معينة
  • سوء التغذية أثناء فترة الطفولة أو المراهقة
  • الحروب حيث يتم خلالها استخدام الأسلحة المحرمة دوليًا والتي قد تؤثر على نمو الأفراد
  • العيش في أماكن الفقر وعدم تلقي الرعاية اللازمة خلال فترة النمو من التطعيمات أو الفيتامينات التي تُساعد على نمو الجسم بشكله الصحيح.

متى يتوقف الطول عند البنات ويكيبيديا

يُشير الأطباء والمختصون إلى أن توقف الطول عند النساء والفتيات بشكل خاص يتم تحديده وفقًا لبدء حالة البلوغ عندها ويكون آخر طول تصل إليه الفتيات بعد عامين ونصف من بدء البلوغ وظهور علامات الطمث لديهن وأن الطول النهائي للفتيات يكون غالبًا في سن 16 أو 17 عامًا بعد عامين من بداية الحيض حيث يكسبن فقط في تلك الفترة قرابة 2.5 – 5 سم عما كانوا عليه قبل البلوغ من ثم يثبت.

هل يمكن زيادة الطول لدى الفتيات

بالتأكيد إذا كان هناك سبب معين لعدم زيادة طول الفتاة فإن إزالة السبب يُمكن أن يُؤدي إلى نتيجة إيجابية بالزيادة فمثلًا إذا كان سبب قصر القامة يعود إلى سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن في الجسم بالإمكان الحصول على المكملات الغذائية التي يُمكنها أن تُساعد في التخلص من القصر وزيادة الطول، كما يُشير بعض المختصين إلى أن ممارسة أنواع من التمارين الرياضية يُمكنها أن تُخلص الإناث من قصر القامة وتزيد الطول لديهن ومن هذه التمارين تمارين الاستطالة للعضلات المختلفة في الجسم على أن يتم ممارستها 60 دقيقة يوميًا، وفي غالب الأحيان فإن الفتيات والنساء يتحايلن عن قصر الطول لديهن بارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والتي تمنحهن زيادة 5سم -10 سم وفقًا لنوع الحذاء وقدرة الفتيات على الاتزان عند المشي به سواء في الحياة اليومية أو في المناسبات الخاصة.

أما إذا كان هناك بعض الحالات الشاذة في جينات الوالدين فهذه الأمور تتطلب الاستشارة الطبية للتعرف على مشاكل النمو والعمل على حلها بالعمليات الجراحية أو الأدوية والعقاقير إن كان الأمر ممكنًا.