هي الأشكال السطحية التي تتكون منها القشرة الأرضية من جبال وهضاب وتلال وغيرها

هي الأشكال السطحية التي تتكون منها القشرة الأرضية من جبال وهضاب وتلال وغيرها، تتكون الارض من ثلاث طبقات، والقشرة الارضة هي الطبقة الخارجية للكرة الارضية، الأرض التي نعيش عليها ليست مسطحة، بل تتكون من معالم طبيعية تشكل المناظر الطبيعية الخلابة التي نراها، كما كانت بسلاسل جبلية تمتد لآلاف الكيلومترات، أو هضاب كبيرة، أو صحاري شاسعة، وما إلى ذلك، وهذه الميزات تظهر فقط على سطح الأرض، أو في أعماق المحيط، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال و تعرف على ماهية طبقات الأرض وما يرتبط بها.

ما هي الطبقات الجيولوجية للأرض

يتكون العالم الذي نعيش عليه من ثلاث طبقات تختلف أحيانًا في الحجم والتركيب وهي كالتالي

  • قشرة الأرض هي الغلاف الصخري الذي يحيط بالأرض ويشكل حوالي 1٪ فقط من الكتلة الكلية للأرض.
  • الوشاح أو الوشاح وهي أكبر الطبقات، وفي داخلها تحدث معظم الحركات التكتونية التي تحدث على السطح، مثل البراكين والزلازل وغيرها، وتشكل 68٪ من الكتلة الكلية للأرض.
  • اللب أو اللب ويشكل النسبة المتبقية من كتلة الأرض المقدرة بحوالي 31٪ منها، ويتكون من اللب الخارجي السائل واللب الداخلي الصلب.

هي الأشكال السطحية التي تتكون منها القشرة الأرضية من جبال وهضاب وتلال وغيرها

القشرة الخارجية الصخرية التي تحيط بكوكبنا هي الأرض التي نعيش عليها وتتميز بانحرافها وعدم استواءها، حيث تتكون من عدة منحنيات مختلفة بارتفاع مختلف، والتي تقاس بالامتداد المنخفض والمرتفع فوق سطح البحر، المستوى الذي يمثل مستوى الصفر، مثل الجبال العالية مثل قمة إيفرست التي يصل ارتفاعها إلى 8800 متر فوق مستوى سطح البحر والبحر الميت الذي يصل إلى أقل من 300 متر فوق مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى الهضاب والسهول الخ. والتي تسمى جميعها

  • التضاريس

ما هي التضاريس والجيومورفولوجيا

الجيومورفولوجيا هي دراسة تكوين الأرض ومن خلال هذا العلم، هناك ثلاث عمليات رئيسية تشارك في تكوين الأرض وهي

  • العملية الجيولوجية وتتكون من أنشطة مختلفة مثل تكوينات الأنهار والانفجارات البركانية والتصدع والطي وحركات الصفائح التكتونية.
  • عملية التعرية وتشمل تعرية التربة وعمليات التجوية مثل التعرية بفعل الرياح والتعرية المائية والانهيارات الأرضية.
  • اصطدامات النيزك والتي تحدث عند سقوط النيازك على الأرض مما يساعد على تكوين فوهات مليئة بخامات النيزك.

مقالات ذات صلة