لماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة إلى الريش؟

لماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة إلى الريش؟، توجد العديد من الطيور والتي لا تستطيع الطيران على الرغم من تسميتها بالطيور، ولها أهمية كبيرة في حياة الإنسان، حيث يستفيد منها البشر، لذا نرى لها أهمية وفاعلية بين الكائنات الحية، لذا وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم لماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة إلى الريش؟.

ما هو ريش الطيور

وهي عبارة عن بطانية تغطي جسم الطائر وتنمو بقوة في مناطق معينة من الجسم، وتعرف هذه المناطق ببراعم الريش، تسمى هذه العملية بالانسلاخ، هناك طيور تتساقط مرة واحدة في السنة وهناك طيور أخرى تطرح مرتين، كل عام هناك مجموعة أخرى من الطيور لا تغير ريشها، ولكنها تفرز مادة تعمل على تنظيف الريش، يغطون أجسادهم من وقت لآخر، يتكون ريش الطيور من مادة خفيفة تعرف بالكيراتين، وهي نفس المادة التي تشكل المرايا والأسنان والعضلات، عدد كبير من الفروع الجانبية الصغيرة المتصلة بواسطة فروع صغيرة تسمى الأسيلات.

أهمية الريش للطيور التي لا تطير مثل النعامة

الريش هو جزء أساسي من التوائم الخارجية للطيور ويمثل أحد السمات المميزة لها ففي العديد من الأنواع، الريش له دور مهم في التحكم في درجة حرارة الجسم وحماية الجسم من العوامل البيئية وتمكين الحركة وتنفس الجسم ولكن بالطبع هناك بعض الطيور التي لا تطير مثل النعامة وقواشي البط الذين لديهم أجنحة صغيرة ولا يمكنها الإقلاع فلماذا تحتاج هذه الطيور إلى الريش؟.

الحماية من التغيرات المناخية والعوامل البيئية

يوفر الريش حماية للطيور ضد التغيرات المناخية مثل الحرارة والبرودة والرياح والأمطار فالريش الكثيف يعمل كعازل حراري في الطقس البارد ويحبس الهواء الدافئ بالقرب من الجسم بالإضافة إلى ذلك، يمكن للريش أن يقوم بعملية تشتيت الماء على سطحه، مما يمنع الماء من اختراق الريش والوصول إلى البشرة والريش الأساسية.

التوازن والتحكم في الحرارة

يمنح الريش الطيور القدرة على ضبط درجة حرارة جسمها يمكن للطيور تعديل كثافة وتوجيه الريش للسماح بتدفئة أو تبريد الجسم حسب الحاجة فعندما يكون الجو باردًا، ترفع الطيور ريشها لتشكل طبقة هوائية عازلة وتعقم الحرارة في الجسم وعندما يكون الجو حارًا، يمكن للطيور فتح بعض الأجزاء من ريشها للسماح بتدفق الهواء وتبريد الجسم.

دور تجميلي وجذاب للشراكة والتزاوج

الريش ليس فقط وسيلة للحماية والعزلة بل هو أيضًا عامل جذب جنسي يعتبر الريش الجميل والألوان الزاهية والزخارف على الريش بمثابة زينة جذابة تستخدم للتركيز على الفرد وجعله جذابًا للشريك المحتمل فمن خلال الريش، يمكن للطيور أن تظهر جاذبيتها وتعبيراتها الجمالية الفريدة.

لماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة إلى الريش؟

بالإضافة إلى النعامة وقواشي البط، هناك العديد من الحيوانات الأخرى التي لا تطير على الرغم من وجود جناحين فهناك بعض الحيوانات التي استعدت تطورها للتكيف مع بيئة معينة وتفضيل العيش على اليابسة أو في الماء بعض هذه الحيوانات تشمل:

  •  البط المكمل (Penguin).
  •  الكيوي (Kiwi).
  •  المقلدة (Emu).
  •  الكــاســواريا (Cassowary).
  •  الوُعــال (Ostrich).
  •  العصفور العملاق الافــريقي (Giant African Hornbill).

مقالات ذات صلة