من هم الشيشان في روسيا

من هم الشيشان في روسي، هي جماعات عرقية تسكن في الجزء الشمالي الشرقي من القوقاز، في اوروبا الشرقية، وتحديدًا في الشمال، حيث يسمي نوختشي، ويسكن غالبيتهم  في الجمهورية، وهي جزء من روسيا الاتحادية، ويغلب عليها الجماعات المسلمة، حيث يسكنون في جبال القوفاز بعيدًا المدينة، وتتمتع الجمهورية بموقعها الاستراتيجي المميز الذي يجذب السياح الزوار، وهي مناطق جبلية تشتهر بالمعادن والزراعة.

من هم الشيشان ؟

هي جماعات روسية تسكن في الجبال بعيد عن المدينة الام روسيا الاتحادية، حيث شنت روسيا عليها حربين الأولي والثانية وأخذت جزء من أراضيها، وكانت تتمتع باكبر مساحات واسعة في روسيا، وتشتهر بالزراعة، كما أن مصطلح شيشان صدر في القرن الثامن عشر، وجاء المصطلح الروسي الشيشان، وهي قرية روسية كانت شاشان، تعود إلى اللغة القبردينية.

الشيشان ويكيبيديا

أنهم يسكنون في داغستان وإنغوشيتيا وموسكو، وهي أجزاء من روسيا الاتحادية ، كما يوجد عائلات من مناطق مختلفة من العالم، يعتنق معظم سكان الشيشان الديانة المسلمة، وتابعين إلى المذهب الشافعي والسني، أن الإسلام دخل إلى المدينة في القرن السادس عشر والتاسع عشر الميلادي.

البعد الجغرافي للشيشان على خط الاستواء

تبعد الشيشان عن خط العرض 44 درجة، من الجهة الشرقية، و42 درجة من الجهة الشمالية، حيث تشتهر بوجود جبال القوقاز التي تصل حتى البحر الأسود وبحر قزوين من الجهة الشرقية، وهي مجموعة من السلاسل الجبلية التي تتواز مع جبال البروز ويبلغ ارتفاعها 18481 عن سطح الارض، ويقع في الجزء الشمالي الغربي قمة مونت قزيك وتبلغ ارتفاعها 16558.

بماذ تشتهر جمهورية الشيشان

تشتهر في الزراعة لتوفير المياه والأراضي الواسعة، حيث أن المزراع الجماعية في الشيشان منذ العهد الشيوعي، ويعمل معظم السكان في الحرف، وتتميز بوجود الثروة المعدنية مثل البترول، وأكبر حقول البترول في غوروزني وهي عاصمة الشيشان، وهي مصدر الاستثمار في الدولة.

عدد سكان الشيشان

يبلغ عدد سكانها حوالي 1.25 مليون نسمة، حيث أن هناك عدد من الشعوب الويناخ وتبلغ 898263 نسمة، كما يوجد منهم 734500 نوختشي (شيشان) وبالاضافة إلى 163760 أنغوش، وأن العدد الإجمالي للشيشان 70.7%، مع وجود قوميات من الروس والقوزاق، ويبلغ عددهم  293771 نسمة.

منطقة القوقاز في الشيشان

تعد منطقة القوقاز من اكثر المناطق التي كانت تخضع إلى الامبرطوريات اليونانية والرومانية والفرس والصينيين، حيث بعدها تم الفتح الاسلامي، حيث تم الاستقرار والازدهار والامن والامان في البلاد، وبقيت تحت حكم روسيا الاتحادية، بعدها أعلنت روسيا عليها الحرب الاولي والثانية.

الحرب بين الشيشان وروسيا

حيث وقعت انفجارات في عام 1999م، في مناطق روسيا وداغستان، كما توفي 250 شخص بسبب الانفجارات، وقام الروس بشن هجمات على الشيشان، وقتل مجموعة من المدنين والاطفال في مدرسة بيسلان في الشمال في عام 2004م، وهم تلاميذ في المدارس أصبحوا رهائن عند الجيش الروسي.

النشيد الوطني للشيشان

أن النشيد الوطني الشيشاني من الأناشيد التي تدل على الحرية والشهادة، وتعبر عن الجمهورية الشيشانية الانفصالية التي كانت في عهد جوهر دوادييق في عام 1994م، وكان النشيد في عام 1992م، علي يد علي ديماييف، وهي من الاناشيد التي يتعز بها المواطن الشيشاني.

غزوزني العاصمة الشيشانية

العاصمة غزوزني هي عاصمة الشيشان، في عام 1818م، وبلغ عدد سكانها 213.600 نسمة، ويوجد بها البترول، تبلغ مساحتها 324.16 كم2، وترتفع عن سطح الارض 130م.

يتحدوثون الشيشانيون اللغة الروسية والشيشانية، يعملون في توقيت موسكو، كثافتها السكانية حوالي899.8 نسمة/كم2

تقع غزوزني على نهر تيريك، حيث كانت تسمي باسم قلعة موجودة في المدينة، التي بناها ألكسي يرمولوف، في عام 1818م.