كم انتاج سد النهضة من الكهرباء

كم انتاج سد النهضة من الكهرباء، كان يسمي سد الألفية يقع في إثيوبيا، يطل على النيل الأزرق وتم تأسيسه في عام 2011م، تحديد يقع في مدينة بنيشنقول، بالإضافة أنه يطل على الحدود الأثيوبية السودانية، كما أن الهدف الأساسي من إنشاء السد هو توليد الكهرباء للمدينة، ويعد الأكبر إنتاجًا في المنطقة للطاقة الكهرومائية، ما يقارب 6.45 جيجاواط، وكانت تكلفة البناء للسد حوالي أربع مليارات دولار أمريكي.

كم انتاج سد النهضة من الكهرباء

أن سد النهضة من من المعالم التي تعد مصدر كهرباء للدولة، حيث أن الخزان يستغرق من خمس إلى 15 عام، كما يعتمد على  الظروف الهيدرولوجية خلال فترة الملء، وتم الاتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان على هذا السد، كما أن مراسيم الاحتفال من رئيس وزراء أثيوبي بمناسبة انتاج الكهرباء من السد بطريقة الكترونية.

سد النهضة

كما أن رئيس الوزراء احتفل بهذا اليوم وقام بجولة في المحطة الكهربائية للطاقة، وتعامل مع الازرار الإلكترونية التي ترتبط السد بالمحطة الكهربائية، حيث ينتج السد حوالي 375 ميفاواط من الكهرباء، حيث إن السد سيكون قادر على توليد 5150 ميغاوات عند الانتهاء من عمليات الصيانة به.

سد النيل الأزرق

أن أثيوبيا قامت في شهر فبراير 2011 على إنشاء سد النيل الأزرق، ويبلغ من 20 إلى 40 كم من الحدود مع السودان، حيث يقوم بتخزين 16.5 مليار متر مكعب بالتعاون مع  شركة ساليني الايطالية التي ساعدت في مشروع إكس، حيث سارعت في التجديد والترميم على السد حتي يتم الاصلاح الامريكي في السد بالتعاون مع اثيوبيا.

تاريخ سد النهضة

بدأ السد الاثيوبي في عام 1956 حتى 1964 هو تحديد الموقع التي ينوي فيه إنشاء السد، حيث قامت السلطات الإثيوبية بعملية مسح للموقع، ثم في عام 2010 تم الانتهاء من عمليات تصميم السد بشكل المستقبلي، وكانت تكلفة المشروع 4.8 مليار دولار في عام 2011م، بالتعاون مع شركات إيطالية ساليني.

الحجر الأول لإنشاء سد النهضة

كما أن في ابريل عام 2011 تم وضع الحجر الأول للسد، حيث أن تم وضعه بواسطة الطائرات في الدولة، وتم اطلاق اسم السد في بداية 2011م، حيث تم وضع المخططات بالتعاون مع جمهورية مصر العربية، كما أن تصميم محطة توليد كهرباء السد في عام 2012م حوالي  5250 ميجاوات إلى 6000 ميجاوات.

حيث التاريخ الأول لانتهاء من انشاء السد في عام 2019م، حيث البدء بملئ سد النهضة في عام 2020م، بالاتفاق مع مصر والسودان واثيوبيا.

موقع سد النهضة ويكبيديا

ان سد النهضة يقع بين  الصخور المتحولة التي تشبه جبال البحر الأحمر، مع وجود الكثير من المعادن والعناصر مثل الذهب والبلاتين والحديد والنحاس،  الرخام، كما أن هناك مجموعة من العوامل التي تأهل المنطقة إلى انشاء سد النهضة في اثيوبيا تحديد، بسبب:

  1. صعوبة التضاريس.
  2. وجود الكثير من الصخور البركانية البازلتية، خاصة في أثيوبيا.
  3. تأثير الصخور البازلتية في نوعية المياه، خاصة في البحيرات.
  4. التوزيع غير المتجانس للأمطار، سواء الزمني أو المكاني.
  5. الزيادة في معدلات التبخر، التي يصل متوسطها إلى 80% من مياه الأمطار.
  6. عوامل التعرية وانجراف التربة بشكل زائد مع انتشار الصخور الضعيفة، والانحدارات الشديدة لسطح الأرض.
  7. منع نقل المياه من منطقة إلى منطقة بسبب مواسم الجفاف التي تعاني منها اثيوبيا وكينيا وتنزانيا.
  8. أنها غير ملاءمة الزراعة المروية لدول الحوض، بسبب صعوبة التضاريس، وقلة إمكانية نقل المياه بشكل سطحي.
  9. تزايد في الأخدود الافريقية، مما تزيد من البراكين، والزالزال، مما يؤثر على المشاريع المائية بشكل سلبي.
  10. وجود تغيرات مناخية مما يزيد من الجاف وقلة الأمطار في بعض المناطق.