هل ستؤثر العاصفة دانيال على الأردن؟

هل ستؤثر العاصفة دانيال على الأردن؟، تعد الطقس ظاهرة طبيعية تؤثر على حياة البشر خاصة في الدول التي تتعرض لحالات متكررة من الطقس السيئ والعواصف الطبيعية ومن هذه العواصف الطبيعية التي تؤثر على الأردن عاصفة دانيال وهي عاصفة تحظى باهتمام كبير في العالم نظرًا لقوتها وتأثيرها الجيد على المناخ والزراعة في المناطق التي تتأثر بها، وتدرس المصالح الرسمية في الأردن وإعلامها مدى تأثير العاصفة الحالية عليها، حيث تعتبر عاصفة دانيال أحسنّ من العاصفة السابقة التي تعرضت إليها البلاد، وخلال هذا المقال، وعبر شبكة الصحراء نقدم لكم هل ستؤثر العاصفة دانيال على الأردن؟.

هل ستؤثر العاصفة دانيال على الأردن؟

تلقي الحكومة الأردنية اهتمامًا بالغًا في إدارة الأزمات والكوارث الطبيعية التي يتعرض لها البلد وقد تمكنت من تقليل الضرر الذي تسببه إلى حد كبير، وتتجه العاصفة الحالية نحو مدينة عمان عاصمة الأردن، وبالتالي لا بد أن يترتب على ذلك بعض التحولات في المناخ والطقس وعدم استقرار في بعض الأحيان.

  • من جانب آخر فإن الأردن هو دولة صغيرة وجبلية، حيث تعتبر الجبال التي تطل على المناطق الساحلية تحولات للرياح الشمالية الغربية وتؤدي إلى سقوط الأمطار في المناطق الجافة الصحراوية، وتعتمد الأردن بشكل كبير على الأمطار التي تهطل في الفترة الشتوية حتى يتمكن الفلاحون من زراعة المحاصيل خاصة القمح والشعير، وكذلك يستخدم الماء في التربية ورعي الأغنام، وإذا لم تهطل الأمطار في وقتها المحدد فسيتأذى الفلاحون والمواطنون بطريقة شديدة.
  • من المهم أن نعلم أن العاصفة دانيال قد تؤدي إلى تغيرات في المناخ وتحولات جوية كبيرة، وقد يشهد الأردن تأثيرات سلبية درامية على عدة مجالات، وبالأخص على المزروعات وحياة الحيوانات ومصادر تخزين المياه.

التحذيرات الصادرة من الجهات الرسمية في الأردن

حذرت الجهات الرسمية في الأردن المواطنين من التأثيرات السلبية التي قد تتسبب فيها العاصفة دانيال، وذلك بالرغم من أنه يتوقع أن تفقد العاصفة بعض شدة عند وصولها إلى الأراضي الأردنية.

  • كما ذكرت الجهات الرسمية في الأردن أنّ العاصفة الرعدية الحاملة للأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المملكة في الأسابيع الماضية تسببت في تسجيل حجم مزارع مائية كبيرة في العديد من الولايات التركية التي تم إصدار تحذيرات فيها عن استحالة الزراعة العادية هناك
  • وعلاوة على ذلك، فقد حذرت الجهات الرسمية في الأردن من تأثير العاصفة في السدود والمخارج المائية، وذلك على الرغم من أنه لا توجد إلى الآن أي تأثير سلبي يشكك في سلامتها بشأن الفيضانات أو الانزلاقات تزامنا مع حدوث العاصفة دانيال.
  • وتذكر الجهات الرسمية بضرورة توخي الحذر والانتباه والتركيز على الوضع الجوي المحلي وتلبية طلبات الشرطة ورجال الإطفاء ، على سبيل المثال ، انتظار إشارة الأخضر من رجال الأمن للمرور عبر المناطق المشبوهة أو الأماكن الوعرة التي يشكل تجاوزها خطرًا في حالة وجود فيضانات مفاجئة ullah.

تأثير العاصفة دانيال على المزروعات في الأردن

تعد المزروعات من أهم المصادر الرئيسية للاقتصاد الأردني، وتعاني المزروعات الأردنية من قلة الأمطار بشكل عام وخاصة في فصل الصيف، وهو ما يجعل العاصفة دانيال أمرًا مهمًا لمزروعات الأردن ومن المتوقع أن تسبب العاصفة دانيال تحولات في المناخ تساعد على نمو المزروعات، وبالتالي زيادة حجم المحاصيل وبالنسبة لبعض الأصناف التي تنمو في هذا الفصل يتوقع الاستفادة من النواتج الناجحة، ومن المحتمل أن يؤدي تأثير العاصفة على المناخ إلى زيادة في منتجات التقدير الزراعي في الأردن.

كما ينبغي الإشارة إلى أن العاصفة دانيال قد تؤثر على النباتات والمناخ في الأردن بطريقة مختلفة.

تأثير العاصفة دانيال على المياه في الأردن

ليست المزروعات وحدها التى تتأثر بالعاصفة الرعدية دانيال، بل على الأرجح أن تؤثر على المصادر المائية المختلفة في الأردن مع وصول الفياضانات المفاجئة، والتغيرات المناخية، قد يؤدي الحداث إلى تأثير سلبي على المياه الجوفية في الأردن و تدفق المياه السطحية استنادًا إلى مستويات أبرز المنخفضات في هذا الوقت.

ومن المتقدم ان يتركز نواجذ التؤدي داخل المدن في الأردن ، وبالتالي يتضمن غالبًا تجميع مياه الأمطار المرتفعة العالية في الرصف، وفي العديد من الأحيان يتدهور ذلك إلى تجميع مياه الأمطار والأوساخ التي تتدفق في المزاريب ويتطور إلى بحيرات مؤقتة في الأرجاء المختلفة من الشوارع ببلدنا وهذا يشكل خطرًا للسائقين والمارة في الشوارع.

مقالات ذات صلة