قصيدة عن يوم المعلم 2023

قصيدة عن يوم المعلم 2023، بمناسبة يوم المعلم العالمي تعتبر من أجمل وأهم المناسبات التي نحتفل فيها بالمعلمين حول العالم، ونشكرهم على جهودهم، لذلك قدم الشعراء العديد من القصائد والأبيات الجميلة والمميزة، حيث يحتفل العالم بيوم المعلم العالمي، ويختلف يوم المعلم من بلد إلى بلد، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم قصيدة عن يوم المعلم 2023.

يوم المعلم 2023

يعتبر يوم المعلم هو يوم يحتفل به عالمياً في العديد من الدول لتكريم مهنة التعليم ودور المعلم في بناء المجتمع وتنمية المعرفة والتربية يتم الاحتفال به في تاريخ 5 أكتوبر في العديد من البلدان، وتختلف تاريخ الاحتفال في بعض الدول الأخرى.

 أصل يوم المعلم

تعود فكرة احتفال يوم المعلم إلى العام 1944، وذلك عندما اقترحت العديد من المنظمات والجمعيات التعليمية العالمية، إنشاء يوم مخصص لتكريم المعلمين، واحترامهم وتم اعتماده رسمياً في العديد من البلدان في وقت لاحق.

 أهداف يوم المعلم

يهدف يوم المعلم إلى تسليط الضوء على الدور الحيوي الذي يلعبه المعلمون في تطوير المجتمع والتعليم، وتكريمهم وتقديرهم يعزز دورهم، ويعكس أهمية العمل التعليمي، كما يعمل يوم المعلم أيضاً على زيادة الوعي بقضايا التعليم، وتحسين مستويات التعليم والتدريب العلمي.

قصيدة عن يوم المعلم 2023

واحدة من أشهر القصائد التي تحتفل بيوم المعلم هي قصيدة “المعلم” للشاعر العراقي بدر شاكر السياب، هذه القصيدة تجسد روح المعلم وعطائه، وتأثيره الكبير على حياة الطلاب والمجتمع بشكل عام، حيث تحتوي القصيدة على ألف كلمة تقريباً، وتعبر عن الشكر والتقدير للمعلم، وتصف مدى تأثيره الإيجابي والمهم في تطوير الأجيال.

قَصيدة شعر عن المعلم

بمناسبة يوم المعلم العالمي، نريد أن نختار أفضل القصائد الشعرية للتعبير عن موقف المعلم في قلوبنا، وهذه مجموعة من أفضل القصائد عنه، على النحو التالي:

قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا ** كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي** يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا

سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ** عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا

وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً ** صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

اجمل قصيدة  عن يوم المعلم

وفي يوم المعلم العالمي، من أجمل ما نشاركه مع المعلمين هذه القصائد التي تعبر عن شكرنا وتقديرنا لهم على عملهم المتواصل والرائع:

نلت ما لا ينال بالبيض والسمــر   وصنت الأرواح في الأجساد

وقنا الخط في مراكزها     حو لك والمرهفات في الأغماد

ما دروا إذ رأوا فؤادك    فيهم ساكنا أن رأيه في الطراد

ففدى رأيك الذي لم    تفده كل رأي معلم مستفاد

صور قصيدة عن يوم المعلم 2023

نقدم لكم مجموعة من الصور الجميلة والمختلفة، ونقدمها لكم بتصاميم فريدة ومختلفة وأحلى القصائد عن عيد المعلم، لمشاركتها مع أغلى المعلمين على قلوبكم وهي كما يلي:

مقالات ذات صلة