تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443

تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443، كشفت وزارة المالية السعودية عن النظام الجديد الذي يتعلق بايرادات الدولة، تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية، أعلنت وزارة المالية تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443/2022 بالمملكة العربية السعودية بعد أن تمت الموافقة على جميع أحكام ونصوص النظام الجديد من قبل مجلس الخبراء بمجلس الوزراء، وكان هذا التجديد خطوة نحو تحقيق أهداف المملكة لرؤية 2030 وسنشرح لكم من من خلال كل المعلومات المتعلقة بهذا النظام المالي الجديد وأبرز المواد والنصوص الموجودة فيه.

ما هو نظام إيرادات الدولة الجديد بالسعودية

إن نظام إيرادات الدولة الجديد في المملكة العربية السعودية عبارة عن مجموعة من الفصول الرئيسية التي تتضمن فيه عددًا من الكلمات والعبارات والأحكام العامة، كما يحتوي على تقدير الدولة وتوقعها للتحصيل السنوي، تم تحديث هذا النظام مؤخرًا في المملكة بقرار رسمي من وزارة المالية بعد الموافقة عليه، وصدرت الآية من مجلس الخبراء لمجلس الوزراء، حيث احتوت على بعض النصوص القانونية والمواد الجديدة بما يتناسب مع التطور، هي الآن الأراضي السعودية عام 1443.

تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443

تضمنت تفاصيل نظام إيرادات الدولة الجديد لهذا العام 1443/2022 مجموعة من الأحكام القانونية والنصوص المهمة، كان أبرزها ما يلي

  • يحتوي النظام الجديد على 31 مادة قانونية.
  • وتعتبر المادة 27 من أبرز مواد هذا القانون، حيث جاء نصها “تسري العقوبات المنصوص عليها في القانون على من يخالف هذا القانون”.
  • وتنص المادة 25 على أن “المحكوم عليهم بجرائم التزوير والاختلاس والخداع لا يعتد بهم في طلب العفو أو الوفاء بالديون”.
  • وتنص المادة 22 على أن “كل من يعجز عن سداد أقساط الدين للدولة تتحمله وزارة المالية على أن يقدم ما يثبت عدم قدرته على سداد الأقساط، ويجوز أن يستمر السداد لمدة عشرين سنة”.
  • وتنص المادة 19 على أن “دين الدولة المستحق دين امتياز لا ينقضي بالتقادم”.
  • تنص المادة 13 على أن “أي شخص يتأخر في سداد ديونه للدولة يجب أن يُرسل رسالة مكتوبة بما يتوافق مع السداد في غضون 30 يومًا من هذا الرسول”.
  • تنص المادة 9 على أنه “خلال السنة المالية، يجب على الكيان تسجيل الإيرادات عند استحقاقها وتسجيلها وقت تحصيلها، وفقًا للشروط التي تحددها الدولة”.
  • تنص المادة 3 على أنه “يجب على الوزارة تقدير إيرادات الدولة المتوقع تحصيلها عن كل سنة مالية”.
  • وتنص المادة 2 على أن مصادر الدخل تتكون من “الموارد الطبيعية، والضرائب، والأجور، والضرائب، وعوائد الاستثمارات، والقروض والقروض المسددة، والمبيعات، والغرامات، والتبرعات، والعمولات والتعويضات، وبيع أملاك الدولة وإيجاراتها، أي مركز آخر بصدور قرار رسمي من الدولة “.
  • المادة الأولى، تضمن نصها بعض التعاريف المهمة تمهيدا لكل ما جاء ضمن أحكام هذا النظام، مثل تعريف الدولة والوزارة ومصطلحات العمل مثل الدائن والمدين.

نظام إيرادات الدولة بتنسيق PDF

لتتمكن من معرفة جميع المواد والنصوص المتعلقة بنظام إيرادات الدولة الجديد في المملكة العربية السعودية والاطلاع عليها، يمكنك تنزيل نسخة PDF من النظام.

رابط هيئة خبراء مجلس الوزراء الرسمي law.boe.gov.sa

يمكنكم الاطلاع على كافة تفاصيل نظام ايرادات الدولة الجديد في وزارة المالية 1443 من خلال الموقع الرسمي للجنة مجلس الوزراء والذهاب الى الرابط.

مقالات ذات صلة