هل يجوز قضاء الست من شوال في ذي القعدة ابن باز

هل يجوز قضاء الست من شوال في ذي القعدة ابن باز ، صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان الفرض محبوب للمسلمين لا يجب عليهم، للصيام فضل كبير، ولصائمه له أجر عظيم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم من صام الست من شوال بعد الفراغ منه، رمضان له أجر صيام سنة كاملة والله يضاعف لمن يشاء، فيحرص على بيان من فاته صيام شوال الست، وهل صامها في ذي القعدة، والقرار بستة أيام من شوال إلى ذو القعدة.

هل يجوز قضاء الست من شوال في ذي القعدة ابن باز

اختلف العلماء في تكوين ستة أيام من شوال في ذي القعدة أو غيره من الأشهر.

  • القول الأول للفضيلة من صام ستة أيام في شوال أو بعد شوال في ذي القعدة وغيرهما، وهذا مذهب المالكي وبعض الحنابلة، والدليل عليهم ذلك، ذكر الحديث شوال من باب التيسير على المكلف ؛ لأن صيام بعد رمضان أسهل من صيام بعده.
  • القول الثاني لمن فاتها في شوال أن ينفقها في ذو القعدة، وهو قول بعض الشافعي، لكنهم أشاروا إلى أن أجرها لا يساوي أجره، منشورها في شوال.
  • القول الثالث ذكر الحنابلة أن المسلم لا يأخذ أجر الست من شوال إذا صامها في غير شوال.

حكم صيام الستة من ذي القعدة بدل شوال للقضاء

اختلف العلماء على صيام ستة أيام من شوال في ذي القعدة لمن قال أنه لم يخترع لأنه عبادة مؤقتة في رمضان وفي شوال ومن قال ذلك، رمضان صائم، وقد ادعى المالكي وبعض الحنابلة أن المسلم يستطيع أن ينفقه في ذو القعدة وأن ينال أجره وفضله، حتى لو اخترعه في غير شوال، وأما الغنم، فيقول إنه لا يُسمح له بالتأليف إلا في ذي القعدة، في حصر هذا الشهر، وأما الحنبلي، فقد ربطوه بشوال وقالوا إنه ممنوع من اختراعه لعذر أو لغيره، لأنه خرج من المسلم بمرور الوقت، ولأنه طاغ لا واجبة، لم يتم الوفاء به، كل من الله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…من هو زوج هيا عبدالسلام الأول

حكم الاحتفال بعد ستة أيام من شوال

وقد أشار كثير من العلماء إلى أن السنة والنفاد لا تنفق على الصحيح والصحيح من العلماء، وأن صيام الست من شوال سنة وسنة وليس بفعل واجب، لذلك ومن اختار هذا الرأي والحكم الشرعي الشيخ ابن باز رحمه الله قال فيها

“صوم شوال ستة أيام سنة وليس واجبا، قال صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان ثم تبعه ستة أيام من شوال فهو كصوم الدهر”، رواه إمام المسلم في صحيحه، الأحاديث السابقة تدل على أنه لا حرج في نشرها متتابعة أو منفصلة، أن يفرج عن كلمته، من الأفضل الشروع فيه ؛ لانه قال لك المجد يا رب لكي تكون [طه:84]وإذا دلت الآيات القرآنية وأحاديث الرسول على فضل الجري والتعجيل بالخير، ولم يشرع اختراعها بعد نهاية شوال، لانه وافته المنية قبل عام سواء ترك للاعتذار ام لا، الله يوفق “.

اقرا ايضا…حقيقة وفاة الممثل التركي نجاتي شاشماز

هل يشرع صيام ستة أيام في شهر شوال اسلام ويب

ورد على موقع الإسلام أن بعض الباحثين زعموا أنه لا يشرع إتمام الستة أيام من شوال لأنها سنة من السنة وتختص بوقت معين ولا تحدث في أوقات أخرى، و قال الشيخ ابن باز رحمه الله إنه واجب، فيكون لك أجر ما صمت فيه، ويرجى أن تجزى أجرًا كاملاً إذا كان ما يمنعك من إتمامه عذرًا، وليس عليك تعويض ما تركته وراءك”.

لكن يرى بعض العلماء أن من فاته إحدى وظائف شوال الست يجب أن يصوم في ذي القعدة للتعويض، قال ابن المفلح في الفروع في هذه المسألة (إن الفضيلة تأتي بالصيام في غير شهر شوال عند بعض العلماء ذكره القرطبي ؛ لأن فضله مثله الحسن عشر مرات، كما في رواية ثوبان، وحصره على شوال لسهولة الصيام على عادته، والتراخيص أولى.

مقالات ذات صلة