هل يوجد فيروس نيباه في السعودية

هل يوجد فيروس نيباه في السعودية، بدأت الموجة الجديدة من فيروس نيباه بوفاة شخص في 30 أغسطس، ويوم الاثنين الماضي جاءت نتيجة فحص الشخص المتوفى إيجابية وتم الإعلان عن عودة نيباه، وبحسب خبر صحيفة “إندبندنت” الإنجليزية، أصيب ما لا يقل عن 5 أشخاص بفيروس نيباه (NiV) في منطقة كوزيكود بولاية كيرالا الهندية، حيث أعلنت الحكومة إغلاق المؤسسات التعليمية، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم هل يوجد فيروس نيباه في السعودية.

هل يوجد فيروس نيباه في السعودية

أصدرت وزارة الصحة السعودية مؤخراً تحذيراً للصحة العامة بشأن عدوى فيروس نيباه، الذي عاود الظهور في عدة قرى في ولاية كيرالا الهندية قبل أسبوعين.

  • شددت وزارة الصحة في بيانها على أهمية تعميم الإرشادات على جميع العاملين في القطاع الصحي والمستشفيات في السعودية، لاحتمال ظهور حالات إصابة
  • وأكدت القيادة عدم وجود حالات إصابة بفيروس نيباه بين الركاب القادمين من الهند إلى السعودية.
  • وبحسب صحيفة الوطن السعودية، أكدت ضرورة الإبلاغ عن أي حالات مشبوهة عبر شبكة “حصن بلس” وإحصاء المخالطين لهم منذ ما يصل إلى 14 يوما.

ما هو فيروس نيباه

يعتبرنيباه هو فيروس حيواني المصدر ينتقل من الحيوانات إلى البشر، ويمكن أن ينتشر عن طريق الأغذية الملوثة أو مباشرة بين البشر من خلال ملامسة البراز.

  • تم التعرف على فيروس نيباه لأول مرة في عام 1998 أثناء تفشي المرض بين مربي الخنازير في ماليزيا وسنغافورة.
  • يشتبه العلماء في أن نيباه كان موجودا في الثعالب الطائرة منذ آلاف السنين، ويخشون ظهور سلالة متحولة شديدة العدوى من الثعالب.

أعراض فيروس نيباه

تقول منظمة الصحة العالمية إن المصابين تظهر عليهم في البداية أعراض تشمل الحمى وضيق التنفس والصداع والقيء.

في الحالات الشديدة، يمكن أن يحدث التهاب الدماغ والنوبات، مما يؤدي إلى غيبوبة حتى الآن، تم تحديد ذبابة الفاكهة فقط باعتبارها مضيفًا حيوانيًا يمكن للفيروس من خلاله نشر المرض إلى حيوانات أخرى مثل الخنازير والكلاب والقطط والماعز.

هل يوجد لقاح لفيروس نيباه

وبحسب المصادر، لا توجد لقاحات للوقاية أو العلاج من العدوى التي تصل نسبة الوفيات فيها إلى 70% العلاج المعتاد هو الرعاية الداعمة.

تقول منظمة الصحة العالمية: “يوصى بالرعاية الداعمة المكثفة لعلاج المضاعفات التنفسية والعصبية الشديدة” الفيروس مدرج في قائمة البحث والتطوير لمنظمة الصحة العالمية لمسببات الأمراض التي يحتمل أن تتحول إلى جائحة.

طرق الوقاية من الإصابة بفيروس نيباه

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، يجب على الأشخاص في المناطق التي ينتشر فيها فيروس نيباه القيام بما يلي:

  • اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون.
  • تجنب ملامسة الخفافيش أو الخنازير المريضة.
  • تجنب المناطق التي من المعروف أن الخفافيش تعيش فيها.
  • ابتعد عن تناول أو شرب المنتجات التي قد تكون ملوثة بالقراد، مثل نواة النخيل النيئة، أو الفاكهة النيئة، أو الفاكهة المطحونة.
  •     تجنب ملامسة دم أو سوائل الجسم لشخص معروف أنه مصاب بفيروس نيباه.

الفئات الأكثر عرضة لفيروس نيباه

كإجراء احترازي، تم نصح الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالبقاء في منازلهم، فيما تم الكشف عن طرق سفر مريضي نيباه، اللذين توفيا، لمنع الناس من الإصابة بهما.

وفي مدينة كوزيكود، فرضت قيود، مع حظر المهرجانات والتجمعات الكبيرة للناس وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم تخصيص 58 منطقة في مدينة كوزيكود في ولاية كيرالا كمناطق احتواء، حيث ستعمل الخدمات الأساسية فقط وسيتم حظر الحركة داخلها وخارجها.

مقالات ذات صلة