تفاصيل عقوبة اهانة العلم السعودي 1444

تفاصيل عقوبة اهانة العلم السعودي 1444، هي ما سنتحدث عنه من خلال فقرات المقال الحالي، حيث يجرم القانون السعودي إهانة العلم السعودي أو التشهير به، فهو من أبرز الرموز الوطنية التي تلخص فترة طويلة تاريخ البناء والتأسيس والتضحيات الجليلة، بالإضافة إلى كونه العلم الذي يحتوي على كلمة التوحيد، والذي نسرد به معلومات عن العلم السعودي وتفاصيل عن العقوبة التي تم الإعلان عنها في حال قام شخص ما بإهانة العلم السعودي.

علم المملكة العربية السعودية

يتميز علم المملكة العربية السعودية بكونه علمًا تاريخيًا يتحدث عن تاريخ دولة غارقة في عمق الزمن وتاريخ العالم، حيث يشير اللون الأخضر في العلم السعودي إلى حالة ازدهار المملكة وفي المركز جاء بلفظ التوحيد الإسلامي (لا إله إلا الله ومحمد رسول الله) وهي الشهادة التي تلخص وهي من أهم أركان الإسلام وقد كُتبت باللون الأبيض لتوضح للعين بناءً على العلم الأساسي الذي جاء باللون الأخضر، أنه في أسفل تلك الكتابة جاء السيف غير المغلف وهو واحد من بين أبرز الرموز التي تتحدث عن تاريخ وحضارة وثقافة المملكة العربية السعودية التعبير بسيف الكرامة والعزة والمجد، وهو دليل على إقامة وتنفيذ شريعة الله في البلد المبارك الذي يحتوي على أولى المشاعر الإسلامية المقدسة في العالم الإسلامي، وبالتالي يعتبر العلم السعودي لها صفات نادرة مقارنة بباقي أعلام دول العالم الأخرى.

يشار إلى أن مجلس الشورى السعودي وافق مؤخرًا، يوم الاثنين الموافق 31 يناير 2022 م، على قرار تغيير العلم الرسمي للمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تغيير الشعار الرسمي للدولة وتغيير العلم السعودي نظام الأناشيد، حيث قدم عضو مجلس الشورى (سعد صليب العتيبي) الطلب إلى المجلس، بناءً على المادة 23 من نظام العلم والشعار والنشيد الوطني، وتمت الموافقة على الاقتراح في الثلاثين من يناير – اعلان عام .

تفاصيل عقوبة اهانة العلم السعودي 1444

أصدرت النيابة العامة، سلسلة من التفاصيل بشأن جريمة إهانة علم المملكة العربية السعودية أو معاملته بأي شكل من الأشكال المذلة، على أن القضية تخضع للمحاكمة، حيث تضمنت الجريمة رمي أو إتلاف أو إهانة العلم الوطني، العلم الملكي أو أي من الشعارات الرسمية للمملكة العربية السعودية، من حيث الكراهية أو الازدراء لسلطة الحكومة، بغض النظر عما إذا كان الفعل قد تم الإعلان عنه في سوق أو فعل في مكان مفتوح للجمهور وذلك وفق ما يلي

  • السجن أعلنت النيابة تنفيذ عقوبة السجن لكل من يهين العلم السعودي، ويمكن أن تصل عقوبة السجن إلى عام كامل.
  • عقوبة مالية يعاقب كل من أهان العلم السعودي أو أي من رموز وشعارات المملكة العربية السعودية بغرامة تصل إلى ثلاثة آلاف ريال.

وأشار مكتب المدعي العام السعودي إلى أن احترام علم المملكة العربية السعودية وتقديره يأتي من احترام شعار التوحيد الذي يتوسط الراية (لا إله إلا الله ومحمد رسول الله) الذي يرمز إليه الدين الإسلامي والمقدسات الإسلامية، إلى جانب تاريخ النضال الطويل الذي تختصره المملكة في علمها الوطني والملكي.

تاريخ ومراحل إعداد العلم السعودي

مر تصميم علم المملكة العربية السعودية بسلسلة من المراحل التي ساهمت بشكل كبير في صياغة رموز وشارات العلم الوطني المميزة للدولة، وجاءت في المراحل التالية

  • في عهد الخلافة الأموية وهي إحدى دول المملكة العربية السعودية، حيث تأسست عام 661 م، وكان علم الدولة الأموية هو العلم الأبيض البسيط.
  • في عهد الدولة العباسية هي إحدى دول العالم الإسلامي وكانت خلافة على طريقة النبوة، تأسست بين 750 و 1517 م، وكان العلم الذي رفعها حقل أسود.
  • إمارة الراشد وهي إحدى العائلات التي سيطرت على جزء من المملكة العربية السعودية عام 1836 م واستند إلى اعتماد علم يشبه علم الدولة العثمانية، حيث تميز بحقل أحمر بسيط بهلال أصفر ونجمة ثمانية الرؤوس.
  • علم إمارة الرياض كان عام 1902 م عندما كانت تابعة للدولة السعودية الثالثة وكان العلم عبارة عن حقل أخضر مع شريط أبيض عمودي مع نص عربي.
  • علم السعودية عام 1917 م (قبل ضم الحجاز إلى المملكة العربية السعودية) كان حقلًا أحمر بسيطًا، وفي عام 1917 م تم اعتماد علم قائم على علم الثورة العربية، يقوم على ثلاثة أفقية الألوان الأسود والأخضر والأبيض، بالإضافة إلى مثلث أحمر في الحفلة.
  • في عام 1926 م تم اعتماد علم قريب جدًا من علم المملكة الحالي في نجد، حيث أزيل الخنجر وأضيف إطارًا أبيض.
  • في عام 1932 م تم اعتماد العلم الأخضر مع إضافة الشريط الأبيض العمودي والشعار الرسمي والسيف المغلف بعد اتحاد الحجاز ونجد ليصبح المملكة العربية السعودية وتم تحديد أبعاد العلم عام 1937 وهي 150 × 100.
  • تم تبني علم المملكة العربية السعودية بشكله الحالي مع عام 1973 م، حيث تميز بحقل أخضر سهل مع الشهادتين وسيف مستقيم، وكان السيف مشيرًا إلى اليسار ليكون في بطريقة تتفق مع القراءة العربية من اليمين إلى اليسار.

صور علم السعودية الجديد 2023

صور علم المملكة العربية السعودية هي خطاب عدد كبير من أبناء الأمة العربية، لأن هذا العلم يقوم على تقصير تاريخ الأمة الإسلامية في مراحل دولها التي بدأت مع دولة لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) في المدينة المنورة واستناداً إلى أهمية المملكة العربية السعودية وثقلها الدولي تم الاهتمام بالعلم الوطني وتجريم أي تقصير في معاملته ومن أبرز أشكال العلم ما يلي

مقالات ذات صلة