ما هو لقب صلاح الدين الأيوبي

ماهو لقب صلاح الدين الايوبي، التاريخ العربي والإسلامي مليء بالشخصيات التي تمكنت ترك بصمة خاصة بها تؤرخ للحقبة التي عاشوا فيها، ويعد صلاح الدين الأيوبي واحدًا من تلك الشخصيات والقارئ لسيرته الذاتية يرى حجم الإنجاز الذي حققه على مستوى الفتوحات الإسلامية ونشر الدين الإسلامي في مختلف البلاد التي فتحها وحررها من الصليبيين والفرنجة في مستعيدًا بذلك الأماكن المقدسة التي استولوا عليها سابقًا مستغلين ضعف الدولة الإسلامية، فمن هو صلاح الدين الأيوبي وما هو لقبه؟

من هو صلاح الدين الأيوبي ويكيبيديا

اسمه صلاح الدين والدنيا يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني التكريتي ولد في العام 1138 م وامتد العمر به 55 عامًا حيث مرض بالحمى الصفراوية وازاد عليه المرض حتى أنهكه وأنهى أنفاس الحياة في قلبه عام 1193.

بدأت حياته السياسية والعسكرية في عهد الدولة العباسية والتي كانت مقسمة إلى دويلات مختلفة وبينما كان القرن الثاني عشر وحكم الفاطميون الدولة المصرية وكانوا لا يعترفون بالخلافة العباسة في بغداد بدأ بمحاربتهم وفي تلك الفترة كان الصليبيون يحتلون بعض من أجزاء آسيا الصغرى والأتايكة يفرضون نفوذهم على العراق والشام وهنا استعد لقيادة المعارك العسكرية ضدهم ونجح في استعادة البلاد الإسلامية والمقدسات التي استولى عليها الصليبيين والفرنجة.

وفي وقتٍ لاحق عمل صلاح الدين الأيوبي على استعادة معظم أراضي فلسطين ولبنان بما فيها مدينة القدس، وتمكن بحنكته السياسة والعسكرية من هزيمة جيش بيت المقدس في معركة حطين.

ما هو لقب صلاح الدين الأيوبي

الفتوحات التي قام بها والمعارك التي خاضها لتحرير واستعادة المقدسات الإسلامية جعلت الكثير من كتاب التاريخ في ذلك الوقت يُطلقون على صلاح الدين الأيوبي ألقابًا مختلفة فلقبه البعض بالناصر، وآخرون بأبو المظفر وفريق ثالث اختار له لقب الملك الناصر.

وتأتي هذه الألقاب متوافقة مع الأعمال العسكرية والمعارك التي كان يخوضها لتحرير الأرض التي استولى عليها الفرنجة ويعتبره الفلسطينيون محرر القدس فيما أصبح عقاب صلاح الدين رمزًا للدولة ما بعد الملكية في مصر وشعارًا لعدد من الدول العربية منها فلسطين والعراق واليمن وسوريا وقد بنيت الجامعات في بعض الدول باسمه ومنها جامعة صلاح الدين في أربيل أكبر مدن كردستان العراق.

سبب وفاة الناصر صلاح الدين الأيوبي

توفي الناصر صلاح الدين الأيوبي عن عمر ناهز الـ 55 عامًا وذلك بعد إصابته بالحمى الصفرواية والتي أخذت تشتد عليه شيئًا فشيئًا بعد التقائه بالملك ريتشارد قلب الأسد وإبرامه اتفاقية معه عرفت بمعاهدة الرملة واستمر إعيائه قرابة التسع أيام بعدها أسلم الروح لبارئها ودفن في المدرسة العزيزية بالقرب من المسجد الأموي في دمشق إلى جوار الملك نور الدين زنكي.

كم عدد أبناء صلاح الدين الأيوبي

في حياته الخاصة الكثير من المحطات فقد تزوج الناصر صلاح الدين الأيوبي بأكثر من زوجة ويعرف من زوجاته أرملة نور الدين زنكي عصمت خاتون بالإضافة إلى زوجته شمة وبحسب المؤرخون في تلك الفترة فقد أنجب صلاح الدين الأيوبي 7 أبناء ومنهم من قال أنه أنجب 12 ابنًا وفريق ثالث لم يزد عندهم عدد أبناء صلاح الدين الأيوبي عن خمسة أبناء.

مقالات ذات صلة